بحث :
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر بث مباشر
صوت فيديو
أوائل الإمتحانات
الثامن
بطرس جورج صبرى
المستوى الثالث - السنة الثانية
أعدادي وثانوي
ممتاز - 2016
المزيد
الأكثر مواظبة
برامج هامة
ذكريات
من اقوال الاباء
القلب والفكر يعملان معاً كل منهما سبب ونتيجة مشاعر القلب تسبب أفكاراً فى العقل والأفكار تسبب المشاعر فى القلب
قداسة البابا شنودة الثالث
أعياد ميلاد اليوم
النفس غير المنظورة حافظة للجسد المنظور
الرسالة إلى ديوغنيتس القمص تادرس يعقوب ملطي
"أنتم نور العالم، لا يمكن أن تُخفى مدينة موضوعة على جبل" (مت 5: 14).
النفس منتشرة خلال كل أعضاء الجسد، والمسيحيون منتشرون خلال كل مدن العالم.

تسكن النفس في الجسد لكنها ليست منه، ويسكن المسيحيون العالم وهم ليسوا من العالم (يو 17: 11، 14، 16).

النفس غير المنظورة حافظة للجسد المنظور، والمسيحيون معروفون حقًا أنهم في العالم وصلاحهم غير منظور.

يبغض الجسد النفس ويحاربها، مع أنها لا تؤذيه، بل لأنها تمنعه من التمتع بالملذات، هكذا يبغض العالم المسيحيين مع أنهم لا يضرونه، إنما لأنهم يمنعونه عن الملذات.

تحب النفس الجسد الذي يبغضها، ويحب المسيحيون أيضًا الذين يبغضونهم.

النفس سجينة الجسد ومع هذا تحفظ الجسد ذاته، والمسيحيون موجودون في العالم كما في سجنٍ، ومع ذلك فهم غير الفاسدين فيه.

تسكن النفس الخالدة خيمة الجسد القابلة للموت، ويقطن المسيحيون كغرباءٍ في مسكنٍ زائلٍ، متطلعين إلى المسكن غير الفاسد في السماوات.
عندما تزهد النفس الطعام والشراب تصير في حال أفضل، والمسيحيون مع أنهم يومًا فيومًا يخضعون ل......
المزيد
   الخميس : 23 فبراير 2017 - 16 أمشير 1733
اليوم الرابع من الاسبوع الاول من الصوم الاربعينى
  
مزمور عشيةالبولس1كو 4 : 16 - 5 : 9
انجيل عشيةالكاثوليكون1يو 1 : 8 - 2 : 11
الابركسيساع 8 : 3-13
مزمر باكرمز 24 : 1 ، 2مزمور القداسمز 118 : 14 ، 18
انجيل باكرلو 8 : 22-25انجيل القداسمر 4 : 21-29
النبوات زك 8 : 18-23 , اش 2 : 11-19
+ نياحة القديسة اليصابات أم يوحنا المعمدان
+ نياحة البابا ميخائيل الثالث ، البطريرك ال92
+ نياحة القديس ميخائيل البحيري المحرقي
عرض قراءة اليوم   طباعة   قراءات يوم اخر   طقس الصلوات   
 
طقس أيام الصوم الأربعينى
* أيام الصوم الأربعينى * طقس أيام الصوم الأربعينى: الصوم الأربعينى يحمل معنى الفداء والشركة فى آلام السيد المسيح وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق.
ومدته 55 يوماً كالآتي: + أسبوع الإستعداد وهو الأسبوع الأول.
+ 40 يوم المدة التى صامها المخلص (مت 4 :2).
+ أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير.
+ كانت الكنيسة تصوم الأربعين المقدسة فى القرن الأول بعد عيد الغطاس ثم ضمته إلى أسبوع الآلام فى عهد البابا ديمتريوس الكرام.
+ كان الموعوظون يصومون 40 يوماً قبل قبول سر المعمودية وكانوا يوعظون يومياً خلال هذه الفترة التى كانت تنتهى بأحد التناصير فيقبلون سر العماد ثم يستكملون الصوم 15 يوماً أخرى مع المؤمنين حتى عيد القيامة المجيد.
* لا تقام صلوات عشية في أيام الصوم المقدس فيما عدا يومي السبت والأحد.
* وفي الأيام من الإثنين إلى الجمعة: + تردد الألحان بطريقة الصوم التذللية بدون إستخدام الناقوس.
* رفع بخور باكر: + يرفع بخور باكر صباحاً منفصلاً عن القداس.
+ بعد صلاة الشكر يقول المرتلون كيرياليسون الصيامى بدلاً من أرباع الناقوس.
+ بعد أوشية المرضى والمسافرين تقال ذكصولوجبات الصوم المقدس قبل ذكصولوجية العذراء.
+ يصلى الكاهن إفنوتي ناي نان ويجاوبه الشعب كيرياليسون ثلاث مرات دمجاً.
+ تطفأ الشموع والأنوار ما عدا قنديل الشرقية، ثم يسدل ستر الهيكل وتقرأ النبوات.
+ بعد قراءة النبوات تضاء الشموع والأنوار ويصلى الكاهن الطلبة مع الميطانيات ويجاوبه الشعب كيرياليسون كما فى طلبة البصخة المقدسة ثم يصلى الكاهن أوشية الإنجيل ويطرح المزمور ويقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً ثم الختام.
* القداس: + القداس يجب أن يبدأ ظهراً ويصلى مزاميرالسواعى الثالثة، والسادسة، والتاسعة، والغروب، والنوم، والستار فى الأديرة، وينتهى عند الغروب (الساعة الحادية عشر).
+ يقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا إىْ إيه إي إيخون" بدلاً من الليلوبا فاي بيه بي، سوتيس آمين دمجاً ثم نيف سنتى.
+ يقول الكاهن إكلينومين طاغوناطا ثلات دفعات ويعمل ثلاث ميطانيات أمام المذبح ويرد عليه الشعب ثم يقولون كيرياليسون ثم يقرأ الكاهن تحليل الخدام.
+ يقول الشمامسة لحن "إنثو تيه تي شوري" (بدلاً من تي شوري) ويمكن أن تقال الهيتنيات بدون إستعمال الناقوس ثم "تين أوأوشت" قبل البولس ومرد الأبركسيس شاري إفنوتي ثم أوشية الإنجيل والإنجيل والمرد تي هيريني، وهناك أسبازموس آدام وآخر واطس للصوم الكبير.
+ تقال قسمة الصوم الأربعينى المقدس ويقال التوزيع بطريقة أيام الصوم ثم أرباع " بي ماي رومي"، وفي الختام يقال قانون الختام "سوما توس كي إيما توس" * قطمارس : كلمة يونانية تعني إنجيل اليوم، أو هو مصطلح كنسي من اللغة اليونانية وتعني نصيب كل يوم من القراءات خلال السنة الليتورجية الكنسية، بناء علي تعليم الإيمان المسيحي وأساسه السيد المسيح، وذلك من خلال بشارة الإنجيل المقدس وأعمال الرسل وكتاباتهم ، ومن خلال ظلال العهد القديم من المزامير أو النبوات.
آخذين في الاعتبار حياة القديسين والأبرار كشهادة وتطبيق لهذا التعليم.
* طقس : كلمة يونانية معناها ترتيب أو نظام.
ويقصد بها هنا ترتيب صلوات الكنيسة من قداسات وأعياد وأصوام وألحان وصلوات الأجبية (السواعى) والقراءات.
والطقوس عامة ممارسات خارجية ولكن لها فاعلية داخلية لأنها تساعد الإنسان أن يعبد ربه بروحه وعقله وجسده فإن كان الطقس مظهر فالعقيدة هى الجوهر.
  أخبار الكنيسة
برنامج نهضة صوم السيدة العذراء 2015
نظام ومواعيد الليتورجيات خلال فترة صوم الميلاد وشهر كيهك ورأس السنة وعيدي الميلاد والغطاس 2015
كتاب البصخة المقدسة (عربي) الطبعة الجديدة
بصخة مسائية خاصة لأولاد وبنات المرحلة الابتدائية
نظام الخدمة ومواعيدها خلال اسبوع الالام وعيد القيامة المجيدة 2014
  أخبار المدرسة
جدول ترم 3 مدرسة الشمامسة 2016
جدول امتحانات الترم الثانى لمدرسة الشمامسة 2015
اهم تنبيهات المؤتمر العاشر لمدرسة الشمامسة 2014
جدول امتحانات الترم الاول والثاني لمدرسة الشمامسة 2014
جدول الترم الثاني والثالث 2014 لحصص مدرسة الشمامسة
المزيد المزيد
مكتبة التنزيلاتمكتبة الالحان
الأكثر تنزيلاً
أحدث التنزيلات
بامفلت الحان قداس عيد الغطاس المجيد 2015 (Word)مدرسة القديس اثناسيوس الرسولى للشمامسة
شعار المؤتمر الحادى عشر 2016 - عربيمدرسة القديس اثناسيوس الرسولى للشمامسة
بامفلت الحان عيد القيامة المجيدة (Word)مدرسة القديس اثناسيوس الرسولى للشمامسة
امفلت الحان احد الشعانين (Word)مدرسة القديس اثناسيوس الرسولى للشمامسة
بامفلت طقس والحان برمون وعشية وتسبحة وقداس عيد الميلاد المجيد 2015 (Word)مدرسة القديس اثناسيوس الرسولى للشمامسة
الرئيسية | كنيستنا | القديس أثناسيوس الرسولي | مدرسة الشمامسة | الكتاب المقدس | الكتب الكنسية | المكتبات | خدمات متنوعة | اتصل بنا
عدد المتصلين الان : 298 أنت الزائر رقم : 28,906,368
جميع الحقوق محفوظة © لمدرسة القديس أثناسيوس الرسولى للشمامسة 2011
 
  ادخل اسمك
  ادخل البريد الالكترونى