بحث :
سير قديسين
اقوال اباء
مقالات روحية
بستان الرهبان
تليفزيون الشمامسة
يوتيوب الشمامسة
طلبات الصلاة
قاموس معاني الاسماء
محرك بحث جوجل
روابط المواقع المسيحية
محرك بحث جوجل
درجات حرارة المحافظات
مكتبة الالحان
بحث مكتبة الالحان
مكتبة التنزيلات
بحث مكتبة التنزيلات
المعلم صادق
حياته
صور المعلم صادق عطالله
لقاءات المعلم صادق
الحان المعلم صادق
بحث فى مكتبة الحانه
البوم الصور
الحان وتنزيلات الفترة الحالية
القطمارس
عرض قراءات اليوم
عرض قراءات يوم اخر
طقس الفترات
أعياد السنة
السنكسار
الاجبية
الابصلمودية
الابصلمودية الكيهكية
الابصلمودية السنوية
خدمة الشماس
عرض الكتاب المقدس
عرض اية من شاهد
بحث فى الكتاب المقدس
خرائط الكتاب المقدس
تاملات من الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
استحالة تحريف الكتاب المقدس
تاريخ المدرسة
نظام المدرسة
نظام الرسامات
نظام الدراسة
نظام الامتحانات
خدام المدرسة
منهج ومواد المدرسة
الالتحاق بالمدرسة
اصدارات المدرسة
جدول الحصص
نماذج امتحانات
اوائل الامتحانات
كتاباته
حياته
تاريخ الكنيسة
الأباء كهنة الكنيسة
مبانى الكنيسة
البوم صور الكنيسة
الموقع الرسمي للكنيسة
مواعيد خدمات الكنيسة
انشطة الكنيسة
عنوان وتليفونات الكنيسة
بيت مؤتمرات الكنيسة
زيارات الاباء البطاركة
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر
بث مباشر
صوت
فيديو
مختارات من الموقع
†
القديسة ثاؤغنسطا
†
ميزان الحسنات
†
الأب تيموثاوس
†
الشهيد بطرس الشماس
†
صوم الميلاد
†
الشهيدة هلبيس العذراء
†
مرد ابركسيس عيد النيروز
†
الشهيد جاورجيوس الكبادوكي | مار جرجس الروماني
†
الرشومات
†
القديس بنجينوس
†
هيتنية الرسل
†
احد الشعانين
†
الايجابيات فى الحياه الروحية
†
تسبحة نصف الليل. دير القديس أنبا مقار .لحن تين ثينو.
†
القديس متى الرسول
†
كيف التعامل مع الزوج من اجل المشاركة و الحب فى كل شئ
†
الشهيد هرواج وحنانيا وخوزي الشهداء
†
تاريخ الكنيسة القبطية
†
اجيوس الحزايني
†
الشهيد أغاثوس
†
فيلم القديس الانبا شنوده رئيس المتوحدين
†
الشهيد هيرموجينيس و ميناس و يوجرافوس الشهداء
†
ذكصولوجية 2 عيد القيامة
صفحتنا على الفيس بوك
القديسون أهل مغارة أفسس أهل الكهف | النيام السبعة | أصحاب الكهف
الإنجليزية: Seven Sleepers of Ephesus
احتلت قصة أهل مغارة أفسس أو ما يسميهم السريان "أهل الكهف" مركزًا خاصًا لدى مؤرخي السريان وأدبائهم، سجلها الكثيرون نثرًا، كما كتبها مار يعقوب السروجي (521 م) في قصيدة على الوزن السباعي تقع في أربعة وسبعين بيتًا
ولا يزال بعض السواح إذ يزورون آثار أفسس القديمة، يقصدون بجوار هيكل أرطاميس وكاتدرائية مار يوحنا زيارة كهوف أهل الكهف
في أيام داكيوس:
إذ تولى
داكيوس (ديسيوس) الحكم سنة 250 م
أثار الاضطهاد ضد المسحيين، وقد
زار أفسس وطلب من أشرافها أن يقدموا الذبائح للأوثان، مستخدمًا كل
وسائل العنف، حتى سلم الآباء أبنائهم للقتل، وتحاشى الأصدقاء لقاء
أصدقائهم لشدة الضيق، إذ كان يُقتل حتى الوثنيين إن لم يدلوا على
أماكن المسيحيين، فتحولت المدينة كلها إلى حالة من الرعب
وشى
البعض لديه بأن جماعة من الشبان في القصر لا يطيعون أمره، هم مكسيمليانوس - يمليخا - مرتيلوس - ديونيسيوس - يؤانس - سرافيون
- قسطنطينوس - أنطونيوس
أحضرهم الإمبراطور وسألهم أن يذبحوا للأوثان
وإذ رفضوا جردهم من رتبهم وأعطاهم فرصة للتفكير
قام الشبان بتوزيع
أموالهم على الفقراء، وانطلقوا سرًا إلى كهف كبير في جبل أنجيلوس Ochlon يمارسون العبادة منتظرين لقاءهم الثاني مع
الإمبراطور عند عودته، إذ ترك المدينة إلى حين، وكان معهم بعض
الدراهم
كان يمليخا يرتدي ثوبًا باليًا، ينزل من حين إلى آخر إلى
المدينة ليشتري ما هو ضروري لهم
عاد يمليخا بعد فترة يؤكد لزملائه
مدى ما وصلت إليه المدينة من اضطراب بعودة الإمبراطور إليها
استدعى الإمبراطور آباء هؤلاء الشبان وهددهم بالموت، فقالوا له إن
الشبان قد سلبوا مالهم وبددوه على الفقراء وأنهم مختفون في كهف في
الجبل لا يعرفون إن كانوا أحياء أم أمواتًا
عندئذ أخلى سبيلهم،
وأمر أن يُسد باب الكهف بحجارة ليصير لهم قبرًا وهم أحياء
وإذ كان
أنتودورس وآوبوس وكيلا الملك مسيحيين مؤمنين سرًا، تشاورا معًا،
وكتبا إيمان هؤلاء الشبان على صحائف توضع داخل صندوق نحاس يُختم
ويترك عند مدخل الكهف إكرامًا لأجساد القديسين
في أيام ثيؤدوسيوس
بن أركاديوس:
بقيّ الحال هكذا وقد رقد الرجال وصاروا أشبه بمن هم
نعاس حتى ملك ثيؤدوسيوس الصغير سنة 408 م، وكان رجلاً ورعًا تقيًا
وإذ ظهرت في أيامه بدعة تنكر قيامة الأجساد، اضطرب الملك نفسه
وتشكك، فلبس المسوح وافترش الرماد خفية يصرخ إلى الله طالبًا أن
ينزع عنه هذه الوساوس
إذ كان راعِ للغنم يود بناء حظيرة بجوار
الكهف بدأ رجاله يقلعون الحجارة فنزعوا حجارة باب الكهف، وإذا
بالفتية في اليوم التالي يقومون بأمر إلهي لرسالة خاصة، قاموا كمن
كانوا في نوم ليلة واحدة
نزل يمليخا إلى المدينة ومعه بعض الفضة
ليشتري بعض الضروريات، وكم كانت دهشة إذ رأى علامة الصليب منحوتة
على باب المدينة، وقد تغيرت كل ملامح المدينة تمامًا، حتى اختلط
الأمر عليه هل كان هو في حلم أم في حقيقة
فقرر أن يشتري خبزًا
وينطلق إلى اخوته يتباحث معهم في الأمر
وإذ قدم بعض الدراهم
للخباز دهش الرجل إذ وجدها ليست العملة السائدة في أيامه، وظنه أنه
وجد كنزًا يرجع إلى أيام داكيوس (ديسيوس)
اجتمعت الناس حوله تسأله
عن الكنز الملوكي الذي وجده، فكان يشخص إليهم مندهشًا، فحسبوه يخفي
الكنز
رآه الكل شابًا غريبًا، فسألوه عن أصله وجنسه، فأجابهم أنه
من المدينة وأخبرهم عن أسماء والديه واخوته وعشيرته، وأنه كان يعمل
في القصر فحسبوه مجنونًا
هاجت المدينة كلها، وإذ سمع الأسقف ماريس
استدعاه، وكان يمليخا يظن أنه سُيقدم لداكيوس ليقتل، وكم كانت
دهشته إذ وجد نفسه في كاتدرائية أمام أسقف، وكان قد حضر الوالي
أنتوباطس، فأخذ الشاب يروي لهما قصته مع زملائه الشبان، فلم يصدقا
شيئًا
عند الكهف:
انطلق يميلخا ومعه الأسقف وكبار القوم إلى الكهف
للتأكد من صدق قوله، وهناك إذ دخلوا الكهف وجدوا الصندوق النحاس
وقرأوا الصحائف التي به وتحققوا من الأمر
سمع الملك بذلك فأسرع
بالحضور، وجاء يتحقق الأمر وهو يشكر الله الذي أكَد له القيامة
عمليًا، وإذ التقى بهم سجد أمامهم وعانقهم وبكى، ثم جلس على التراب
فرحًا
أكد له مكسيملياس أن الله قد سمح لهم بذلك من أجل إيمان
الكنيسة، ثم رقد الشبان ودفنوا في مواضعهم بعد أن بسط الملك حلته
الملوكية على أجسادهم وهو يبكي
أراد الإمبراطور أن يقيم لهم
توابيت ذهبية، فظهر له المعترفون في حلم، قائلين له: "إن أجسادنا
قد بُعثت من تراب، ولم تبعث من ذهب أو فضة، فدعونا على التراب في
نفس موضعنا من الكهف ذاته، لأن الله سيبعثنا من هناك"
تُعيِّد لهم
الكنيسة السريانية في 24 من شهر تشرين الأول/أكتوبر