بحث :
سير قديسين
اقوال اباء
مقالات روحية
بستان الرهبان
تليفزيون الشمامسة
يوتيوب الشمامسة
طلبات الصلاة
قاموس معاني الاسماء
محرك بحث جوجل
روابط المواقع المسيحية
محرك بحث جوجل
درجات حرارة المحافظات
مكتبة الالحان
بحث مكتبة الالحان
مكتبة التنزيلات
بحث مكتبة التنزيلات
المعلم صادق
حياته
صور المعلم صادق عطالله
لقاءات المعلم صادق
الحان المعلم صادق
بحث فى مكتبة الحانه
البوم الصور
الحان وتنزيلات الفترة الحالية
القطمارس
عرض قراءات اليوم
عرض قراءات يوم اخر
طقس الفترات
أعياد السنة
السنكسار
الاجبية
الابصلمودية
الابصلمودية الكيهكية
الابصلمودية السنوية
خدمة الشماس
عرض الكتاب المقدس
عرض اية من شاهد
بحث فى الكتاب المقدس
خرائط الكتاب المقدس
تاملات من الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
استحالة تحريف الكتاب المقدس
تاريخ المدرسة
نظام المدرسة
نظام الرسامات
نظام الدراسة
نظام الامتحانات
خدام المدرسة
منهج ومواد المدرسة
الالتحاق بالمدرسة
اصدارات المدرسة
جدول الحصص
نماذج امتحانات
اوائل الامتحانات
كتاباته
حياته
تاريخ الكنيسة
الأباء كهنة الكنيسة
مبانى الكنيسة
البوم صور الكنيسة
الموقع الرسمي للكنيسة
مواعيد خدمات الكنيسة
انشطة الكنيسة
عنوان وتليفونات الكنيسة
بيت مؤتمرات الكنيسة
زيارات الاباء البطاركة
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر
بث مباشر
صوت
فيديو
مختارات من الموقع
†
مديح الانبا شنودة
†
عيد الختان
†
بي اهموت غار الكبيرة
†
طبيب الخطاة
†
قداسة البابا ديمتريوس الثاني البابا المائة والحادي عشر
†
يا من احتويتنى
†
فيلم القديس الانبا بيشوي
†
محرر العبيد و الطائر الصغير
†
قداسة البابا ثيؤدور البابا الخامس والأربعون
†
الشهيد كوينتينوس
†
ليتقدس اسمك
†
كيف اكون سبابا في خلاص شريك حياتى
†
(وفي أحد الشعانين يُقال)
†
بعوضة تعطي درسا لمللك الحيوانات
†
البابا جوليوس أو يوليوس الأول
†
ذكصولوجية انبا باخوميوس وثيؤدوروس
†
إبصالية واطس لـنياحة القديس العظيم الأنبا شنودة رئيس المتوحدين
†
القديس الأنبا مارتان الأسقف
†
القديس أباهور الراهب
†
قدوس قدوس قدوس
†
ابصالية ادام على الهوس الاول - عيد القيامة
†
الشهيدة فوسكا
†
القديسة جورجونيا
صفحتنا على الفيس بوك
القديس بالاديوس المؤرخ والأسقف
يعتبر من أهم مؤرخي الرهبنة القبطية، زار منطقة نتريا والقلالي، وعاش كصديقٍ
للقديس مقاريوس الإسكندري، لكنه كان بفكره أكثر قربًا للقديس أوغريس البنطي بل يُحسب تلميذًا له، إذ تلاقيا خلال محبتهما لفكر
أوريجينوس من جهة الاتجاه العقلي التأملي عوض الحياة الرهبانية البسيطة، فأقاما أشبه بمدرسة رهبانية داخل الحياة الرهبانية المصرية، ضمت أنصار الفكر
الأوريجيني، الأمر الذي سبب شرخًا وانقسامًا في رهبنة نتريا على وجه الخصوص
نشأته ورهبنته:
وُلد في غلاطية سنة 363 أو 364 م، وتثقف ثقافة عالية
لا نعرف عن عائلته الكثير، إنما نفهم من كتابه "التاريخ اللوزياكي Lausiac History" أن والده كان عائشًا حتى سنة 394 م، وأن أخته وأخوه كرسا حياتهما، وإن كان كتابه "حوار بخصوص
حياة القديس يوحنا الذهبي الفم" يكشف عن أن أخاه Brisson عاد وترك هذا العمل الديني بكامل حريته ليفلح بستانه الصغير
بنفسه
إذ بلغ القديس بالاديوس من العمر 23 عامًا دخل الحياة الديرية في جبل الزيتون بأورشليم ليتتلمذ على يديْ إينوسنت، كما أقام فترة صغيرة مع البيديوس بالقرب من أريحا
وفي حوالي سنة 388 م أراد أن يلتقي بمتوحدي
مصر ويتعرف عليهم ويتتلمذ على أيديهم، فذهب إلى الإسكندرية وبقي فيها قرابة ثلاث سنوات
التقى بالقديس إيسيذورس الذي كان يدير دار الضيافة بالبطريركية، وهذا سلمه للقديس دورثيؤس الطيبي أو الصعيدي الذي كان يسكن في مغارة تبعد حوالي خمسة أميال من الإسكندرية، وإذ كانت معيشة هذا المتوحد تفوق احتمال القديس
بيلاديوس تركه وانطلق إلى نتريا ومنها إلى منطقة
القلالي ليقيم فيها تسع سنوات حتى إذ اعتلت صحته اضطر إلى العودة إلى
الإسكندرية للعلاج
في نتريا والقلالي:
St-Takla
org Image:
Icon of Saint Evagrius Ponticus (left), St
John of Sinai, and someone else
identity unknown
17th centuryصورة في موقع الأنبا تكلا:
أيقونة م القرن السابع عشر تصور
القديس مارأوغريس (القديس إيفاجريوس البنطي)، مع
القديس يوحنا السينائي أو
يوحنا الدرجي أو
يوحنا السلمي، وشخص ثالث
بقى في نتريا سنة واحدة أو أقل وفي سنة 391 م ذهب إلى القلالي ورافق القديس مقاريوس الإسكندري حتى تنيح عام 394 م فانضم إلى
القديس أوغريس أو إيفاجريوس البنطي ليتتلمذ على يديه حيث كان الاثنان يحبان
أوريجينوس
التصق أيضًا بمحبي
أوريجينوس مثل أمونيوس وإخوته الطوال القامة
(ستجد المزيد عن
هؤلاء القديسين هنا في
موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار
والتاريخ)
كان ينتقل من القلالي إلى شيهيت خلال التسع السنوات التي قضاها في منطقة القلالي، كما ذهب خلال هذه الفترة إلى أسيوط (ليكوبوليس) ليزور القديس يوحنا الحبيس الأسيوطي الذي تنبأ له أنه سيصير أسقفًا
وقد حضر نياحة معلمه أوغريس سنة 399 م
سيامته اسقفًا:
قلنا إنه ذهب إلى الإسكندرية للعلاج، لكن الأطباء أشاروا عليه أن يذهب إلى فلسطين كتغيير للجو عام 399 م
ذهب من هناك إلى بثينية حوالي عام 400 م، حيث سيم أسقفًا على هلينوبوليس Helenopolis كما تنبأ له
القديس يوحنا الأسيوطي
دخل في الصراعات الخاصة بالحركة الأوريجينية، وقد ظهر مع القديس يوحنا الذهبي الفم سنة 403 في مجمع السنديان حيث وقف ليناصر القديس يوحنا
وفي سنة 405 م سافر إلى روما ليشفع في القديس يوحنا
وفي السنة التالية نفاه الإمبراطور أركاديوس إلى صعيد مصر حيث بقى هناك إلى سنة 412 م يتنقل في منطقتي طيبة وأسوان، من بعدها عاد إلى غلاطية كأسقف على Apsuna، وقد تنيح قبيل انعقاد المجمع المسكوني بأفسس سنة 431 م
كتاباته:
1
لعل أعظم ما قام به هو كتابه "التاريخ اللوزياكي Lausiac History"، وقد سُمي هكذا نسبة إلى لوسياس Lausus رئيس حجاب بلاط الإمبراطور ثيؤدوسيوس الثاني، إذ أهداه إليه، كتبه حوالي عام 419/420 م، يصف فيه الحركة الرهبانية في مصر وفلسطين وسوريا وآسيا الصغرى في القرن الرابع، ويعتبر من أهم مصادر تاريخ الرهبنة الأولى بعد كتاب "حياة أنطونيوس" بقلم
البابا أثناسيوس الرسولي
2
"حوار عن حياة
القديس يوحنا ذهبي الفم"، كتبه في أسوان حوالي سنة 408 م، إذ كان منفيًا هناك بسبب التصاقه ودفاعه عن هذا القديس
وقد جاء هذا العمل هامًا في الكشف عن حياة يوحنا ذهبي الفم لكنه أظهر تحاملاً شديدًا وبلهجة قاسية ضد
البابا ثاوفيلس الإسكندري الذي لا ننكر خطأه في تورطه في قضية القديس يوحنا ذهبي الفم، ويُقال أنه ندم على ذلك قبل نياحته
3
"عن شعب الهند والبراهمة"، مقال صغير ينقسم إلى أربعة أجزاء، غالبًا الجزء الأول للقديس بلاديوس دون بقية الأجزاء
ملاحظة:
حدث خلط بين كتاب بلاديوس وكتاب آخر وضع حوالي سنة 400 م عن "تاريخ رهبان مصر" يحوي ذات محتويات كتاب بالاديوس بواسطة كاتب مجهول
* يُكتَب أيضاً: القديس بلاديوس، القديس بيلاديوس، القديس باليديوس، القديس بليديوس،
Palladius of Galatia
* يُكتَب خطأ: بالاجيوس