بحث :
سير قديسين
اقوال اباء
مقالات روحية
بستان الرهبان
تليفزيون الشمامسة
يوتيوب الشمامسة
طلبات الصلاة
قاموس معاني الاسماء
محرك بحث جوجل
روابط المواقع المسيحية
محرك بحث جوجل
درجات حرارة المحافظات
مكتبة الالحان
بحث مكتبة الالحان
مكتبة التنزيلات
بحث مكتبة التنزيلات
المعلم صادق
حياته
صور المعلم صادق عطالله
لقاءات المعلم صادق
الحان المعلم صادق
بحث فى مكتبة الحانه
البوم الصور
الحان وتنزيلات الفترة الحالية
القطمارس
عرض قراءات اليوم
عرض قراءات يوم اخر
طقس الفترات
أعياد السنة
السنكسار
الاجبية
الابصلمودية
الابصلمودية الكيهكية
الابصلمودية السنوية
خدمة الشماس
عرض الكتاب المقدس
عرض اية من شاهد
بحث فى الكتاب المقدس
خرائط الكتاب المقدس
تاملات من الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
استحالة تحريف الكتاب المقدس
تاريخ المدرسة
نظام المدرسة
نظام الرسامات
نظام الدراسة
نظام الامتحانات
خدام المدرسة
منهج ومواد المدرسة
الالتحاق بالمدرسة
اصدارات المدرسة
جدول الحصص
نماذج امتحانات
اوائل الامتحانات
كتاباته
حياته
تاريخ الكنيسة
الأباء كهنة الكنيسة
مبانى الكنيسة
البوم صور الكنيسة
الموقع الرسمي للكنيسة
مواعيد خدمات الكنيسة
انشطة الكنيسة
عنوان وتليفونات الكنيسة
بيت مؤتمرات الكنيسة
زيارات الاباء البطاركة
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر
بث مباشر
صوت
فيديو
مختارات من الموقع
†
عدد 30 ... يونيو 2009
†
ذكصولوجية الانبا رويس
†
أستقبال جسد مار مرقس
†
ليلة الخميس
†
تفسير سابع آخر
†
اضيئت الشموع
†
tishory- holy friday
†
اوشية الزروع والعشب
†
مديح للقديس العظيم للانبا بيشوي حبيب مخلصنا الصالح
†
مديح ثالث - رفع بخور عشية وباكر
†
لبش على تذاكية الاثنين
†
مديح تماف ايرينى
†
القديسة الشهيدة رفقة وأولادها الخمسة الشهداء
†
القمص عبد المسيح بن عبد الملاك المسعودي
†
الشهيد ياسون الرسول
†
الشهيدة صوفية وبناتها العذارى الشهيدات
†
فاني تينه للملاك ميخائيل
†
(ذكصولوجية لرئيس الملائكة غبريال)
†
القديس الأب إسبريدون
†
الشهيد أباكير ورفقاؤه الشهداء
†
أبصاليه واطس من عيد الصعود الى العنصرة
†
مرد الابركسيس عيد الغطاس
†
مراحمك يا الهي
صفحتنا على الفيس بوك
القديس يوحنا كاسيان
نشأته:
يعتبر
القديس يوحنا كاسيان (أو القديس جون كاسيانوس Saint John Cassian) أحد مشاهير
الكُتَّاب الروحيين في القرن الخامس في جنوب بلاد الغال (فرنسا) خاصة في الفكر
الرهباني
نجح في تطوير الحياة الرهبانية هناك
كان سفيرًا للتراث الآبائي
النسكي القبطي في الغرب
وهو أحد أعمدة التقليد الكنسي النسكي فيما يختص بالطقس
الرهباني الحيّ، يربط بين نواحيه الخارجية والداخلية، وبين الطقس والروحانية
بطريقة حيّة
كان ملمًا به بكل دقة، عاشه إلى سنوات في
مصر وخارجها، لذا نقله
بكتاباته وحواراته كما بكل حياته
يرى
جيناديوس أنه Gennadius of Marseilles
وُلد في سكيثيا Scythia أي Dobruja))، تدعى حاليًا رومانيا Romania
يرفض
الدارسون المحدثون نسبته إلى سكّيثيا، ويرى البعض أن تعبير Scyth ربما لا يعني
أنه سكّيثي، بل تشير إلى صحراء الإسقيط Scete أوScetis في مصر، حيث قضى كاسيان
عدة سنوات في هذه المنطقة، وأنه بسبب التصاقه بها وبآبائها نال
شهرته، فحسبت
كأنها موطنه
وٌلد ما بين 350 و360 م وتنيح ما بين 440 و450 م، إذ عاش حوالي
تسعين عامًا
ينتمي كاسيان إلى عائلة مسيحية صالحة، وكان مسيحيًا بالحق، دُعي
يوحنا في العماد
تمتع في صباه بالتعليم الكلاسيكي الصالح، وتحدث اليونانية
بطلاقة، متدربًا عليها أثناء وجوده في الشرق
في المناظرة 12:14 يعلن عن حزنه
الشديد أن ما تعلمه في صباه من أدب وما تلقّنه من معلمه، وخلال جهده الخاص شحن
ذهنه بالشعر، حتى أنه كان يفكر فيه أثناء الصلاة، ويتذكر الأمور التافهة وقصص
المعارك التي سمعها في طفولته المبكرة
كانت الخيالات ترقص أمامه أثناء تلاوة
المزامير، وتثيره فتفقده أشار في كتابه "عن التجسد ضد نسطور" إلى معرفته ليس
فقط لأعمال آباء الكنيسة الأولين، بل والي أعمال الكتاب المشهورين مثل شيشرون
Cicero وبيرسيوس Persius
حياته الرهبانية:
St-Takla
org Image:
Saint Saint John Cassian, Jo(h)annes Eremita Cassianus, Joannus Cassianus, or
Joannes Massiliensis), John the Ascetic, or John Cassian the Roman 360-435صورة في موقع الأنبا تكلا:
القديس يوحنا كاسيان، أو جون كاسيانوس، 360-435
حوالي سنة 380 م ما أن اجتاز مرحلة المراهقة حتى
انطلق إلى
فلسطين مع صديقه من نفس بلده جرمانيوس، وقد ارتبطا معًا
برباط روحي عميق
هناك استقرا في دير ببيت لحم
بعد عامين انطلق
إلى مصر حيث قام بزيارة الرهبان هناك
زار بعض الأديرة التي تمارس
نظام الشركة في طيبة، ثم انطلق إلى برية الإسقيط حيث بقي سبع سنوات
يلتقي فيها بمشاهير الآباء الرهبان، وقد جاءت أغلب مناظراته ثمرة
لهذه الزيارات
عاد كاسيان بعد سنوات إلى بيت لحم، لكنه لم يبقَ
فيها إلا لمدة قصيرة ثم عاد إلى الإسقيط في عام 386 أو 387 م
كان
صديقًا حميمًا للقديس أوغريس وأتباع
أوريجينوس
وبسبب ارتباك
الرهبان بمشكلة "الأوريجانية"
ودخولهم في صراع مع
البابا ثاؤفيلس السكندري اضطر إلى مغادرة مصر
نهائيًا عام 399 م
ذهب كاسيان إلى القسطنطينية حيث تأثر بالقديس
يوحنا الذهبي الفم الذي سامه شماسًا ، وسام صديقه
جرمانيوس كاهنًا،
لكن كاسيان تراجع عن الالتزام بأية مسئولية كنسية
في نهاية حياته
أشار إلى
القديس يوحنا الذهبي الفم
بكل وقار، قائلاً: "ما أكتبه علمني إياه يوحنا، واعتبر ما اكتبه
يُنسب إليه أكثر من أن يُنسب إليَّ
فإن المجرى يصدر عن الينبوع،
وما يُنسب للتلميذ يلزم أن يُنسب بالكامل لكرامة المعلم
" في عام
404 م ذهب إلى Patria مع صديقه يحملان رسالة موجهة من كهنة
القسطنطينية أصدقاء القديس يوحنا ذهبي الفم المضطهد، إذ وثقوا
فيهما، لكي يقدما رسالتهم إلى أسقف روما إنوسنت الأول Innocent I،
ويطلبون التدخل من أجل أسقفهم المنفي
وفي روما دخل في صداقة مع
الشماس لاون الذي صار فيما بعد بابا روما (أول من نادى بالبابوية
الرومانية)
وقد قدم له كتابًا "عن التجسد الإلهي"
في هذه الفترة
فقد صديقه العزيز لديه جدًا جرمانيوس، ربما بانتقاله من العالم
في عام 415 أو 416 م أقام كاسيان في مرسيليا
ككاهنٍ، وأسس ديرًا للرجال باسم القديس فيكتور أو بقطر، حيث صار
الأب الروحي ورئيسًا للدير، وآخر للنساء باسم القديس سالفاتور
سرعان ما انتشرت الحركة الرهبانية هناك وضمت الأديرة الآلاف من
الرهبان والراهبات
حقًا لقد سبقه أونراتس أو هونوراتس Honoratus
في التهيئة لتأسيس دير في جزيرة الليران Lerins
وذلك في سنة 410 م، وقد تولى كاسيان تكملة تأسيسه، وظل يحمل اسمه
حتى اليوم
وقد نال شهرة عظيمة، لكن كاسيان قدم لأول مرة نظامًا
محكمًا للحياة الرهبانية يحمل الفكر الرهباني الشرقي، خاصة مصر،
خلال كتابيه المشهورين
يقول فرند أن كاسيان أمد الولايات الغربية
بالنظام الرهباني الذي يمكنهم أن يقبلوه، والذي أعد الطريق للنظام
البندكتي
سرعان ما صار هذا الدير مدرسة للإلهيات والفلسفة
المسيحية، وقلعة منيعة ضد أمواج البربرية، وملجأ للعلوم والآداب
عندما غزا القوط إيطاليا
وبالاختصار صار هذا الدير مربيًا
للأساقفة والقديسين
قدم كاسيان إرشادات لكاستور أسقف Apt بخصوص
الأديرة الحديثة، وطلب إعادة تنظيم الرهبنة قي الغرب، متأثرًا
بخبراته الرهبانية في الشرق، مطالبًا بمزج حياة الشركة ببعض
أساسيات لحياة الوحدة
فتح كاسيان ذراعي الحب إلى أبناء كل الشعوب
الذين يرغبون في حب المسيح، فانضم إليه جمع من التلاميذ من كافة
الشعوب
فلم يعد الغرب يحسد الشرق
غير أن تشكك البعض في أرثوذكسية
كاسيان بسبب هجوم أتباع أغسطينوس عليه، إذ اتهموه بالميول
البيلاجية، حدّ من دوره
بندكت منشئ أعظم رهبانيات الغرب ويفوق كاسيان في
شهرته مدين لكاسيان، فمعظم قوانين الرهبنة في النظام البندكتي
مأخوذة عن القديس كاسيان مباشرة
من كتاباته:
الأديرة هي امتداد للحياة الكنسية الأولى في
أورشليم مجتمعة حول
الرسل
المؤمنون الذين يحتفظون في داخلهم بغيرة الرسل
يتركون المدن لكي يمارسوا الحياة الرسولية المثالية بعيدًا عن دنس
العالم
أنه أمر فظيع وقبيح بنا أن العلمانيين يتعبون
ويعملون ويعولون أولادًا ونساء ويدفعون خراجًا وضريبة ويحسنون إلى
فقراء ومحتاجين حسب طاقتهم ويحملون إلى بيت الله باكورات وقرابين،
أما نحن فلا نقتني من أتعابنا حتى ولا حاجتنا اللازمة لنا، بل نحبس
أيدينا داخل ثيابنا، ونستجدي أتعاب غيرنا، ولا نصغي إلى الرسول
القائل: "إن هاتين اليدين قد خدمتا حاجاتي وحاجات الذين هم معي"،
وقوله: "إن الرب أعطى الطوبى للمعطي أكثر من الآخذ"
وقوله أيضًا :"نحن نوصيكم يا اخوتنا باسم ربنا
أن تتجنبوا كل أخ عديم النظام، لا يسلك حسب التقليد الذي سلمناه
لكم، بل لنعطيكم أنفسنا مثالاً
لأني وقت أن كنت عندكم، قد أوصيتكم
بهذا
أن من لا يشاء أن يعمل فلا يأكل، فقد سمعنا الآن أن فيكم
قومًا يسيرون بعدم نظام ولا يمارسون عملاً
فنحن نوصي هؤلاء
ونسألهم باسم يسوع المسيح أن يعملوا عملهم بسكون، ويأكلوا خبزهم"