بحث :
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر بث مباشر
صوت فيديو
مختارات من الموقع
صفحتنا على الفيس بوك
مردات القداس الباسيلى

مردات القداس الباسيلى

 

ما يقال أثناء قداس القديس باسليوس

يبدأ الكاهن بالصلاة قائلا " ابشويس ناى نان" والصلاة الربية ثم صلاة المزامير حسب الترتيب الآتي:

في أيام الآحاد والأعياد السيدية وكل أيام الأفطار توزع مزامير الساعتين الثالثة والسادسة معا ويختمان بانجيليهما وقطعهما، أما في أيام الأصوام فتوزع مزامير صلاة الساعة الثالثة ويختم بانجيلها وقطعها ثم توزع مزامير الساعتين السادسة والتاسعة معا ويختمان بانجيليهما وقطعهما

وفي أيام البرمون وصومى يونان والأربعين المقدسة توزع مزامير الساعات الثالثة والسادسة والتاسعة بأن تكون صلاة كل ساعة قائمة بذاتها ثم مزامير ساعتى الغروب والنوم أما في الأعياد السيدية الكبيرة فلا توزع مزامير لأنها تكون قد وزعت في قداس البرمون
ولا تقال المزامير قبل حضور الحمل والخمر

بعد صلاة المزامير يقف الكاهن بباب الهيكل متجها نحو الغرب وبيده لفافة حرير ويقدم له الحمل والخمر ويقف الشماس بجانبه وبيده اليمنى لفافة حرير لأخذ قارورة الخمر وبيده اليسرى شمعة ينير بها على الحمل والخمر فيختار الكاهن الحمل ويلفه باللفافة الحرير ويرفعه على رأسه أيضاً ويقف خلف الكاهن ويكون أمام منهما شماس بيده شمعة موقدة ويدورون حول المذبح دورة واحدة

وفي دورة الحمل، عندما يقول الكاهن

اذكر يا رب ……



أرى أفمبى أبشويس…………


 يقول الشماس حامل قارورة الخمر

 صلوا من أجل هذه
القرابين المقدسة
الكريمة وضحايانا
والذين قدموها
يا رب أرحم


ابروس افكساس تيه إى بيرطون
اجيون تى ميون ذورون طوطون
كيه ثى سيون إيمون كيه ابروس
فيرون طون
كيريه إليسون

يقول المرتلون

(في السبوت والآحاد والأعياد السيدية)

" وفي كل أيام الإفطار"

هلليلويا*، هذا هو
اليوم الذي صنعه
الرب فلنفرح ونبتهج
فيه يا رب خلصنا يا رب
سهل سبلنا، مبارك
الآتي باسم الرب
هلليلويا


 

الليلويا فاى بيه بى ايه هوؤ ايطا
ابشويس ثاميوف
مارين ثيليل انتين
اونوف اممون انخيتف
او ابشويس
إك إيه ناهمين أو ابشويس إك إيه
سوتين نين مويت: افئزماروؤت انجيه
في اثنيو خين افران ام ابشويس
الليلويا

(وفي أيام الأصوام ما عدا السبوت والآحاد)

هلليلويا**، ان فكر
الإنسان يعترف لك
يا رب، وبقية الفكر
تعيد لك، الذبائح
والتقدمات اقبلها إليك
هلليلويا


 

الليلويا جيه افميفىء ان أورومى
اف إيه أوؤنه ناك ايفول أبشويس
اووه ابسوجب انتى أوميفى اف
ايه اير شاى ناك: نى ثى سيا نى
ابروس فورا شوبو ايروك
الليلويا

(في رشومات الحمل)

(يقول الشماس في الرشمين الأول الثاني: آمين) وفي الرشم الثالث، إما ان يقول:

آمين واحد هو الآب القدوس، واحد هو الابن القدوس، واحد هو الروح القدس آمين

مبارك الرب الإله إلى الأبد آمين

يا جميع الأمم* باركوا الرب، ولتباركه جميع الشعوب لأن رحمته ثبت علينا، وحق الرب يدوم إلى الأبد، آمين هلليلويا


 

افلوجيتوس كيريوس اوثيه أوس إس طوس إيه أوناس آمين

نى اثنوس تيرو أزمو ايه أبشويس
مارو ازمو ايروف انجيه نى لاؤس
تيرو جيه أبيف ناى تاجروا ايه اهرى
ايجون أووه تى ميثمى انتيه ابشويس شوب شا ايه نيه آمين الليلويا

وإما أن يقول:

أمين واحد هو الآب
القدوس واحد هو
الابن القدوس
واحد هو الروح القدوس،
آمين

معك الرئاسة* في
يوم قوتك في
بهاء القديسين،
من البطن قبل
كوكب الصبح
ولدتك

أقسم الرب
ولن يندم أنك انت
الكاهن على طقس
ملكي صادق
يا أبانا القديس
رئيس*الكهنة البابا
أنبا…**
إله السماء يثبته
على كرسيه سنين
عديدة وأزمنة
سالمة
ويخضع أعداءه
جميعا تحت قديمه
سريعا
اطلب من المسيح
عنا، ليغفر لنا
خطايانا بسلام
كعظيم رحمتك
مبارك الرب
الإله……
 يا جميع الأمم

 

آمين إس باتير
اجيوس إس
إيوس اجيوس
ان ابنفما اجيون
امين
إس شوب نيماك انجيه تى أرشى
خين إب إهوؤ انتيه تيك جوم خين
اف أوؤينى انتيه نى اثؤواب: ايفول
خين اثنيه جى خا جوف امبى سيو
انتيه هان اطو اوى
انوك
اى اجفوك
اف أورك انجيه ابشويس أووه إن
نيف أوؤم ان إهثيف جيه انثوك بيه
اف اوويب شا إيه نيه
كاطا
اتطاكسيس ام ميلشى سيه ديك
بنيوت اثؤواب ان
آرشى إى ريفس (3)
بابا أفا……

أفنوتى انتى اتفى اف إى
طاجروف هى جين بيف اثرونوس ان
هانميش انرومبى نيم هان سيو ان
هيريني كون
انتيف ثى فيو إن نيف جاجى
تيرو صابى سيت ان نيف اتشالفج
إن كوليم
طوفه ايه بى اخرستوس اى
إهرى ايجون انتيف كا نين نوفى
نان إيفول
خين أو هيرينى كاطا
بيف نيشتى ان ناى
افلوجى طوس كيريوس
اوثى اوس… نى
اثنوس تيرو…

يقول الشعب

المجد للآب والابن
والروح القدس الآن
وكل أوان وإلى دهر
الداهرين آمين

الليلويا

ذكصا بترى كى إى يو كى أجيو
ابنفما تى كى نين كى أ إى كى
استوس اى أوناس تون إيه أو
نون آمين
الليلويا

ثم يبدأ الكاهن بصلاة الشكر كالمعتاد، وعندما يقول:

الرب إلهنا


ابشويس بين نوتى

يقول الشماس

صلوا

ابروس افكساس تى

يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

وعندما يقول الكاهن

إلى هذه الساعة

إيه طاى أونو ثاى

يقول الشماس

اطلبوا لكي
يرحمنا الله
ويتراءف علينا
ويسمعنا ويعيننا
ويقبل سؤالات وطلبات
قديسيه منهم بالصلاح
عنا في كل حين
ويجعلنا مستحقين ان
ننال من شركة أشراره
المقدسة المباركة
لمغفرة خطايانا

طوفه هينا انتى إفنوتى ناى نان
إنتيف شينهيت خارون إنتيف
سوتيم إيرون إنتيف إيرفو ئيثين
إيرون إنتيف اتشى إن نى تيهونيم
نى طوفه إنتى نى إثؤواب إنتاف
إنطوطو إيه إهرى إيجون إبى
أغاثون إنسيو نيفين آيتين عن
إمبشا إثرين إتشى إيفول خين تيكو
نونيا إننى نيف سيستريون
إثؤواب إئزمارؤوف أوبيكو إيفول
إنتى نينوفى

يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

بعد صلاة الشكر، يقول المرتلون باللحن: *سوتيس، أما الكاهن فيغطى** كلا من القربانة والكأس بلفافة والشماس مقابله، ثم يغطى الجميع بالإبروسفارين، ويضع عليه لفافة، وينزل الخدام وكل منهم وجهه إلى الشرق، ويكون نزولهم بأرجلهم اليسرى، ثم يسجدون أمام الهيكل، ويقف الكاهن خلفهم ويقول التحليل
وبعد التحليل، يكمل المرتلون اللحن قائلين:

خلصت حقا، ومع
روحك


سوتيس أمين كى طو
ابنفماتى سو

أما الشماس فيصعد إلى الهيكل، ويناول المجمرة للكاهن ليقول أوشية بخور البولس سرا، ثم الثلاث أواشى الصغيرة، ويدور حول المذبح ثلاث دورات، ويدور الشماس مقابله حاملا الصليب وهو يقول أبروساتها
وبعد اللحن السابق، يقول المرتلون لحن العذراء

(في الأعياد وكل أيام الإفطار)

هذه المجمرة الذهب
النقي الحاملة العنبر
التي في يدى هرون
الكاهن يرفع بخورا
على المذبح


طاى شورى ان نوف إن
كاثاروس إيت فاى خا بى أروماطا
اتخين نين جيج ان آآرون بى أو يف
افطالى أو إسطوى نوفى إى إبشوى
ايجين بيما إن إير شؤوشى

(وفي عيدى الصليب والأكاليل وحل زنار الشمامسة)

(والساعة التاسعة من يوم الجمعة العظيمة)

المجمرة الذهب هي
العذراء وعنبرها هو
مخلصنا، ولدته
وخلصنا، وغفر لنا
خطايانا


تى شورى إن نوف تى تى
بارثينوس
بس أروماتا بى
بنسوتير
اسميسى امموف افسوتى
اممون اووه اف كانين نوفى نان
إيفول

(وفي أيام الصوم المقدس تقال)

أنت هي المجمرة
الذهب النقي، الحاملة
جمر النار المبارك


انثو تى تى شورى ان نوب
انكاثاروس
ايت فاى خا بى جيبس
إن اكروم ايت اسمارؤوت

(ثم تقال الهيتينيات الآتية)

بشفاعات والدة الإله
القديسة مريم يا رب
 انعم لنا بمغفرة
خطايانا

بشفاعات السبعة
رؤساء الملائكة
والطغمات السمائية،
يا رب

بصلوات سادتى
الآباء الرسل
وبقية التلاميذ،
يا رب…
بصلوات ناظر
الإله الإنجيلي
مرقس الرسول،
يا رب…
بصلوات المجاهد
الشهيد سيدي
الملك جاورجيوس
يا رب…

بصلوات قديسى هذا
اليوم كل واحد وواحد
باسمه، يارب

بصلواتهم احفظ
حياة أبينا المكرم رئيس
الكهنة… يا رب


هيتين نى ابريسفيا انتى تى
ثيؤطوكوس اثؤواب ماريا ابشويس
آرى اهموت نان امبى كو إيفول
انتى نين نوفى
هيتين نى ابريسفيا
انتيه بى شاشف ان أرشى
انجيلوس نيم نى طغما ان إى
بورانيون ابشويس
هيتين نى افشى انتى
ناشويس انيوتى ان أبوسطولوس
نيم ابسيبى ان تينى ماثيتيس
ابشويس
هيتين نى افشى انتى بى
ثى أوريموس ان اف انجيليس تيس
ماركوس بى ابسطولوس
ابشويس
هيتين نى افشى انتى بى
اثلوفوروس ام مارتيروس
باشويس ابؤورو جى أورجيوس
ابشويس
هيتين نى افشى انتى نى اثؤواب
انتى باى اى هوؤ بى أواى بى أواى
كاطا بفران ابشويس
هيتين نو افشى اريه إيه إيه ابؤنخ ام
بنيوت ايت طايوت ان أرشى ايه
ريفس بابا آفا…
ابشويس

وإن كان أحد المطارنة حاضرا، يقال

بصلواتهم احفظ
حياة أبينا المكرم
البار أنبا…
يا رب



هيتين نو افشى اريه إيه إيه ابؤنخ
ام بنيوت ايت طايوت ان ذيكاؤس
آفا…
بى ميت رو بوليتيس
ابشويس

وإن كان أسقفا، يقال

بصلواتهم احفظ
حياة أبينا المكرم
البار أنبا… الأسقف
يا رب



هيتين نو افشى اريه إيه إيه ابؤنخ
ام بنيوت ايت طايوت ان ذيكاؤس
آفا…
بى ايه بيس كوبوس
ابشويس

 

وفي الختام

انعم لنا بمغفرة
خطايانا
نسجد لك أيها
المسيح مع أبيك
الصالح والروح القدس
لأنك أتيت* وخلصتنا


آرى اهموت نان امبى كو إيفول
انتى نين نوفى
تين أوأوشت إم موك أوبى
اخرستوس نيم بيك يوت إن أغاثوس
نيم بى ابنيفما اثؤواب جى أك (إى)
آك سوتى إممون ناى نان

في الأيام السنوية وأيام الصوم، يقال:

أتيت


أكى

ومن برمون الميلاد إلى يوم عيد الختان، يقال:

ولدت


اف ماسك

ومن برمون الغطاس إلى يوم 12 طوبة، يقال:

اعتمدت


اكتشى أومس

وفي عيدى الصليب، ومن ليلة الجمعة العظيمة إلى يوم سبت الفرح، يقال:

صلبت

اف اشك

بعد ذلك، يقرأ أحد الشمامسة* القارئين البولس قطبياً بعد مقدمته، وهي هذه

(وهي بدء الرسالة إلى أهل رومية)

بولس عبد ربنا
يسوع المسيح،
الرسول المدعو
المفرز لبشرى
الله…………………
………

بافلوس إف فوك أم بين شويس
ايسو بى اخرستوس بى
ابسطولوس ايت ثاهيم في ايتاف
ثاشف أى بى هى شين نوفى أنتى
افنوتى

ومن ليلة عيد القيامة إلى أخر أيام الخمسين، وكذلك الآحاد من صوم الرسل إلى الأحد الرابع من هاتور، وفي تذكارات البشارة والميلاد والقيامة، أي يوم 29 من كل شهر من 29 بؤونة إلى 29 بابه، يقال:

قمت


اكتونك

ثم يتلو ما يلائم من الاستيخونات*، ويختم بما يأتي:

النعمة معكم
والسلام معا آمين
يكون


بى اهموت غار نيموتين نيم ايت
هيريني ايفسوب جى آمين ايس
ايشوبى

بعد الختام، يقول المرتلون: في حضور الأب البطريرك

نعمة ربنا يسوع
المسيح تكون مع روحك
الطاهرة يا سيدي
الأب المكرم رئيس
الكهنة البابا (…
)


بى إهموت غار امبين شويس
ايسوس بى اخرستوس اف ايشوبى
نيم بيك أجيون إبنيفما باشويس ان
يوت اطايوت ان أرشى ايرفس بابا
آفا (……
)

وإن كان أحد المطارنة حاضرا، فيزيدون قائلين:

وابينا المطران
أنبا (…
)


نيم بين يوت امميت ربوليتيس
آفا (………
)

وإن كان أسقفا، فيقولون

وأبينا الأسقف
أنبا(…)


نيم بين يوت ان إى بيسكوبوس
آفا (………
)

وإن كان مطارنة، يقولون

وآبائنا المطارنة
 الكائنين معنا


نيم بين يوتى ام ميت ربوليتيس
اتكى نيمان

أو أساقفة يقولون

وآبائنا الأساقفة
الكائنين معنا


نيم بين يوتى ان إى بيسكيبوس
اتكى نيمان

ويختمون قائلين

فليكن الإكليروس
وكل الشعب معافين
من الرب آمين، يكون


مارى بى إكليروس نيم بى لاؤس
تيرف أوجاى خين إبشويس جى
آمين اس إيشوبى

ثم يفسر البولس عربيا، وهذه مقدمته:

فصل من رسالة معلمنا بولس الرسول إلى أهل: رومية أو غلاطية أو أفسس أو فيلبى أو كولوسى أو إلى تلميذة تيطس او إلى فليمون أو العبرانيين او من الرسالة الأولى أو الثانية إلى أهل كورنثوس او تسالونيكى أو إلى تلميذة تيموثاؤس، بركته علينا، آمين

وفي ختامه، يقال:

نعمة الله الآب تحل على أرواحكم يا أبائي وإخوتى، آمين
ثم يقرأ الشماس القارئ الكاثوليكون قبطيا، وهذه مقدمته:

الكاثوليكون من
رسالة معلمنا أبينا
(…
) يا احبائي


كاثوليكون إيفول خين تى
ابستولى انتى بينيوت (……)
نامين راتى

ويتلو ما يلائم من الاستيخونات، ويختم قائلا:

يا إخوتى لا تحبوا
العالم ولا الأشياء التي
في العالم، العالم يزول
وشهواته، والذي يصنع
إرادة الله يدوم إلى
الأبد، أمين


نا إسنيو إمبير مينرى بى
كوزموس أوذى نيئتشوب خين بى
كوزموس، بى كوزموس ناسينى نيم
تيف إبيثيميا في ذى إتئييري ام
افئؤوش ام افنوتى افنا شوبى شا
إينيه، آمين

ثم يفسر الكاثوليكون عربيا، وهذه مقدمته:

الكاثوليكون من رسالة معلمنا: يعقوب الرسول أو يهوذا الرسول أو بطرس الرسول الأولى أو الثانية أو يوحنا الرسول الأولى أو الثانية أو الثالثة، بركته علينا، أمين

لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم، فإن العالم يزول وشهواته، أما الذي يصنع إرادة الله فيثبت إلى الأبد، أمين

ثم يصلى الكاهن أوشية القرابين على المذبح، ويرد الشماس والشعب كما مر في باكر بصفحة 29

وبعد قراءة الكاثوليكون، يرتل المرتلون مرد الإبركسيس

(في الأيام السنوية وفي أعياد السيدة العذراء)

السلام لك يا مريم
الحمامة الحسنة التي
ولدت لنا الله الكلمة


شيرى نى ماريا تى اتشرومبى
ايت نيسوس ثى ايت آسميسى نان
أم افنوتى بى لوغوس

ويختمون بالجملة الآتية *

مبارك أنت بالحقيقة
مع أبيك الصالح
والروح القدس لأنك
اتيت وخلصتنا


إك إزماروؤوت آليثوس نيم
بيك يوت إن أغاثوس نيم
بى إبنيفما إثؤواب جى
أك سوتى إممون

(مرد الإبركسيس)

(في أيام الأسبوع من الصوم المقدس وصوم نينوى)

الله يرفع
هناك خطايا
الشعب من قبل
المحرقات ورائحة
البخور


شاى افنوتى أولى ام ماف
ان نى نوفى انتى بى
لاؤس
إيفول هيتين بى اتشليل
نيم بى اسطوى انتى بى
اسطوى نوفى

يقرأ الشماس الإبركسيس قبطيا، وهذه مقدمته:

أعمال آبائنا
الرسل، بركتهم
المقدسة تكون معنا


إبركسيس انتى نين يوتى ان
أبوسطولوس ايرى بو ازمو إثؤواف
شوبى نيمان

يتلو ما يلائم من الاستيخونات، ويختم قائلا:

وكلمة الرب تنمو
وتزداد وتعتز
وتثبت في
كنيسة الله
المقدسة، آمين


بى ساجى ذى انتى إبشويس
إفئى آى آى أووه إفئى أشاى
أفئى أماهى أووه إفئى تجرو
خين تى أجيا ان اككليسيا انتى
افنوتى آمين

يفسر الإبركسيس عربيا، وهذه مقدمته:

فصل من أعمال أبائنا الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس، بركتهم المقدسة تكون معنا، آمين

وفي ختامه:

لازالت كلمة الرب نامية في بيعة الله المقدسة، آمين

وفي أثناء تلاوة الإبركسيس عربيا، يقف الكاهن على المذبح ويقول سر الإبركسيس
ثم يقول الثلاث أواشى الصغار وهو يدور حول المذبح ثلاث مرات، كما في مر في سر بخورى عشية وباكر

يقرأ الكاهن أو الشماس القارئ السنكسار، وهذه مقدمته:

بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد، له المجد الدائم، وعلينا تحل نعمته ورحمته وبركته إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين، أمين

اسمعوا آيها الآباء الروحيون والإخوة النجباء المسيحيون، حفظكم الله بيمينه الحصين، وأفاض علينا وعليكم مراحمه بشفاعة السيدة العذراء وكافة الملائكة والآباء أنبياء والرسل والشهداء والقديسين، وحفظنا وإياكم مسيحيين أرثوذكسيين إلى النفس الأخير، أمين

في النصف الأول من كل شهر، يقال:

اليوم……
من شهر……
المبارك، أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم – ونحن وأنتم في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والزلات والآثام من قبل مراحم الرب – يا آبائي واخوتى، آمين

وفي النصف الثاني من الشهر، يقال:

اليوم ………
من شهر……… المبارك، احسن الله استقباله…
الخ

ثم يقرأ ما ورد بالكتاب خاصا باليوم المذكور، ويختم بالعبارات الواردة فيه

وبعد قراءة السنكسار، يرتل المرتلون ما يلائم من الألحان

(ثم الثلاث تقديسات)

الفرقة الأولى

قدوس الله
قدوس
القوى
يدوس الذي
لا يموت
يا من ولد
من العذراء ارحمنا


آجيوس أوثيئوس
آجيوس إس
شيروس
آجيوس آثاناطوس
أو إكبر ثينو جينيتيس
إليسون إيماس

الفرقة الثانية

قدوس الله
قدوس
القوى
قدوس الذي لا
يموت يا من صلب
عنا، ارحمنا

آجيوس أوثيئوس
آجيوس إس
شيروس
آجيوس آثاناطوس أو
إسطفرو تيس ذي إيماس إليسون
 إيماس

في ليلة عيد الميلاد، يقال ثلاث مرات:

يا من ولد من
العذراء


او إكبر ثينو جين نيه
تيس

الفرقة الأولى

قدوس الله
قدوس
القوى
قدوس الذي لا
يموت
يا من قام من
الأموات وصعد إلى
السموات، ارحمنا

آجيوس أوثيئوس
آجيوس
إس شيروس

آجيوس آثاناطوس أو
أناسطاس يسطوس أورانوس
إليسون إيماس

وفي عيد الغطاس 11 و 12 طوبة، يقال ثلاث مرات:

يا من اعتمد
في الأردن


أويرذا نوفابتيس
تيس…

ومن يوم خميس العهد إلى سبت الفرح، يقال ثلاث مرات

يا من صلب عنا


أو استافرو تيس ديماس

ومن يوم عيد القيامة

إلى التاسع والثلاثين من الخمسين، يقال ثلاث مرات

يا من قام من
الأموات


أو انسطاس اكطون
نيكرون

ومن عيد الصعود إلى عيد العنصرة، يقال ثلاث مرات

يا من قام من
الأموات وصعد إلى
السموات


أو أناس طا اكتون نيكرون
كيه آنلسون إسطوس
أورانوس إليسون إيماس

الفرقة الثانية

المجد للآب
والابن والروح القدس
الآن وكل أوان وإلى دهر
الداهرين آمين

أيها الثالوث المقدس
ارحمنا

 

ذوكصابترى كى إيو كى
أجيو ابنيفما تى كى نين كى
أ إى كى اسطوس اى أونون
آمين
أجيا اترياس إليسون
إيماس

يقول الكاهن أوشية الإنجيل – وعندما يقول:

بطلبات
قديسيك


خين نى طوفه انتيه نى إثؤواب
انطاك

يقول الشماس مخاطبا الشعب، وبيده الإنجيل والصليب

صلوا من أجل
الإنجيل المقدس


ابروس آف اكساستى ايبرتو
أجيو إف انجيليو

يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

بعد أوشية الإنجيل، يطرح المزمور، يقول الشماس:

" قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع انجيله المقدس، فصل شريف من بشارة معلمنا (……) البشير، بركاته على جميعنا

ثم يقرأ الإنجيل قبطيا وعربيا كما جاء في الصفحات 33 و 34 و 35

وفي أثناء قراءة الإنجيل عربيا، يقول الكاهن الشريك أو الخديم، والمجمرة في يده، صلاة سر الإنجيل

بعد قراءة الإنجيل، والموعظة، والطرح إن وجد، يرتل المرتلون مرد الإنجيل السنوى الآتي:

(مرد الإنجيل)

طوباهم بالحقيقة
قديسى هذا اليوم كل
واحد واحد باسمه،
أحباء المسيح

اشفعي فينا يا
سيدتنا كلنا السيدة
مريم والدة الإله أم
يسوع المسيح ليغفر
لنا خطايانا

مبارك الآب
والابن والروح القدس
الثالوث الكامل،
نسجد له ونمجده


أونياتو خين أو ميثمى أو إثؤواب
إنتى باى إيهؤو
بى أو اى بى أو
اى كاطا بيفران راتى إنتى بى
اخرستوس
آرى ايريس فيفي إى إهرى
إيجون
أوتين شويس إن نيف تيرين
تى ثيئوطوكوس
ماريا إثماف إن
إيسوس بى إخرستوس إنتيف كانين
نوفى نان إيفول
جيه اف ازماروؤوت انجى افيوت
نيم ابشيرى نيم بى إبنيفما إثؤواف
تى اتر ياس اتجيك إيفول تين أو
اشت ام موس تين تى او أوناس

يقول الكاهن الثلاث أواشى الكبار في أوشية السلامة، يقول الشماس:

صلوا من
أجل سلامة
الواحدة المقدسة
الجامعة الرسولية
الأرثوذكسية


ابروس افكساس تيه ايبرتيس
ايرى نيس تيس اجياس
مونيس كاثوليكيس كى
ابوسطوليكيس ارثوذوكسو طوثيئو
إككليسياس

يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

وفي أوشية الآباء، يقول الشماس:

صلوا من أجل
رئيس كهنتنا البابا
الأنبا (……) بابا
وبطريرك ورئيس
أساقفة المدينة
العظمى الإسكندرية
وسائر أسقفتنا
الأرثوذكسيين

إبروس أف اكساستى
إيبيرتو ارشى إيريئوس
إيمون بابا آفا (……
) بابا
كى باتريارخوكى أرشى
ابيسكوبوتيس ميغالو
بوليئوس اليكساندرياس كى
تون أرثوذوكسون إيمون
إيبسكوبون

وبعد قوله " الكسندرياس" أي "الإسكندرية" يذكر اسم المطران أو الأسقف الحاضر في الكنيسة

فيقال للمطران

وأبينا المطران
 أنبا……

 

كى توباتروس إمون تو
متروبوليتو آفا…


وللأسقف يقال

وأبينا الأسقف
أنبا……

 

كى توباتروس إمون تو
إبيسكوبوس آفا…


ثم يكمل الأبروسة قائلا: كي تون أرثوذكسون

يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

وفي نهاية كل أوشية، يقول الشعب: " يا رب ارحم"

وفي أوشية الاجتماعات، يقول الشماس:

صلوا من اجل هذه
البيعة المقدسة
واجتماعاتنا

إبروس افئكساستى إيبرتيس
ايريتيس أجياس إككليسياس
تافتيس كى تون ثين
اليفسيون إيمون

يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

وعندما يقول الكاهن

قم أيها الرب الإله
 

طونك ابشويس افنوتى

يقول الشماس مخاطبا الشعب

انصتوا بحكمة الله
يا رب ارحم، يا رب
ارحم، بالحقيقة
 

انصوففيا ثيئو ابروس خومين
كيريى ليسون، كيريى ليسون،
خين أوميثمى

ثم يقف أحد شمامسة الخدمة بباب الهيكل، ويكون متجها نحو الغرب، وعن يمينه ويساره شماسان بيد كل منهما شمعة، ويتلو قانون الإيمان الآتي ومعه كل الشعب:

(قانون الإيمان)

نؤمن بإله واحد، الله الآب ضابط الكل، خالق السموات والأرض، ما يرى وما لا يرى

نؤمن برب واحد يسوع المسيح ابن الله الوحيد، المولود من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مساو للآب في الجوهر، الذي به كان كل شيء

هذا الذي من أجلنا نحن البشر ومن أجل خلاصنا نزل من السماء، وتجسد من الروح القدس، ومن مريم العذراء تأنس

وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي، تألم وقبر
وقام من الأموات في اليوم الثالث كما في الكتب

وصعد إلى السموات، وجلس عن يمين أبيه
وأيضاً يأتي في مجده ليدين الأحياء والأموات، الذي ليس لملكه انقضاء

نعم، نؤمن بالروح القدس الرب المحيي المنبثق من الآب، نجسد له ونمجده مع الآب والابن الناطق في الأنبياء

وبكنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية

ونعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا

يجاوبه جميع الشمامسة بالترتيل، قائلين:

وننتظر قيامة
الأموات وحياة
الدهر الآتي،
أمين

تين جوشت إيفول خا إتهى إن
تى آناسطاسيس انتى نى
يفموؤوت نيم بى أونخ انتى بى ايئون
اسنيو، أمين

يغسل الكاهن يديه وينفضها أمام الشعب، دليل براءته من ذنب من يتقدم للتناول بدون استحقاق من غير علمه، ثم يخاطب الشماس، قائلا:

صل

إشليل

 

 يقول الشماس

للصلاة قفوا

ايه بى ابروس افكى استاثى تيه

ويقول الكاهن مباركا الشعب

السلام للكل

إيريني باسى

فيجاوبه الشماس والشعب كالمعتاد

ولروحك

كى طو ابفنماتى سو

يصلى الكاهن صلاة الصلح، وعندما يقول

وفي الناس المسرة

نيم أوتى ماتى خين رومى

يقول الشماس

صلوا من أجل
السلام الكامل
 والمحبة والقبلة
 الطاهرة الرسولية

إبروس افئكساستى ابيرتيس
تيلياس إيرينيس كى آغابيس
كيطون أجيون إسباسمون
طون أبوسطولون

يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

بعد صلاة الصلح، يقول المرتلون بالناقوس

(الإسبسموس الآدام السنوى الآتي)

ويقال في أعياد السيدة العذراء

افرحي يا مريم العبدة
والأم لأن الذي في
حجرك الملائكة تسبحه
والشاروبيم يسجدون
له باستحقاق والسيرافيم
بغير فتور
ليس لنا دالة عند
ربنا يسوع المسيح
سوى طلباتك وشفاعتك
يا سيدتنا كلنا السيدة
والدة الإله
لكي نسبحك مع
الشاروبيم قائلين:
قدوس قدوس قدوس
أيها الرب ضابط الكل
السماء والأرض
مملوءتان من مجدك
وكرامتك
نسألك يا ابن الله ان
تحفظ حياة بطريركنا
أنبا (……) رئيس الكهنة
ثبته على كرسيه


أونوف إممو ماريا تى فوكى أووه
تيماف جى فيئت خين بى آميرنى
آنجيلوس سيهوس إيروف
أووه نى شيروفيم سى أوأوشت
إمموف إكسيوس نيم نى سيرافيم
خين أوميت آت مونك
إممون إنتان إنؤو باريسيا
خاتين بين شويس إيسوس بى
اخرستوس خوريس نى طوفه
نيم نى إبريسفيا أوتين شويس إن
نيب تيرين تى ثيئوطوكوس
هينا إنتين هوس إيروك نيم
نى شيروفيم نيم نى سيرافيم إنؤوش
إيفول إنجو إمموس جى: إكؤواب
إكؤواب إكؤواب ابشويس بى
بانطوكراطور إتفى نيم إبكاهى ميه
إيفول خين بيك أو أو نيم بيك طايو
تين تيهو إيروك أو إيوس ثيئوس
إثريك آريه إى إب أونخ أم بين
بطريارشيس آفا (……
) بى
أرشى إرفس ماطاجروف هيجين
بيف إثرونوس

وفي حضور احد المطارنة او الأساقفة، يقال:

وشريكه في الخدمة
أبانا القديس البار
أنبا (……) المطران
(الأسقف) ثبته على
كرسيه


نيم بيف كيه أشفير إن ليتورغوس
بنيوت إثؤواب انذيكاؤس آفا (……
)
بى ميت روبوليتيس (بى
إبيسكوبوس) ما طاجروف هي جين
بيف اثرونوس

 بعد الاسبسموس الآدام، يقول الشماس مخاطبا الشعب:

قبلوا بعضكم بعضا
بقبلة مقدسة

أسبازيستى الليلوس إن
فيليماتى آجيو

 وعند رفع الإبروسفارين*، يكمل قائلا:

يا رب ارحم، يا رب
ارحم، يا رب أرحم،
نعم يا رب الذي هو
يسوع المسيح ابن
الله الحي اسمعنا
وارحمنا

تقدموا على هذا
الرسم، قفوا بخوف
ورعدة، وإلى الشرق
انظروا ننصت


كيريى إليسون، كيريى
إليسون، كيريى إليسون،
ناى كيريى إيتى فاى بى
ايسوس بى إخرستوس إبشيرى
إم إفنوتى سوتيم إيرون أووه
ناى نان
إبروسفرين كاطا إطروبون
إستاثيتى كاطا إطرومو ايس
أناطولاس إفليبساتنى إبروس
خومين

وفي أيام الآحاد والأعياد

تقال التكملة الآتية بدلا من السابقة

يا رب ارحم، يا رب
 ارحم، يا رب أرحم،
 الذي هو يسوع المسيح ابن الله اسمعنا
وارحمنا

فلنقف حسنا، لنقف
بتقوى، نقف باتصال،
نقف بسلام، نقف
بخوف الله ورعدة
وخشوع

أيها الإكليورس
وكل الشعب بطلبة
وشكر بهدوء وسكوت
ارفعوا أعينكم إلى
ناحية المشرق لتنظروا
المذبح وجسد ودم
عمانوئيل إلهنا
موضوعين عليه

والملائكة ورؤساء
الملائكة قيام
السيرافيم ذو الستة
الأجنحة والشاروبيم
الممتلئون أعينا
يسترون وجوههم من
بهاء عظمة مجده غير
المنظور ولا منطوق به
يسبحون بصوت واحد
صارخين قائلين:
قدوس، قدوس
قدوس رب الصباؤوت،
السماء والأرض
مملوءتان من مجدك
الأقدس


كيريه أليسون، كيريه اليسون،
كيريه اليسون، إيتى فاى بى
إيسوس بى إخرستوس إبشيرى
إم إفنوتى سوتيم إيرون أووه
ناى نان
إسطومين كالوس، إسطومين
إفلافوس، إسطومين إكتينوس،
إسطومين إن إيرينى، إسطومين ميتا
فوفى ثؤكى إطروموكى كاطانى
إكسيوس
بى إكليروس نيم بى لاؤس تيرف
خين أو طوفه نيم أوشيب إهموت نيم
أوسيمنى نيم أووكاروف فاى إن
نيتين فال إى إبشوى إى إبسا إنتى
أناطولى إنتى تين ناف إيبى ثى سيا
ستيريون إيرى بى سوما نيم بى
إسنوف إنتى إممانوئيل بين نوتى
كى إى إهرى إيجوف
إيرى نى إنجليوس أوهى إيراطو
نيم نى أرشى أنجيلوس نى سيرافيم
نابى سو إنتنه نيم نى شيروفيم
إثميه إمفال إف هوفس إن نوهو
إثفى إمميت ساى إى إنتى بيف
نيشتى إن أوؤ إن آت إش إير
ثيئورين إمموف أووه إن أت
إشصاجى إمموف إفهوس خين أو
إزمى إن أوؤت إفؤس إيفول إفجو
إمموس جي
آجيوس، آجيوس، آجيوس
كيريوس سافاؤوت
إبليريس أورانوس كى إى
جى تيس آجياس سو
ذوكسيس

يقول الشعب

بشفاعات والدة الإله
القديسة مريم يا رب
انعم لنا بمغفرة
خطايانا

نسجد لك أيها
المسيح مع أبيك
الصالح والروح القدس
لأنك أتيت وخلصتنا
رحمة السلام ذبيحة
التسبيح

هيتين نى ابريسفيا إنتى تى
ثيؤطوكوس إثؤواب ماريا إبشويس
آرى اهموت نان امبى كو إيفول
انتى نين نوفى
تين أوأوشت إمموك أوبى
إخرستوس نيم بيك يوت إن آغاثوس
نيم بى إبنيفما إثؤواب جى آك إى
آك سوتى إممون
إى ليئوس إيرينيس ثيسيا اينى
سيئوس

عندما يقول الكاهن

الرب مع جميعكم

اوكيروس ميطا بانطون إيمون

يقول الشعب

ومع روحك

كي مى طا طو ابنفما توسو

يقول الكاهن

ارفعوا قلوبكم

إنو إيمون طاس كارذياس

يقول الشعب

هي عند الرب

إيه خومين ابروس طون كيريون

يقول الكاهن

فلنشكر الرب

افخاريس تيسومين طو كيريو

يقول الشعب

مستحق وعادل

أكسيون كى ذى كيئون

عندما يقول الكاهن

من جميع القوات
المقدسة

هيتين جوم نيفين
إثؤواب

يقول الشماس

أيها الجلوس قفوا

إكاثى مينى أناستى تيه

عندما يقول الكاهن

والربوبيات والقوات

نى ميت شويس نى جوم

يقول الشماس

إلى الشرق انظروا

إس أناطولاس أفليبصاتيه

وعندما يقول الكاهن

بغير سكوت قائلين

ان آت كاروؤ افجو امموس

يقول الشماس

ننصت

ابروس خومين

(يقول المرتلون الأسبسمس الواطس السنوى الآتي)

أيها الرب إله
القوات ارجع واطلع
من السماء، انظر
وتعهد هذه الكرمة،
اصلحها وثبتها هذه
التي غرستها يمينك

هلليلويا هلليلويا
هلليلويا

(بارك* الزروع
 والعشب)، فلتكن
رحمتك وسلامك
حصنا لشعبك
قدوس، قدوس
قدوس رب الصباؤوت
السماء والأرض
مملوءتان من مجدك
الأقدس

إبشويس افنوتى إنتى نيجوم
كوتك أووه جوشت إيفول خين
إتفى آناف أووه جيم إبشينى إنتاى
فو إن ألولى سيفططس أووه
سيمنتس
ثاى إيطاس إتشوس
إنجى تيك أوى نام
الليلويا، الليلويا
الليلويا
إزمو إينى سيتى نيم نى سيم
ماريه بيك ناى نيم تيك
هيرينى أوى إن سوفت إم
بيك لاؤس
آجيوس، آجيوس، آجيوس
كيريوس سافاؤوت إبليريس
أورانوس كى إى جى
تيس آجياس سو
ذوكسيس

أو هذا الاسبسمس المختصر

الشاروبيم يسجدون
لك، والسيرافيم
يمجدونك صارخين
قائلين: قدوس، قدوس،
قدوس رب الصباؤوت،
السماء والأرض
مملوءتان من مجدك
الأقدس

نى شيروفيم سى أو اشت
إمموك نيم نى سيرافيم سى تيؤو
أو ناك ايف أوش إيفول افجو
إمموس جى: آجيوس، آجيوس
آجيوس كيريوس سافاؤوت
إبليريس أورانوس كى إى
جى تيس آجياس سو
ذوكسيس

عندما يقول الكاهن

القديسة مريمِ


إثؤواب ماريا

يقول الشعب

آمين


آمين

يقدم الشماس المجمرة إلى الكاهن فيضع فيها يد بخور

وعندما يقول الكاهن:

من قبل الصليب

إيفول هيتين بى استافروس

يقول الشعب

حقا نؤمن

أمين تى ناهتى

وعندما يقول الكاهن

كنحو أعماله

ييكاطا نيف اهفى أوى

يقول الشعب

كرحمتك يا رب
ولا كخطايانا

كاطا طوايليؤوس سو كيريى كى
مى كاطاطس امرتياس ايمون

يقدم الشماس المجمرة إلى الكاهن ليبخر يديه ثلاث مرات وعندما يقول الكاهن عند رشم الخبز

عن حياة العالم

خاب إب أونخ أمبى كوزموس

يقول الشعب

نؤمن

بيس تيف أومين

وعندما يقول الكاهن

المحييتين

أووه انريف طانخو

يقول الشعب

نؤمن أن هذا هو
بالحقيقة، آمين

تين ناهتى جى فاى بى خين او
ميثمى، آمين

وعندما يقول الكاهن عند رشم الخبز

وشكر

إيه طاف سيب اهموت

يقول الشماس

آمين


آمين

يقول الكاهن

وباركه

اف ازمو ايرف

يقول الشماس

آمين


آمين

يقول الكاهن

وقدسه

اف اير أجيا زين امموف

يقول الشماس

آمين


آمين

يقول الشعب

نؤمن ونعترف
ونمجد

بستيف أومين كى أومولو غومين
كى ذوكساذومين

وعندما يقول الكاهن

هذا اصنعوه
لذكرى

فاى ايه ريتف ايبا اير
افميفى

يقول الشعب

هذا هو بالحقيقة،
أمين

فاى بى خين أو ميثمى
آمين

يرشم الكاهن الكأس ثلاث مرات وفي كل مرة يقول الشماس "آمين"

ثم يقول الشعب

وأيضاً نؤمن
ونعترف ونمجد

كى بالين بستيف أومين كى
أومولوغومين كى ذوكساذومين

وعندما يقول الكاهن

هذا صنعوه
لذكرى

فاى ايه ريتف ايبا اير
افميفى

يقول الشعب

وهذا هو ايضا
بالحقيقة، أمين

فاى أون بى خين او
ميثمى، آمين

وعندما يقول الكاهن

إلى أن أجئ

شاتى إى

يقول الشعب

أمين أمين أمين
بموتك يا رب نبشر،
وبقيامتك المقدسة
وصعودك إلى السموات
نعترف

نسبحك ونباركك
نشكرك يا رب ونتضرع
إليك يا إلهنا

آمين، آمين، آمين طون ثاناطون
سوكيريى كاطانجيلومين كى تين
أجيان سو اناسطاسين كى
تين أناليم إبسين سو
إنتيس أورانيس
سى أو مولوغومين، سى إفلوغومين
سى إنومين، سى إفخارستومين كيريى
كى ذى أو ميطا سو أوثيئوس إيمون

وعندما يقول الكاهن

وفي كل حال

نيم خين هوب نيفين

يقول الشماس

اسجدوا لله بخوف
ورعدة

او أوشت ام افنوتى خين او هوتى
نيم أو استرتير

يجاوب الشعب، وهم خاضعون برؤوسهم

نسبحك ونباركك
نخدمك يا رب
ونسجد لك

تين هوس ايروك، تين إزمو إيروك،
تين شمشى امموك، تين أو
أوشت امموك

عندما يقول الكاهن في أوشية حلول الروح القدس

قدسا لقديسيك

إفؤواب انتى نى إثؤواف إنتاك

يقول الشماس

ننصت أمين

ابروس خومين, أمين

يرشم الكاهن القربانة، وعندما يقول

جسدا مقدسا له

إن سوما إفؤواب إنطاف

يسجد الشعب ويقول

حقا نؤمن

تى ناهتى آمين

ثم يرشم الكأس وعندما يقول

للعهد الجديد
الذي له

تى ذى اثيكى إمفيرى
انتاف

يسجد الشعب أيضاً ويقول:

وأيضاً نؤمن
حقا

كى بالين تى ناهتى
آمين

وفي ختام أوشيه حلول الروح القدس، يقول الشعب

وإن أراد الكاهن أن يقول طلبة القديس اغريغريوس فيجاوبه الشعب في كل جملة:

يا رب ارحم

كيريه إليسون

وفي ختامها، يقول المرتلون

يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم

كيريه إليسون، كيريه إليسون،كيريه إليسون،

ثم يقول الكاهن أوشيتى السلام والآباء، ويرد عليه الشماس والشعب كما مر في صفحتى 34 و 25 وعندما يبدأ بصلات أوشية القسوس

يقول الشماس

صلوا من
أجل القمامصة
والقسوس والشمامسة
والإبودياقونين وسبع
طغمات كنيسة الله

ابروس افئكساستى
ايبيرتون إيغومينون كى
إبريسفيتيرون كى ذياكونون كى
إبوذياكونون ابتا طغماتون
توثيئوتيس اككليسياس

يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

وفي نهاية الأوشية الرابعة، يقول الشعب:

ارحمنا يا الله الآب
 ضابط الكل

إليسون إيماس أو باتير أو
بانطوكراطور

وعندما يبدأ الكاهن بصلاة أوشية الموضع

يقول الشماس

صلوا من أجل
خلاص العالم ومدينتنا
هذه وسائر المدن
والأقاليم والجزائر
والأديرة

ابروس اف اكساستى ايبيرتس
سوتير ياس طو كوزمو كى تيس
بوليئوس ايمون طافتيس كى باسون
بوليئون كى طون خورون كى نيسون
كى موناستيريون

يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

وإذا أراد الكاهن أن يقول (لأن شعبك بكلاؤس غار) من قداس القديس اغريغريوس، فعند الجملة الآتية، التي يقولها 3 دفعات

يقول الشماس في كل دفعة

ارحمنا يا الله مخلصنا (3 مرات)

ايه ليسون ايماس اوثيه أوس أو سوتير إيمون

ويقول الشعب في كل دفعة

ارحمنا، ارحمنا، ارحمنا يا الله مخلصنا (3 مرات)

ومن 12 بؤونة إلى 9 بابة، عندما يبدأ الكاهن بصلاة أوشية المياه

يقول الشماس

اطلبوا عن صعود
مياه الأنهار في
هذه السنة لكي
يباركها المسيح إلهنا
ويصعدها كمقدارها
ويفرح وجه الأرض
ويعولنا نحن البشر
ويعطي النجاة
للبهائم، ويغفر لنا
خطايانا


طوفه ايجين اب جين موشى أى
ابشوى انتى نى يارؤو أم موؤو خين
تاى رومبى ثاى هينا انتى بى
اخرستوس بيننوتى ازمو ايروؤو
انتيف اينو ائبشوى كاطانوشى
انتيفتى أم إبؤونوف ام ابهو ام
ابكاهى انتيف شانو شتين
خانيشيرى انتى نى رومى انتيفتى
ام افنوهيم ان نيتيفنوؤوى، انتيف
كانين نوفى نان إيفول

ويقول الشعب

يا رب ارحم(3)

كيريه إليسون

ومن 10 بابه إلى 11 طوبه، عندما يبدأ الكاهن بصلاة أوشيه الزروع

يقول الشماس

اطلبوا عن الزروع
والعشب ونبات
الحقل في هذه
السنة لكي يباركها
المسيح إلهنا لتنمو
وتكثر إلى أن تكمل
بثمرة عظيمة ويتحنن
على جبلته التي
صنعتها يداه ويغفر
لنا خطايانا

طوفه ايجين نى سيتى نيم نى
سيم نيم نى روت انتى
اتكوى خين طاى رومبى ثاى
هينا انتى بى اخرستوس بيننوتى
ازمو ايروؤو انتو آى آى أووه انتو اشاى شا انتوجوك ايفول خين أو
نشتى إن كربوس أووه انتيف
شينهيت خا بيف ابلاسما ايتانيف
جيج ثاميوف انتيف كانين
نوفى نان إيفول

ويقول الشعب

يا رب ارحم(3)

كيريه إليسون

ومن 11 طوبة إلى 11 بؤونة، عندما يبدأ الكاهن بصلاة أوشية الثمار

يقول الشماس

 

اطلبوا عن أهوية السماء وثمرات الأرض والشجر والكروم وكل شجرة مثمرة في كل المسكونة لكي يباركها المسيح إلهنا ويكملها سالمة بغير آفة ويغفر لنا خطايانا

طوفه إيجين نى آ إيرانتى اتفى
نيم نى كربوس انتى ابكاهى نيم
فانى اششين نيفين انر يفتى
كربوس اتخين تى أي كومينى
تيرس
هينا إنتى بى اخرستوس بيننوتى ازمو ايروؤو انتيف جوكو ايفول خين أو هيينى اتشنى امكاه انتيف كانين نوفى نان إيفول

يقول الشعب

يا رب ارحم(3)

كيريه إليسون

وفي ختام كل أوشيه، يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

يقول الكاهن أوشية التقدمة، ويرد الشماس قائلا:

صلوا من أجل هذه القرابين المقدسة الكريمة وضحايانا والذين قدموها

 

ابروس افكئساستى إيبيرتون
اجيون تيميون ذورون توطون
كي ثيسيون إيمون كي ابروس
فيرون طون
 

يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

يقول الكاهن المجمع، وفي نهايته

يقول الشماس

(من أجل البطاركة السالفين)

القارئون فليقولوا
اسماء آبائنا البطاركة
القديسين الذين
رقدوا
الرب ينيح
نفوسهم أجمعين
ويغفر لنا خطايانا

نيئتئوس ماروطاؤؤو ان نيران
انتى نينيوتى إثؤواف
امباطريارشيس ايطاف انكوت
ابشويس ما إمطون إن نوابسيكى
تيرو أووه انتيف كانين نوفى
نان إيفول

وفي أيام نياحة الأب البطريرك، تقال هذه الطلبة:

اطلبوا عن نفس
أبينا المكرم الطوباوى
أنبا… لكى
ينيحها الرب الإله في
أحضان أبائنا
القديسين إبراهيم
واسحق ويعقوب في
فردوس النعيم ويغفر
لنا خطايانا

طوفه ايجين ابشيسى بين
مكاريوس انيوت اطايوت
آفا……
هينا انتى
ابشويس افنوتى تى متون ناس
خين كنف ان بنيوتى إثؤواب
ابرآم نيم إساك نيم ياكوب
خين بى باراذيسوس
انتى ايونوف انتيف كانتونتوفى
نان إيفول

يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

وإن شاء الكاهن أن يعمل ترحيما، فعندما يقول في صلاة الترحيم:

اذكر الرب أنفس
عبيدك

آرى افميفئى ابشويس ان ات ابسيشى ام بيك فوك

يقول الشماس

اطلبوا عن آبائنا واخوتنا الذين رقدوا وتنيحوا في الإيمان بالمسيح منذ البدء آبائنا القديسين ورؤساء الأساقفة وآبائنا الأساقفة وآبائنا القمامصة وآبائنا القسوس وأخوتنا الشمامسة وآبائنا الرهبان وابائنا العلمانيين
وعن نياح كل المسيحيين لكي المسيح إلهنا ينيح نفوسهم أجمعين في فردوس النعيم ونحن ايضا يصنع معنا رحمة ويغفر لنا خطايانا

طوفه ايجين نينوتى نيم نين
اسنيو إيتاف انكوت افئمطون
إم موؤو خين افناهتى إم بى
 اخرستوس يس جين اب اينيه
نينيوتى إثؤواف ان ارشى
إبيكسوبوس كى نينيوتى
إبيسكوبوس نينوتى انهيغومينوس
كي نينيوتى إم إبر يسفيتيروس
نيم نين اسنيو انذياكون إم
موناخوس كي نينيوتى انلايكوس
نيم إى إهرى إيجين تى أنا بفسيس
تيرس أنتى نى اخرستيانوس
هينا انتى بى اخرستوس
بيننوتى امطون إن نوابسيكى
تيروخين بى باراذيسوس انتى
 إبؤونوف أنون ذي هون
انتيف إير بيناى نيمان
انتيف كانين نوفى نان إيفول
 

ويقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

وكذلك في نهاية الأوشية

 

تذكارات البطاركة السالفين

يقولها الشماس بعد " نيتومش"

بصلوات وشفاعات
ذات كل قداسة
الممجدة الطاهرة
المباركة سيدتنا والدة
الإله الدائمة البتولية
مريم

والقديس النبي
السابق المعمدان
الشهيد يوحنا
والقديس اسطفانوس
رئيس الشمامسة وأول
الشهداء
والقديسين الرسل
الممجدين والأنبياء،
والحسنى الظفر
الشهداء، وكل مصاف
القديسين
أنبا (…
)
رئيس أساقفة
المدينة العظمى
الإسكندرية، واساقفتنا
الأرثوذكسيين
المشكورين، ومن أجل
الراقدين ونياحتهم
وآبائنا القديسين

القديس مرقس
الرسول الإنجيلي
رئيس الأساقفة
والشهيد

إيف شيس كيه إبريسفياس
تيس بان اجياس ايبيرين
ذكسو اكرانطو إيبير إفلو
جميينيس ذيس بينيس ايمون
ثيئوتوكوكى آ إى بارثينو
مارياس
كيه طو آجيو
إبروفيتوكى إبرودرومو
فابتستوكى مارتيروس يوأنو
كيتو آجيو استيفانو تو
ارشى ذياكونو كى إبروتو
مارتيروس
كيه طون آجيون
أبوسطولون إنذوكسون
إبروفتيون
كى كالينيكون
مارتيرون ك بان طون طون
خورون طون آجيون سو
آفا (…………
)
كير يوتو أرشى أبسكوبوتيس
ميغالو بوليئوس أليكسندرياس
كيتون أورثوذكسون إيمون
إبيسكوبون تو إفخارستير يو كى
إيبير غيمنيسيئوسكى آنا
بفسيئوس كيتو آجيون باتيرون
إيمون
أواى مركو تو آجيو
أبوسطولو إيف انجيليستو
ارشى إبيسكوبو كى
مارتيروس

(تذكار الآباء القديسين)

العظيم أنبا انطونى
والبار أنبا بولا،
والقديسين الثلاثة
مقارات، أنبا يحنس
القصير، أنبا بيشوى،
أنبا بولا، أبوينا
القديسان الروميان
مكسيموس ودوماديوس،
أنبا موسى، انبا يحنس
كاما، أنبا دانيال، أنبا
باخوم، أنبا شنودة
وانبا بفنوتيوس، أنبا
برسوم، أنبا تيجى

وجميع الذين علموا
بكلمة الحق باستقامة،
الأساقفة الأرثوذكسيون والقسوس والشمامسة والإكليروس والعلمانيين وهؤلاء وجميع
 الأرثوذكسيين، آمين

بى نيشتى آفا أنطونى نيم بيئثمى
آفا بافلى نيم بى شمت
إثؤواف ماكاريوس
آفا يؤانس بى كولوفوس
آفا بيشوى، آفا بافلي
نينيوتى، إثؤواف
إنروميئوس مكسيموس نيم
دوميتيوس، آفا
موسى نيم يؤانس كامى
آفا دانيئيل، آفا إيسيذوروس
آفا باخوم، آفا شينوتى كى آفا
بافنوتى، آفا برسوما،
آفا تيجى
كيبانطون طون أورثوذيذاكسان
طون طون لوغون تيس آليثياس
أورثوذكسون، أبيسكوبون
إبريس فيترون ذياكونون
إكليريكون كى لائكون كى
طوطون كى بانطون
أورثوذكسون، آمين

يقول الشعب

بركتهم المقدس
تكون معنا أمين
المجد لك يا رب، يا
رب ارحم، يا رب
ارحم، يا رب باركنا،
 يا رب نيحهم، أمين

إرى بو إزمو إثؤواف
شوبى نيمان، آمين
ذوكساسى كيريى ليسون
كيريى ليسون، كيريى ليسون، كيريى
إفلوجيسون، كيريى أنا
بافصونن آمين

وعندما يقول الكاهن بعد الترحيم

إلى التمام

شا إيفول

يقول الشعب

كما كان هكذا
يكون من جيل إلى
جيل وإلى دهر
 الدهور، أمين

أوس بيرين كى استى إستين
أبوجينياس يس جى نى آن كى
بانطاس طوس إيءوناس طون
إيئونون، آمين

يقول الكاهن " أهدنا" وفي نهايتها

السلام للكل

ايريني باسي

فيجاوبه الشعب

ولروحك

كيه طو إبنفماتى سو

وفي مقدمة القسمة، عندما يقول الكاهن:

غير المائتة

أووه ان اسمو

يقول الشعب

آمين

آمين

يقول الكاهن

الجسد المقدس

بى سوما إثؤواب

يقول الشعب

نسجد لجسدك المقدس

تين أوؤشت إم بيك سوما إثؤواب

 ثم يقول الكاهن

والدم الكريم

نيم بى اسنوف ايت طايوت

يقول الشعب

ودمك الكريم

نيم بى اسنوف ايت طايوت

وعندما يقل

الرب إلهنا

إبشويس بنوتى

يقول الشماس

آمين، آمين،صلوا

آمين، آمين، ابروس ايف اكساس

يقول الشعب

يا رب ارحم

كيريه إليسون

وإذا أراد الكاهن أن يقول مقدمة القسمة من قداس القديس اغريغوريوس، فعندما يقول:

يا رب بارك

كيريه إفلوجيسون

يقول الشعب

آمين

آمين

وهكذا في كل رشم وعندما يقول الكاهن في نهايتها:

الرب إلهنا

إبشويس بفنوتى

يقول الشعب

نسجد لجسدك المقدس ودمك الكريم (كما مر)

يقول الكاهن

السلام للكل

إيريني باسي

يقول الشعب

ولروحك

كيه طو ابنفماتى سو

ثم يقول صلاة القسمة المناسبة وفي أخر كل جملة

يقول الشعب

يا رب ارحم (3)

كيريه إليسون(3)

وفي نهاية صلاة القسمة، يقول الجميع

الصلاة الربانية

أبانا الذي في
السموات
ليتقدس
اسمك، ليأت
ملكوتك
لتكن مشيئتك
 كما في السماء
كذلك على الأرض

خبزنا الذي للغد
أعطنا اليوم واغفر لنا
 ذنوبنا كما نغفر نحن
أيضا للمذنبين
إلينا
ولا تدخلنا في
تجربة لكن نجنا من
الشرير بالمسيح
يسوع ربنا

آريتين انئمبشا انجوس
خين أو شبئهموت جى
بينيوت اتخين نيفيؤى مارى
يوفطوفو انجى بيكران
مار يسئى
انجى تيكميتئورو
بيتيهناك مار يف
شوبى إم افريتى خين اتفى نيم
هيجين بى كاهى بين أويك انتى
راستى ميف نان امفوؤو أووه
كانيئتيرون نان إيفول إم افريتى
هون إنتين كو إيفول إن نيئتى أوؤن
إنتان إيرؤو
أووه امبير انتين
ايخون إى بى راسموس
آلا
ناهمين إيفول هابي بيتهوؤو خين بى
إخرستوس إيسوس بين شويس

ثم يقول الشماس مخاطبا الشعب

احنوا رؤوسكم
للرب

طاس كيه فالاس ايمون طو كيريو
اكليناتيه

يقول الشعب

أمامك يا رب
خاضعين وساجدين

إينو بيون
سوكيريه

يقول الشماس

ننصت بخوف الله،
 أمين

ابروس خومين سيه أو ميطا فوفو
أمين

يقول الكاهن

السلام لجميعكم

إيرينى باسى

ويرد عليه الشعب

ولروحك

كيه طو إبنفماتى سو

وبعدما يقول الكاهن

تحليل الآب، وأوشيتى السلام والآباء سرا – يقول:

اذكر يا رب
اجتماعاتنا، باركها

آرى افميفئى إبشويس إن نين
جينثوؤوتى، إزمو إيروؤو

يرفع الشماس الصليب ويقول

خلصت حقا، ومع
روحك أيضاً ننصت
بخوف الله

سوتيس آمين، كيطو بنيفماتى
سو ميت أفوفو ثيئو بروس
خومين



يقول الشعب وهم ساجدون

امين، يا رب ارحم،
 يا رب ارحم، يا رب
ارحم

آمين، كيريه إليسون
كيريه اليسون، كيريه
اليسون

وعندما يقول الكاهن

القدسات للقديسين


طا آجياتيس آجيس

ينهض الشعب من السجود، ويقول:

واحد هو الآب
القدوس، واحد هو
الابن القدوس، واحد
هو الروح القدس،
أمين

إيس أو بان آجيوس
باتير، إيس أو بان
آجيوس إيوس، إنطوبان
آجيون بنيفما
آمين

يقول الكاهن

السلام لجميعكم

إيرينى باسى

ويجاوبه الشعب

ولروحك

كيه طو ابنفماتى سو

يرشم الكاهن الجسد بالإسباديقون وهو يقول

جسد مقدس

سوما آجيون

يقول الشعب

أمين

أمين

يقول الكاهن

مقدس كريم…

آجيون تى تيميون

يقول الشعب

آمين

آمين

يرشم الكاهن الدم بالإسباديقون وهو يقول

جسد ودم


بى سوما نى بى اسنوف

يقول الشعب

حقا نؤمن

آمين تى ناهنى

ثم يقول الكاهن الاعتراف، وهو حامل الصينية بيديه، وفي نهايته، يقول الشماس، وهو واقف قبالته وبيديه لفافة مثنية كالمثلث وفي يمينه صليب وفي يساره شمعة موقدة، ويضع اللفافة أمام وجهه مثالا للشاروبيم والسيرافيم الذين يسترون وجوههم من بهاء عظمة مجد الله:

آمين آمين آمين،
أؤمن أؤمن أؤمن أن
هذا هو الحقيقة،
آمين
اطلبوا عنا وعن كل
المسيحيين الذي قالوا
 لنا من اجلهم أن
نذكرهم في بيت
الرب سلام ومحبة
يسوع المسيح معكم
رتلوا بنشيد
هلليلويا
صلوا من أجل
التناول باستحقاق من
الأسرار المقدسة
الطاهرة السمائية،
يا رب ارحم

آمين آمين آمين
تيناهتى تيناهتى ناناهتى جيه
ثاى تيه خين أو ميثمى
آمين
طوفه إى إهرى إيجون
نيم إيجين اخرستيانوس
نيفين إيطاف جوس نان
إثفيطوجي آريبنميفئى خين
إبئى إم إبشويس إى إيرينى كى
آغابى إيسو آخرستو
ميث إيمون إبصالاتيه جو
ألليلويا
إبروس افكساستى
إيبرتيس أكسياس ميتا لبسيوس
اكرانتون كى ايبورانيون
تون إجيون ميستيريون
كيرييه ليسون
 

يقول الشعب

المجد له يا رب
المجد لك

ذوكصاصي كيريه
ذوكصاصي

ثم يرتلون المزمور المئة والخمسين، وهو:

هلليلويا
سبحوا
الله في جميع قديسيه،
هلليلويا

سبحوه في جلد
قوته، هلليلويا
سبحوه على
مقدرته، هلليلويا
سبحوه ككثرة
عظمته، هلليلويا
سبحوه بصوت
البوق، هلليلويا
سبحوه بالمزمار
والقيثار هلليلويا
سبحوه بدفوف
وصفوف هلليلويا
سبحوه بأوتار
وأرغن هلليلويا
سبحوه بصنوج
حسنة الصوت
هلليلويا
سبحوه بصنوج
التهليل هلليلويا
كل نسمة فلتسبح
اسم الرب إلهنا
هلليلويا
المجد للآب والابن
والروح القدس
هلليلويا
الآن وكل أوان وإلى
دهر الدهور أمين
هلليلويا
هلليلويا هلليلويا المجد لإلهنا،هلليلويا
يسوع المسيح
ابن الله اسمعنا
وارحمنا

ألليلويا
إزمو إى افنوتى
خين نيثؤواف تيرو إنطاف
ألليلويا

إزمو إيروف خين بى تجرو إنتى
تيفجوم ألليلويا
 إزمو إيروف إيه إهرى هى جين
تيف ميت جوري ألليلويا
إزمو إيروف كاطا إباشاى انتى
تيف ميتنشتى أليلويا
إزمو ايروف خين أو اسمى
انصالبنغوس ألليلويا
إزمو إيروف خين أو ابسالتيريون
نيم أو كيثارا، الليلويا
إزمو إيروف خين هان كيمكيم نيم
هان خوروس، ألليلويا
إزمو إيروف هين خان كاب نيم أو
أورغانون، ألليلويا
إزمو إيروف خين هان
كيمفالون إنى سى توزامى
ألليلويا
إزمو إيروف خين هان كيم فالون
انتى أوى اشليلوى ألليلويا
نيفى نيفين مارو إزمو تيرو أى
افران ام ابشويس بيننوتى
ألليلويا
ذوكصابترى كى إيو كيه
أجيو إبنيفماتى
ألليلويا
كى نين آ إى كى إسطوس
إى اوناس طون إى أونو أمين
الليلويا
ألليلويا ألليلويا بى أوأو فا
إيسوس بى اخرستوس ابشيري
ام افنوتى سوتيم إيرون أووه
ناى نان

 

وفي أيام الفرح، يضاف إلى هذا المزمور مردات ذات استيخونين واطس، ويجعل كل ربع منه مع الاستيخونين فيصير كالأرباع الواطس ويقال بطريقة الفرح

 

(وهذا بيان بتلك المردات)

من أول توت إلى 16 منه

سبحوا الله في
جميع قديسيه،
 هلليلويا
بارك إكليل
هذه السنة
بصلاحك

إزمو إي إفنوتى خين ني
إثؤواب تيرو إنطاف،
ألليلويا
إزمو إى بى إكلوم أنتى تى
رومبى هيتين تيك ميت إخرستوس
إبشويس

وفي عيد الميلاد، يقال بعد كل ربع من المزمور

يسوع المسيح
 ابن الله، ولد في
بيت لحم

إيسوس بي اخرستوس
ابشيرى إمفنوتى إف ماسف
خين فيسلئيم

وفي طوبة، عيد الختان يقال

يسوع المسيح
 ابن الله، قبل إليه
الختان

إيسوس بي اخرستوس
ابشيرى إمفنوتى إفشوب إيروف
أمبى سيفى

وفي عيد الغطاس، يوم 12 طوبة، يقال

يسوع المسيح ابن
الله، اعتمد
في الأردن

إيسوس بي اخرستوس ابشيرى إمفنوتى إف تشى أومس خين
بى يورذانيس

وفي 13 طوبة، عيد عرس قانا الجليل، يقال

يسوع المسيح ابن
الله، بارك المياه
فصيرها خمرا


إيسوس بي اخرستوس ابشيرى إمفنوتى إف إزمو إيه نى موؤ اف
أى طون أن يرب

وفي 8 أمشير، عيد دخول السيد المسيح الهيكل، يقال

يسوع المسيح
ابن الله، دخل
الهيكل

إيسوس بي اخرستوس ابشيرى إمفنوتى إف شى إيه خون إيه بى
أرفيى

وفي 29 برمهات، عيد البشارة، يقال

يسوع المسيح
ابن الله، تجسد من
العذراء


إيسوس بي اخرستوس ابشيرى إمفنوتى إف اتشى ساركس إيفول
خين تى بارثينوس

ومن عيد القيامة إلى اليوم التاسع والثلاثين من الخمسين، يقال

يسوع المسيح ملك
المجد قام من
الأموات

إيسوس بي اخرستوس ابؤرو
انتى إبؤ أو افتونف إيفول خين
نى اثمؤوت

ومن عيد الصعود إلى التسع والأربعين من الخمسين، يقال

المسيح قام من
الأموات، وصعد إلى
السموات

بي اخرستوس ابؤرو افتونف
إيفول خين نى اثمؤوت أووه افشيناف
إيه إبشوي إيه نى في أوى

وفي عيد العنصرة يقال

المسيح قام، ثم
صعد وأرسل لنا
المعزى روح الحق

بي اخرستوس ابؤرو افتونف أووه
أفشيناف أف أوؤرب نان امبى باراكليطون

وفي 24 بشنس، دخول السيد المسيح أرض مصر، يقال

يسوع المسيح
ابن الله، دخل كورة
مصر

إيسوس بي اخرستوس ابشيرى
إم أفنوتى إف شى إيه خون إيه أيت
خون إن كيمى

وفي 13 مسرى، عيد التجلي، يقال

يسوع المسيح
ابن الله، تجلى على
جبل تاجور

إيسوس بي اخرستوس ابشيرى
إم أفنوتى إفشو فتف إيه جين بى
طوؤ إن ثافور

ويكمل حسبما يوافق اليوم ففي الأصوام وأيام الفرح، يقال

لأنه مبارك الآب
والابن والروح القدس
الثالوث الكامل، نسجد
له ونمجده

جى أف إزماروؤوت إنجى افيوت
نيم ابشيرى نيم بى إبنيفما إثؤواف
تى اتر ياس انجيك إيفول تين أو
أشت ام موس تين تى أوأو ناس

ما يقال في الأيام السنوية

مبارك أنت بالحقيقة
مع أبيك الصالح
والروح القدس لأنك
اتيت وخلصتنا


إك إزماروؤوت آليثوس نيم
بيك يوت إن أغاثوس نيم
بى إبنيفما إثؤواب جى أك إى
أك سوتى إممون

وإذا لم ينته التوزيع، فتقال القطعة السنوية الآتية:

خبز الحياة الذي
نزل من السماء، وهب
الحياة للعالم

وأنت أيضا
يا مريم، حملت في
بطنك المن العقلي الذي
أتى من الآب
ولدته بغير دنس
واعطانا جسده
ودمه الكريم، فيحيينا
إلى الأبد
يقوم حولك
الشاروبيم والسرافيم
ولا يستطيعون أن
ينظروك
ونحن ننظرك
على المذبح
ونتناول من جسدك
ودمك الكريم
من أجل هذا
نعظمك باستحقاق
بتماجيد نبوية
لأنهم تكلموا من
أجلك بأعمال كريمة
أيتها المدينة المقدسة
التي للملك العظيم
نسأل ونطلب أن
نفوز برحمة، بشفاعتك
عند محب البشر
بشفاعات والدة
الإله القديسة مريم
يا رب انعم لنا
بمغفرة خطايانا
بشفاعات رئيسى
الملائكة المقدسين
ميخائيل وغبريال
يا رب انعم لنا
بمغفرة خطايانا

بى أو يك انتى اب أونخ ايطاف
إى ايبيسيت نان إيفول خين اتفى ام
اب أونخ امبى كوزموس
انثو هوى ماريا
أرى فاى خين تي نيجى امبى
ماننا إنو إيطون إيطاف إى إيفول
خين افيوت
أريه ماسف اتشنى
ثوليف أفتى نان إمبيف سوما نيم
بيف اسنوف اتطايوت آن أونخ
شا اينيه
سيطوؤونو هاروك
انجى نى شيروفيم
نيم نى سيرافيم سى اشناف
إيروك آن
تين ناف ايروك ام مينى هيجين
بى ما انئير شوؤوشى تين تشى
ايفول خين بيك سوما نيم بيك
اسنوف ايت طايوت
اثفى فاى تين تيشيى اممو
اكسيوس خين هان امنولوجيا ام
ابرو فيتيكون
جي أفساجى ايثفيتى ان هان
اهفيئوى اتطايوت تيفاكى اثؤواف
انتى بى نشتى إن أورو تين تيهو تين
طوفه ايثرين شاشنى ايفناى
هيتين نى إبريسفيا
انطوطف امبى ماى
رومى
هيتين نى ابريسفيا انتى تى
ثيؤطوكوس إثؤواب ماريا ابشويس
أرى اهموت نان امبى كو إيفول
انتى نين نوفى
هيتين نى ابريسفيا انتى
نى أرشى أنجيلوس
ماكائيل نيم جبرئيل ابشويس
ارى أهموت نان أمبى كو إيفول
انتى نين نوفى

بعد التناول، يقول الكاهن صلاة الشكر للآب، ويصرف الشعب بسلام



* مز 117: 24 –26

** مز 75: 10

* مز 116

* مز 109

* تقال ثلاث مرات

** وفي وجود أحد المطارنة أو الأساقفة يقال:

وشريكة في الخدمة الرسولية أبينا القديس……

نيم بى فكى اشفير ان لتوروجوس ان ابوستو ليكوس بنيوتى اثؤواب……


 

* في حضور الأب البطريرك أو المطران أو الأسقف، يقول المرتلون: ني صافيف، وقد كتبت في باب ألحان التماجيد وألحان الآباء

* * تغطية السر تشير إلى تكفين جسد الرب ودفنه في القبر – أما الإبروسفارين فيشير إلى الحجر الكبير الذي دحرج على باب القبر
واللفافة التي عليه تشير إلى الختم الذي ختم به

* الرتب الشماسية:

أولا: الأرشيدياكن ( رئيس الشمامسة)

ثانياً: الشمامسة، وينقسمون إلى مرتبتين:

I)       دياكن (شماس)

II)    ابوذياكن (خادم الشماس)

فالشماس يشمل أوغسطس، أي القارئ، والأبصالتيس، أي المرتل

* الاستيخونات هي الجمل المختارة التي تلحن في الرسائل القبطية

 

* تغير حسب الأوقات كما جاء في صفحة 66

* يرفع الكاهن، والشماس مقابله، الإبروسفارين إشارة إلى دحرجة الملاك للحجر عن القبر وقت القيامة

* هذه تقال أيام الزراعة من 10 بابه إلى 10 طوبه من كل سنة

وفي أيام الثمار والأهوية من 11 طوبة إلى 11 بؤونة، يقال:

بارك أهوية السماء

ازمو ايه نى أئير

وفي أيام زيادة مياه النيل من 12 بؤونة إلى 9 بابه يقال:

بارك مياه النهر

ازمو ايه نى موؤامفيارو

 

الرئيسية | كنيستنا | القديس أثناسيوس الرسولي | مدرسة الشمامسة | الكتاب المقدس | الكتب الكنسية | المكتبات | خدمات متنوعة | اتصل بنا
عدد المتصلين الان : 1269 أنت الزائر رقم : 82,341,301
جميع الحقوق محفوظة © لمدرسة القديس أثناسيوس الرسولى للشمامسة 2011