بحث :
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر بث مباشر
صوت فيديو
مختارات من الموقع
صفحتنا على الفيس بوك
نظام الرسامات في كنيستنا

كنا قبلاً نُكثر بطريقة غير منظمة بعض الشئ لسيامة اعداد كبيرة من الشمامسة وكان الهدف هو ربط الاولاد بالكنيسة وكنا نقوم بسيامة الاولاد من سن 3 و 4 سنوات حتى وجدنا بعد هذا ان معظم اللذين نقوم بترشيحهم للرسامة لا يواظبون بعد ذلك على حضور الحصص والكثير يبتعد عن المواظبة على خدمة الشماسية والمعظم لا يقوم بحضور الحصص واصبح معظم الشمامسة هم شمامسة موسمين يحضرون الاعياد فقط

وايضاً وجدنا ان السن الصغير يقوم بعمل تشتيت للصلاة لعدم قدرته على الوقوف بهدوء اثناء الصلوات الليتورجية نظراً لصغر سنه ورأينا ايضاً ان عدم رسامة هذا السن لا يؤثر عليه ولا يكون سبباً لأبتعاده عن الكنيسة لأنه في هذه المرحلة يكون معتمداً على اهل بيته ان كانوا مواظبين فهو ايضاً سيكون مواظب ويحب الكنيسة والعكس صحيح

فبدأنا كخدام وكهنة في دراسة هذا الموضوع وبالرجوع الى رأي احبار الكنيسة اللذين لهم رؤية ونشاط في موضوع الالحان الكنسية وشجعوا فكرة تنظيم موضوع الرسامات.

ورأينا ان شرط رسامة الولد ان يكون انهي دراسة جميع الحان القداس الباسيلي السنوية (سواء الحان الشعب والحان الشماس داخل الهيكل ) باللغة القبطية مع دراسة اللغة القبطية ومقدمات في طقوس الكنيسة ليس فقط دراسة ولكن مع المواظبة في حضور الحصص وحضور الليتورجيات وأخيراً الامتحان في جميع ما درسه والنجاح فيه بدون اي وساطه أو تمييز.

ورأينا ان يبدأ الملتحق دراسة هذه الكورسات مع بداية تعلمه القراءة في المدرسة ( من سن اولى ابتدائي ) ويستغرق انهاء هذا المنهج سنتين (المستوى الاول السة الاولى والثانية) وتستغرق هذه المرحلة 24 شهراً يتخللهم امتحانين واحد لكل سنة وبهذا يكون بداية سن الرسامة هو نهاية سنة ثانية ابتدائي على الأقل .... ونجحت الفكرة بمعونة ربنا.

ولهذا نحب ان يكون الجميع على دراية بنظام الرسامة في كنيستنا ، وذلك حتى يستعد من يرغب في الرسامة ... وحتى نلتزم بأن لا نسمح بأي استثناءات وقت الرسامة ....!!

اولاً : الرسامة لرتبة ابسلطس ( الرتبة الأولى )

1- الرسامة فقط ... " لمن تتوفر لديه هذه الشروط الثلاثة "

+ اتم دراسة المستوى الأول (سنتين) في ثلاثة مواد وليست واحدة منهم (الحان وطقس ولغة قبطية) .

+ أمتحن على الأقل في المستوى الأول ( سنتين ) " أمتحانين " في الثلاثة مواد و اجتازهم بنجاح وتسلم منا شهادة بذلك .

+ مع ملاحظة أن يكون هذا الأمتحان مع مرتلي الكنيسة + خدامنا داخل الكنيسة في مواعيد الأمتحانات التى نعلنها وليست غيرها.

مع ملاحظة أن المستوى الأول نبدأ تدريسة ابتدأ من سنة أولى ابتدائي على الأقل

2- لا رسامة لمرحلة حضانة على الأطلاق .. بناء على طلب سيدنا الأسقف، و حتى نحافظ على وقار وقدسية الكنيسة وخورس الشمامسة أثناء الصلاة .

ووضعنا هذا احتراماً لقدسية هذه الرتبة الكنسية ... و حتى ينال هذه الوزنة من يستحقها و تعب من اجل نوالها من خلال حفظه وحضوره الحصص على مدار هذه الأشهر . .

وابتداءً من عام 2011 تم تخصيص سنة اضافية تدرس بعد المستوى الاول تسمى "المستوى الأول - كنسيات" هدفها اعداد الشمامسة الذي رسموا اعداد كافياً من جهة تلاوة الالحان الخاصة بهم بعد رسامتهم وايضاً تدريبهم عملياً على الحركات الطقسية المطلوبة منهم مع حفظ المزامير التى يقولها اثناء ذهابة ودخوله الكنيسة واثناء لبس التونية وايضاً سلوكه العام والتدريب على قراءة القطمارس


ثانياً : الترقية لرتبة أغنسطس ( الرتبة الثانية )

بعد دراسة منهج المستوى الثالث ( الحان – قبطي – طقس ) يتم أمتحان الشماس في ثلاث سنوات المستوى الثالث ، وبعد أجتيازه بنجاح وأخذ شهادة منا بذلك ... نطلب ترشيح أب أعترافه وخدامه لنواله هذه الرتبة ... وعند التزكية ، يتم تقديمه للأب الأسقف لنوال رتبة الأغنسطسية .

و نعتذر عن رسامة اي احد مخالف لهذه الشروط تحت اي ظرف من الظروف ...

جميعنا نخضع للنظام بروح الطاعة

الرب معكم

الرئيسية | كنيستنا | القديس أثناسيوس الرسولي | مدرسة الشمامسة | الكتاب المقدس | الكتب الكنسية | المكتبات | خدمات متنوعة | اتصل بنا
عدد المتصلين الان : 149 أنت الزائر رقم : 33,789,800
جميع الحقوق محفوظة © لمدرسة القديس أثناسيوس الرسولى للشمامسة 2011