بحث :
سير قديسين
اقوال اباء
مقالات روحية
بستان الرهبان
تليفزيون الشمامسة
يوتيوب الشمامسة
طلبات الصلاة
قاموس معاني الاسماء
محرك بحث جوجل
روابط المواقع المسيحية
محرك بحث جوجل
درجات حرارة المحافظات
مكتبة الالحان
بحث مكتبة الالحان
مكتبة التنزيلات
بحث مكتبة التنزيلات
المعلم صادق
حياته
صور المعلم صادق عطالله
لقاءات المعلم صادق
الحان المعلم صادق
بحث فى مكتبة الحانه
البوم الصور
الحان وتنزيلات الفترة الحالية
القطمارس
عرض قراءات اليوم
عرض قراءات يوم اخر
طقس الفترات
أعياد السنة
السنكسار
الاجبية
الابصلمودية
الابصلمودية الكيهكية
الابصلمودية السنوية
خدمة الشماس
عرض الكتاب المقدس
عرض اية من شاهد
بحث فى الكتاب المقدس
خرائط الكتاب المقدس
تاملات من الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
استحالة تحريف الكتاب المقدس
تاريخ المدرسة
نظام المدرسة
نظام الرسامات
نظام الدراسة
نظام الامتحانات
خدام المدرسة
منهج ومواد المدرسة
الالتحاق بالمدرسة
اصدارات المدرسة
جدول الحصص
نماذج امتحانات
اوائل الامتحانات
كتاباته
حياته
تاريخ الكنيسة
الأباء كهنة الكنيسة
مبانى الكنيسة
البوم صور الكنيسة
الموقع الرسمي للكنيسة
مواعيد خدمات الكنيسة
انشطة الكنيسة
عنوان وتليفونات الكنيسة
بيت مؤتمرات الكنيسة
زيارات الاباء البطاركة
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر
بث مباشر
صوت
فيديو
مختارات من الموقع
†
الشهيد بروتاس
†
اسال والبابا يجيب الجزء الثانى
†
ابصالية ادام على الهوس الثانى - عيد القيامة
†
الشهيد ثاؤذورس الرومي
†
الشهيد هادريان
†
انتقل من الموت الي الحياة
†
ابصالية يوم الاحد - الثانية
†
القديس رومانوس المعترف
†
الشهيدة فيرونيا العذراء
†
الشهيد سرجيوس الإتريبي ورفقاؤه الشهداء
†
مُلحد علي ظهر السفينة
†
ثلج ثلج
†
الشهيد بطرس ورفقاؤه الشهداء
†
مرد ابركسيس: شيري بي شوبت - عيد التجلى
†
الشماس بطرس أبو شاكر بن الراهب (أبو الكرم)
†
إبصالية واطس لـشهادة القديس تادرس المشرقي
†
الروح القدس الوديع
†
ابواب الجحيم
†
الشهيدان جوليان أو يوليان وباسيليسا
†
قداسة البابا تيموثاوس الثالث البابا الثاني والثلاثون
†
اسبازموس الواطس - ايها الرب اله القوات
†
اللحن القبطي ابؤرو
†
رسالة بولس الرسول الى اهل رومية ج4
صفحتنا على الفيس بوك
قداسة البابا غبريال الثاني البابا السبعون
نشأته:
هو الشهير بغبريال بن تُريك
ولد في القرن الثاني عشر سنة 800 ش (1084 م)، وكان من كبار مدينة مصر (الفسطاط) وأراخنتها
كان والده قسًا ترمّل، وكان قديرًا وعالمًا متقشفًا يمارس الحياة النسكية
كان يشتهي الخدمة فطلب سيامته أسقفًا، وإذ طُلب منه مال لسيامته رفض السيمونية
وكان لهذا الأب ابنان: أحدهما أبو العلا الذين صار البابا غبريال، وأخوه أبو النصر بن تريك كان مملوء غيرة، فبدأ في بناء كنيسة أبانوب، وتنيّح قبل أن يكملها، فقام شقيقه البابا بتكملة بنائها
وكان أبو العلا عالمًا فاضلاً ذا سيرة حميدة، وعمل كاتبًا في الديوان السلطاني لدى الوزير أحمد بن الأفضل
لما أراد تكريس حياته للخدمة في كنيسة أبي سيفين، سمح له الوزير أن يحتفظ بمركزه في الديوان مع قبوله الشماسية في الكنيسة المذكورة، لاستقامة حياته وعِظم أمانته وقدرته علي تصريف الأمور
وقد نسخ كتبًا كثيرة قبطية وعربية فوعي محتوياتها وفهم معانيها
سيامته بطريركًا:
اختاره مقدمو الشعب ورؤساؤهم لكرسي البطريركية بعد انتقال
البابا مقار الثاني
تنبأ راهب سرياني بدير أبي مقار يُدعي أنبا يوسف بسيامته
فقد جاء شيوخ الدير يبكون علي أنبا مقار قائلين له بأنه لا يوجد من يحتل مكانه، أما هو فقال: "يا أبهاتي إيش هو هذا ابن تريك"
ولم يكن قد عرفه ولا التقى به
في البداية كان الوزير متمسكًا به، وأخيرًا سمح لهم بسيامته
ألبسوه ثياب الرهبنة وتمت رسامته يوم
9 أمشير سنة 847ش (3 فبراير 1131 م)
اهتمامه بالعقيدة:
حدث أنه لما كان يقدس أول قداس في دير القديس مقاريوس كعادة البطاركة قديمًا، أن أضاف على الاعتراف الذي يتلى في آخر القداس بعد قوله: "أخذه من سيدتنا كلنا والدة الإله القديسة مريم" هذه العبارة: "وصيّره واحدًا مع لاهوته"
فأنكر عليه الرهبان خشية أن يُفهم من ذلك أنه حصل امتزاج وطلبوا منه تركها، فامتنع قائلاً: "أنها أضيفت بقرار من مجمع الأساقفة"
وبعد مباحثات طويلة تقرر إضافة هذه الجملة: "بدون امتزاج ولا اختلاط ولا تغيير"، وذلك خوفًا من الوقوع في هرطقة أوطيخا، فوافقهم على ذلك
(ستجد المزيد عن
هؤلاء القديسين هنا في
موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار
والتاريخ وأقوال الآباء)
أعماله الرعوية:
كان هذا البطريرك عالمًا تقيًا حارب فساد شعبه، فمنع السراري وحارب السيمونية
وقد اشتهر بترتيبه صلوات جمعة الآلام في كتاب سمّاه البصخة، وهو الترتيب الذي اعتمدت عليه الكنيسة إلى الآن
كما وضع قوانين وأحكامًا في المواريث وفي علاقة الشعب بالكنيسة وتنظيم أمورها، أصلح فيها عادات وتقاليد أهل الصعيد، وأيضًا قوانين فيما يختص بأمور الإكليروس
منع أيضًا دفن الموتي في الكنائس؛ وعندما عصاه قوم ودفنوا بسوس القمص بكنيسة حارة الروم بالقاهرة أغلق الكنيسة إلى حين
كما منع إخراج رفات القديسين والشهداء التي تحوّلت إلى نوع من التجارة
ذبيحة الملاك ميخائيل:
إذ سأله البعض بخصوص تقديم ذبيحة لرئيس الملائكة ميخائيل في حزم رفض قائلاً: "لا يجوز تقديم ذبيحة إلا علي اسم اللّه، ومن يعمل غير ذلك لا تُقبل صدقته"
منع التمييز بين الكهنة:
كان بعض الكهنة الذين سامهم بطاركة يفتخرون علي من سامهم أساقفة، فأنكر البابا ذلك، وقد أطاعه الكل في هذا الأمر عدا كهنة الإسكندرية وكهنة برية أبي مقار
ورُسم في أيامه 53 أسقفًا وكهنة كثيرين
وقد وجد مكانة لدى حكام عصره وحبًا شديدًا لدى شعبه، وحدث أن طلب منه حاكم ذاك الوقت مالاً، فجمع له الأراخنة ألف مثقال ذهب ودفعوها عنه
علاقته بكنيسة أثيوبيا:
كان يدير الكنيسة في أثيوبيا مطران يعاونه سبعة أساقفة أقباط
طلب المطران من ملك أثيوبيا زيادة عدد الأساقفة فخشي البابا أن تكون هذه الخطة لسيامة بطريرك يستقلّ بأثيوبيا، لذا رفض الطلب
إذ رفض البابا الطلب قاموا بسيامة أساقفة أثيوبيين دون الرجوع إلى البابا أو المطران القبطي بأثيوبيا
قضى على الكرسي المرقسي أربعة عشر عامًا، ثم تنيّح بسلام في
العاشر من برمودة سنة 1145 م