أبروسات الشماس ومردات القداس
ما يقال أثناء رفع بخورى عشية وباكر
يبدأ الكاهن بالصلاة مخاطبا الشماس قائلا*:
صل
إشليل
فيقول الشماس مخاطبا الشعب
للصلاة قفوا
إيه بى إبروس إفكى استاثى تيه
يقول الكاهن مباركا الشعب
السلام للكل
إيرينى باسى
يقول الشعب
ولروحك
كيه طو إبنفماتى سو
يبدأ الكاهن بصلاة الشكر وعندما يقول:
الرب إلهنا
إبشويس بنوتى
يقول الشماس مخاطبا الشعب
صلوا
إبروس افكساس تيه
يا رب ارحم
كيريه إليسون
وعندما يقول الكاهن
إلى هذه الساعة
إيه طاى أونو ثاى
يقول الشماس
اطلبوا لكي يرحمنا الله ويتراءف علينا ويسمعنا ويعيننا ويقبل سؤالات وطلبات قديسيه منهم بالصلاح عنا في كل حين ويغفر لنا خطايانا
طوفه هينا انتيه إفنوتى ناى نان إنتيف شينهيت خارون إنتيف سوتيم إيرون إنتيف إيرفو إى ثين إيرون إنتيف اتشى إن نيتى هو نيم نى طوفه إنتى نى إثؤواب إنطاف إن طو طو إيه إهرى إيه جون إيه بى أغاثون إنسيو نيفين إنتيف كانين نوفى نان إيفول
يقول الشعب: إيفول
وفي نهاية صلاة الشكر يرتل المرتلون بالناقوس
وفي أيام الواطس (الأربعاء والخميس والجمعة والسبت):
كيريه إليسون – تنؤوشت ام افيوت – شيرى تككلسيا – شيرى نى ماريا
وفي أيام الآدام (الأحد والاثنين والثلاثاء):
كيريه إليسون – أموينى مارين أوشت – أنون خانيلاؤس – أوأون أو هيلبيس إنتان – شيرى نى ماريا
أما الشماس فيصعد البخور مع الكاهن إلى الهيكل
وحينما يضع الكاهن أياد البخور الخمس*
يقول الشماس في كل يد (آمين)
ثم يقول الكاهن في عشية: أوشيه البخور سرا وعندما يقول:
وصعيدة طاهرة
نيم أوثيسى إيستوفيوت
صلوا من أجل ذبيحتنا والذين قدموها
إبروس إيف اكساستى إيبرتيس ثيسياس إيمون إبروس فيرون طون
أما في باكر، فيقول الكاهن أوشيه بخور باكر سرا بدلا من الأوشية السابقة وعندما يقول
زكريا
نيم زاكرياس
يقول الشماس الأبروسة السابقة
ثم يقول الكاهن الثلاث أواشى الصغار وفي أثنائها يدور حور المذبح ثلاث دورات، ويكون الشماس دائما مقابله، ففي أوشيه السلامة يقول الشماس:
صلوا من أجل سلامة الواحدة المقدسة الجامعة الرسولية الإرثوذكسية كنيسة الله
إبروس إيف اكساس تى إيه برتيس اجياس مونيس كاثوليكيس كى أبوسطو ليكيس أرثوذوكسو طوثيه أو اككليسياس
وفي أوشية الآباء، يقول الشماس
صلوا من أجل رئيس كهنتنا البابا الأنبا (……) بابا وبطريرك ورئيس أساقفة المدينة العظمى الإسكندرية وسائر أسقفتنا الأرثوذكسيين
إبروس أف اكساستى إيبيرتو ارشى إيريئوس إيمون بابا آفا (……) بابا كى باتريارخوكى أرشى ابيسكوبوتيس ميغاليس بوليئوس اليكساندرياس كى تون أرثوذوكسون إيمون إيه يسكوبون
وفي أوشية الاجتماعات، يقول الشماس
صلوا من اجل هذه البيعة المقدسة واجتماعاتنا
إبروس افئكساستى إى بريتيس أجياس إككليسياس طاف تيس كى طون سين إيه ليف سى أون إيمون
وعند انتهاء الثلاث دورات
ينزل الشماس أولا وبعده الكاهن لإعطاء البخور وفي عشية، عندما يبدأ الكاهن بصلاة الأوشية الراقدين*
اطلبوا عن آبائنا واخوتنا الذين رقدوا وتنيحوا في الإيمان بالمسيح منذ البدء آبائنا القديسين ورؤساء الأساقفة وآبائنا الأساقفة وآبائنا القمامصة وآبائنا القسوس وأخوتنا الشمامسة وآبائنا الرهبان وابائنا العلمانيين وعن نياح كل المسيحيين لكي المسيح إلهنا ينيح نفوسهم أجمعين في فردوس النعيم ويغفر لنا خطايانا
طوفه ايجين نينوتى نيم نين اسنيو إيتاف انكوت افئمطون إم موؤو خين افناهتى إم بى اخرستوس يس جين اب اينيه نينيوتى إثؤواف ان ارشى إبيكسوبوس كى نينيوتى إن إبيسكوبوس نينوتى انهيغومينوس كي نينيوتى إم إبر يسفيتيروس نيم نين اسنيو انذياكون نينيوتى إم موناخوس كي نينيوتى انلايكوس نيم إى إهرى إيجين تى أنا بفسيس تيرس أنتى نى اخرستيانوس هينا انتى بى اخرستوس بيننوتى امطون إن نوابسيكى تيروخين بى باراذيسوس انتى إبؤونوف أنون ذي هون انتيف إير بيناى نيمان انتيف كانين نوفى نان إيفول
وفي نهايتها، يقول الشعب: كيريه إليسون وتفضل يا رب وقدوس الله، وسلام العذراء، والذكصولوجيات المناسبة ثم نعظمك يا أم النور، وقانون الإيمان
وفي باكر، عندما يبدأ الكاهن بصلاة أوشية المرضى *
اطلبوا عن أبائنا وإخوتنا المرضى بكل مرض إن كان في هذا المسكن أو بكل موضع، لكي المسيح إلهنا ينعم علينا وعليهم بالعافية والشفاء ويغفر لنا خطايانا
طوفه إيجين نينوتى نيم نى نينسنيو اتشونى خين جنشونى نيفين ايتى خين باى توبوس إيتى خين ماى نيفين هينا إنتى بى اخرستوس بيننوتى إراهموت نان نيموؤ أمبى أوجاى نيم بى تلتشو انتيف كانين نوفى نان إيفول
وكذلك في ختام الأوشية عند " خين بيك أوجاى" وفي باكر أيضاً عندما يقول الكاهن أوشيه المسافرين
اطلبوا عن آبائنا واخوتنا المسافرين والذين يضمرون السفر في كل موضع، لكي يسهل طرقهم أجميعن، إن كان في البحر أو الأنهار أو البحيرات أو الطرق المسلوكة أو المسافرين بكل نوع لكي المسيح إلهنا يردهم إلى مساكنهم سالمين ويغفر لنا خطايانا
طوفه إيجين نينوتى نيم نين اسنيو إيتاف شى ائبشمموبي نى إيثمفئى ايشى خين ماى نيفين سوتون نومويت تيرو إيتى إيفول هيتين إفيوم يى نى ياروؤويى نيليمنى يى نمويت امموشى بى افئيرى امبو جنموشى إن ريتى نيفين هينا إنتى بى اخرستوس بيننيوتى تاسطوؤو أى نيئتى نؤو إم ما ان شوبى خين او هيرينى انتيف كانين نوفى نان ايفول
في باكر أيام الأعياد السيدية الكبيرة، بعد ما يصلي الكاهن اوشيه القرابين بدلا من أوشيه المسافرين
اطلبوا عن المهتمين بالصعائد والقرابين والبكور والزيت والبخور والستور وكتب القراءة وأواني المذبح لكي المسيح إلهنا يكافئهم في أورشليم السمائية ويغفر لنا خطايانا
طوفه إيجين نى إتفى إمفرؤوش ان نى ثيسيا نى ابروسفورا نى أبارشى نى نيه بى اسطو ينوفى نى إس كيباسمانى جوم ان أوش نى كيميليون إنتى بى ما إن إيروشؤوشى هينا إنتى بى اخرستوس بيننوتى تى شيفيونوؤو خين يروساليم انتى اتفى انتيف كانين نوفى نان إيفول
ثم يقول الشعب كيريه، وتسبحة الملائكة، وقدوس الله، وسلام العذراء وبعد قراءة الذكصولوجيات المناسبة، يقال نعظمك، وقانون الإيمان، ثم يرتل المرتلون الجزء الأخير منه قائلين:
ننتظر قيامة لأموات وحياة الدهر الأتى، أمين
تين جوشت إيفول خا إتهى إن تى آناسطاسيس إنتى نى ريفموؤوت نيم بى أونخ انتى بى ايئون اسنيو، آمين
ثم يمسك الكاهن بيده الصليب وعليه ثلاث شمعات موقدة* ويقول:
اللهم أرحمنا إلخ
افنوتى ناى نان
وفي نهايتها يقول المرتلون بالناقوس
أمين، يا رب أرحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم
آمين، كيريه إليسون، كيريه إليسون، كيريه اليسون
وباللحن أربع مرات
الطلبة الآتية خاصة بصوم نينوى والصوم الكبير، وتقال في باكر بعد تفسير النبوات
(1) نحنى ركبنا
اكلينومين طاغوناتا
المرد
ارحمنا يا الله الآب ضابط الكل(2) نقف ونحنى ركبنا
ناى نان افنوتى افيوت بى بان طوكراطور اناسطومين إكلينومين طاغوناتا
ارحمنا يا الله مخلصنا(3) ثم نقف ونحنى ركبنا
ناى نان افنوتى بين سوتير كيه أناسطومين إكلينومين طاغوناتا
ارحمنا يا الله مخلصنا يا رب ارحم
ناى نان افنوتى أوو ناى نان كيريه إليسون
ثم الجمل الآتية، وبعد كل منها يقال: كيريه إليسون
1- صلوا من أجل الأحياء، صلوا من أجل المرضى صلوا من أجل المسافرين……… كيريه إليسون"
2- صلوا من أجل الهواء الصالح وثمار الأرض صلوا من أجل صعود مياه الأنهار وارتفاعها كمقدارها صلوا من اجل الأمطار الصالحة ومزروعات الأرض ……… كيريه إليسون
3- صلوا من اجل نجاة الناس والدواب صلوا من أجل سلامة العالم وهذه المدينة صلوا من أجل ملوكنا محبي المسيح…كيريه إليسون
4- صلوا من أجل المسنين صلوا من أجل المتنيحين صلوا من أجل الصعائد والقرابين كيريه إليسون
5- صلوا من أجل المتضايقين صلوا من أجل الموعوظين صلوا جميعا يا رب ارحم كيريه إليسون
وبعدها، يقول الكاهن أوشيه الإنجيل لغاية:
بطلبات قديسيك
خين نى طوفه انتى نى اثؤواف انتاك
يقول الشماس مخاطبا الشعب وبيده البشارة والصليب
صلوا من أجل الإنجيل المقدس
أبروس أف اكساستى ايبرتو اجيو إف انجيليو
ويقول الشعب
وبعد الانتهاء من أوشية الإنجيل، يطرح المزمور، وأثناء ترتيله يصعد الكاهن إلى الهيكل ويضع البخور في المجمرة، ويطوف حول المذبح والشماس مقابله دائما حاملا البشارة والصليب، وامامه الشمامسة حاملين الشموع، ويصلى صلاة سمعان الشيخ (لو 2: 29 – 32)
ويجب إضاءة الشموع وقت قراءة الإنجيل للدلالة على أن الإنجيل سطع نوره في كل أقطار الأرض (2 كو 4: 4) ولأن كلمة الله هي نور العالم (أم 6: 23)
ثم يقف الشماس بباب الهيكل وبيده الصليب مرفوعا، ويقول:
قفوا بخوف الله لسماع الإنجيل المقدس
اسطاثيتى ميتا فوفو ثيئو اكوسومين طو أجيو ايف انجيليو
يقول الكاهن
مبارك الآتي باسم الرب يا رب بارك الفصل من الإنجيل المقدس من (……………)
اف ازمارؤوت انجى فيئثينو خين افران ام ابشويس انتى تى جوم كيريى أفلوجيصون إك طو كاطا (……) أجيو ايف انجيليو طو أناغنوسما
المجد لك يا رب
ذوكصاصى كيريه
ثم يقول قارئ الإنجيل العرب مخاطبا الشعب: قفوا بخوف أمام الله وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس، فصل شريف من بشارة معلمنا (…) البشير، بركاته على جميعنا
يكمل قارئ الإنجيل القبطي قائلا
ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا يسوع المسيح ابن الله الحي له المجد إلى الأبد
بين شويس أووه بيننوتى أووه بين سوتير أووه بين أوروتيرين إيسوس بى اخرستوس ابشيرى إم افنوتى ات أونخ بى أوؤوناف شا اينيه
وفي ختام القراءة يقول
المجد لإلهنا إلى أبد الآبدين، أمين
بى أوؤو فا بيننوتى بى شا اينيه انتى بى اينيه، آمين
يقرأ الشماس المزمور عربيا، وهذه مقدمته: من مزامير معلمنا داود النبي، بركاته على جميعنا وفي ختامة " الليلويا" ثم يقرأ الإنجيل عربيا، وهذه مقدمته: ربنا وإلهنا ومخلصنا كلنا يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد إلى الأبد، آمين وفي ختامه: والمجد لله دائماً
بعد قراءة الإنجيبل والعظة، يرتل المرتلون مرد الإنجيل السنوى الاتي: في عشية: جيه أفئزمارؤوت إلخ
مرد الإنجيل في باكر
فلنسجد لمخلصنا محب البشر الصالح، لأنه تراءف علينا وآتي وخلصنا
مارين أو اوشت ام بين سوتير بى ماى رومى ان آغاثوس: جيه انثوف اف شنهيت خارون اف إى أووه افسوتى اممون
يقول الكاهن أوشيتى السلامة والآباء، ويجاوبه الشماس والشعب كما مر بصفحتى 24 و 25 وعندما يبدأ بصلاة اوشيه الموضع
صلوا من أجل خلاص العالم ومدينتنا هذه وسائر المدن والكور والجزائر والأديرة
ابروس اف اكساستى ايبيرتس سوتير ياس طو كوزمو كى تيس بوليئوس ايمون طافتيس كى باسون بوليئون كى طون خورون كيه نى سون كى موناس تيريون
وكذلك في ختام الأوشية
يقول الكاهن إحدى الأواشى الثلاث (المياه والزروع والثمار)
فمن 12 بؤونة إلى 9 بابه، عندما يبدأ الكاهن بصلاة أوشيه المياه، يقول الشماس:
اطلبوا عن صعود مياه الأنهار في هذه السنة لكي يباركها المسيح إلهنا ويصعدها كمقدارها ويفرح وجه الأرض ويعولنا نحن البشر ويعطي النجاة للبهائم، ويغفر لنا خطايانا
طوفه ايجين ايجين موشى أى ابشوى انتى نى يارؤو أم موؤو خين تاى رومبى ثاى هينا انتى بى اخرستوس بيننوتى ازمو ايروؤو انتيف اينو ائبشوى كاطانوشى انتيفتى أم إبؤونوف ام ابهو ام ابكاهى انتيف شانو شتين خانيشيرى انتى نى رومى انتيفتى ام افنوهيم ان نيتيفنوؤوى، انتيف كانين نوفى نان إيفول
ومن 10 بابه إلى 10 طوبة، عندما يبدأ الكاهن بصلاة أوشيه الزروع، يقول الشماس:
اطلبوا عن الزروع والعشب ونبات الحقل في هذه السنة لكي يباركها المسيح إلهنا لتنمو وتكثر إلى أن تكمل بثمرة عظيمة ويتحنن على جبلته التي صنعتها يداه ويغفر لنا خطايانا
طوفه ايجين نى سيتى نيم نى سيم نيم نى روت انتى اتكوى خين طاى رومبى ثاى هينا انتى بى اخرستوس بيننوتى ازمو ايروؤو انتو آى آى أووه انتو اشاى شا انتوجوك ايفول خين أو نشتى إن كربوس أووه انتيف شينهيت خا بيف ابلاسما ايتانيف جيج ثاميوف انتيف كانين نوفى نان إيفول
ومن 11 طوبة إلى 11 بؤونة، عندما يبدأ الكاهن بصلاة أوشية الثمار، يقول الشماس:
اطلبوا عن أهوية السماء وثمرات الأرض والشجر والكروم وكل شجرة مثمرة في كل المسكونة لكي يباركها المسيح إلهنا ويكملها سالمة بغير آفة ويغفر لنا خطايانا
طوفه إيجين نى آ إيرانتى اتفى نيم نى كربوس انتى ابكاهى نيم فانى اششين نيفين انر يفتى كربوس اتخين تى أي كومينى تيرس هينا إنتى بى اخرستوس بيننوتى ازمو ايروؤو انتيف جوكو ايفول خين أو هيينى اتشنى امكاه انتيف كانين نوفى نان إيفول
يا رب ارحم (3 مرات)
كيريه إليسون (3 مرات)
وفي ختام كل أوشية يقول الشعب
وبعد أن يصلى الكاهن أوشية الاجتماعات
وبعد تمام الأوشية، يقول الشعب: أبانا الذي في السموات…
أما الكاهن، فيأخذ الصليب، ويحول وجهه إلى الشرق، ويقول صلوات الابن الثلاث، وفي نهاية الصلاة الأولى، يقول الشماس مخاطبا الشعب:
احنوا رؤوسكم للرب
طاس كيه فالاس إيمون طوكيريو اكلى ناتيه
أمامك يا رب
ايه نوبيون سو كيريه
بعد الصلاة الثانية، يقول الشماس
انصتوا بخوف الله
بروس خومين سيه أو ميطا فوفو
يرشم الكاهن الشعب، ويقول " السلام للكل" ثم يقول الصلاة الثالثة وهو متجه نحو الغرب
وفي ختام رفع البخور، يقول الكاهن
المسيح إلهنا
بخرستوس بنوتي
فيجاوبه الشعب
أمين يكون
أمين يس إشوبى
ويختمون بالتسبحة الآتية
(ختام الصلوات الاجتماعية بطول السنة)
الليلويا، المجد للآب الآن إلخ
الليلويا ذوكصابترى كى نين
*نصرخ قائلين: يا ربنا يسوع المسيح بارك مياه النهر
تين أوش إيفول أنجو أم موس جيه أو بنشويس ايسوس بى اخرستوس إزمو إيه نى مو او إيم أفييارو
وفي أيام الزراعة، أي من 10 بابه إلى 10طوبة، يقال:
بارك الزروع والعشب، فلتكن
إزمو إيه نى سيتى نيم ني سيم ماريه
وفي أيام الأثمار، أي من 11طوبه إلى 11 بؤونة، يقال:
بارك أهوية السماء فلتكن الخ فلتكن رحمتك وسلامك حصنا لشعبك
إزمو إيه نى آ إير انتيه اثفيه ماريه…… مارى بيك ناى نيم تيك هيرينى اوى انسوفت إمبك لاؤس سوتى أمون أووه ناى نان
(في حضور الاباء، تقال: اكتشى اتخاريس)
(المذكورة في باب الآباء)
وسواء قيلت أم تركت، يكملون قائلين:
يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب بارك أمين باركوا على ها المطانية اغفروا لى قل البركة
كيريه أليسون، كيريه اليسون، كيريه افلو جيسون أمين ازمو ايروى أس تى ميطانيا كونى إيفول جو امبى إزمو
(بيان الجمل التي تقال في التسبحة السابقة)
" بين بنشويس إيسوس بخرستوس"
" سوتى إمون أووه ناى نان"
(في المواسم والأعياد الآتية)
(في النيروز، من أول توت إلى 16 منه)، تقال:
بارك إكليل السنة بصلاحك يا رب، الأنهار والعيون والزروع والثمار خلصنا
إزمو ابى إكلوم انتى تى رومبى هيتين تيك ميت إخرستوس ابشويس نى ياروؤو نيم نى مومى نيم سيتى نيم نى كاربوس سوتى
(في صوم الميلاد)
المولود من الآب قبل كل الدهور، خلصنا
بى ميس إيفول خين افيوت خاجوؤو اننى أؤون تيرو سوتى
(من برمون الميلاد إلى التاسع من طوبة)
الذي ولد في بيت لحم، كأخبار الأنبياء، خلصنا
في إيطاف ماسف خين فيسلئيم كاطا نى إزمى انتيه نى ابروفيتس سوتى…
(في برمون الغطاس وعيد الميلاد)
الذي اعتمد في الأردن، خلصنا
في إيطاف اتشى اومس خين بى يورذانيس: سوتى……
(في أيام الصوم المقدس، يقال مباشرة)
جسد ودم الإله الوحيد اللذان تناولنا منهما، فلنشكره المجد للآب جسد ودم الآن………………………
سوماطاوس كيه ايه ماطوس مونو جيه نيس ثيه أو ميت إلا فونتيس اف طو افخاريس تيسومين ذوكصا بترى… سوماطوس كيه نين
هذا هو جسد ودم الإله الوحيد، هذان اللذان تناولنا منهما، فلنشكره، ولنسبح مع الملائكة وطغمات العلاء وصفوف الأبرار، صارخين، قائلين: يا من صام عنا أربعين يوما وأربعين ليلة، اقبل إليك الصوم، واغفر لى أثامى، بطلبات وشفاعات سيدتى القديسة مريم، خلصنا
فاى بيه بى سوما نيم بى اسنوف انتيه بى مونو جيه نيس ان نوتى ناى إيطان اتشى ايفول انخيتو مارين شيب اهموت انتوطف مارين هوس نيم نى انجيلوس نيم نى طغما انتيه ابتشيسى نيم ابخوروس انتيه نى اثمى انؤش ايفول انجو ام موس جى فى إيطاف ايرنيس تى فين ايه إهرى إيه جون انهميه ان إيه هوؤ نيم اهميه ان ايه جوره شوب إيروك انتى نستيا كونى إيفول إن نا آنو ميا هيتين نيس طوفه نيم نيس ابريسفيا انتى طاشويس إن نيب ماريا: سوتى…
(في آحاد الصوم)
الذي صام عنا أربعين يوما واربعين ليلة، خلصنا
في إيطاف ايرنيس تى فين ايه إهرى ايه جون انهميه ان إيه هوؤ نيه اهميه ان ايه جوره: سوتى…
(في عيد البشار، 29 برمهات)
الذي تجسد من العذراء، خلصنا
في إيطاف اتشى ساركس إيفول خين تى بارثينوس: سوتى…
(في أسبوع الآلام ويوم سبت الفرح)
الذي صلب على الصليب، اسحق الشيطان تحت أقدامنا، خلصنا
في إيطاف اشف ايه بى استافروس اكئيه خوم خيم ام ابصا طاناس سابى سيت ان نين اتشالفج، سوتى…
(من عيد القيامة إلى اليوم التاسع والثلاثين من الخمسين)
ملك المجد الذي قام من بين الأموات في اليوم الثالث، خلصنا
ابؤرو انتى أب أوؤ في إيطاف طونف ايفول خين نى ايث موؤوت خين بى اهوؤ امماه شومت: سوتى…
(من عيد الصعود إلى اليوم التاسع والأربعين من الخمسين)
الذي قام من بين الأموات وصعد إلى السموات وجلس عن يمين أبيه، خلصنا
في إيطاف طونف ايفول خين نى ايث مؤو أووه افشيناف إيه ابشوى إيه نى في أوى افهمسى سا أوى نام ام بيف يوت: سوتى…
(في عيد العنصرة)
الذي قام ثم صعد، وأرسل البارقليط روح الحق، خلصنا
في إيطاف طونف أووه افشيناف أف أوؤرب امبى باراكليطون بى ابنفما انتيه تيه ميثمى: سوتى……
طلبات السبع الأواشى الكبار التي تقال في صلوات اللقان والمعمودية والسجدة، وغيرها
(الأولى: المرضى بصفحة 27، والثانية: المسافرين بصفحة 28، والثالثة: المياه أو الزروع أو الثمار بالصفحات 36، 37)
(الرابعة من أجل الملك [ الرئيس]، وهي هذه)
اطلبوا لكي يعطينا المسيح إلهنا رحمة ورأفة امام السلاطين الأعزاء، ويعطف قلوبهم علينا بالصلاح في كل حين، ويغفر لنا خطايانا
طوفه هينا انتى بخرستوس بينوتى تى تين انها ناى نيم هان متشنهيت أم بى امتو إن نى إكسوسيا ات اماهى انتى فرمالاجين ام بوهيت ايخون ايرون إبى اغاثون إنسيو نيفين انيتف كان نين نوفى نان إيفول
(الخامسة الراقدين ص 26 والسادسة القرابين ص 29)
(والسابعة من أجل الموعوظين، وهي هذه)
اطلبوا عن موعوظى شعبنا لكي يباركهم المسيح إلهنا ويثبتهم في الإيمان المستقيم إلى النفس الأخير، ويغفر لنا خطايانا
طوفه إيجين نى كاتى خوموينوس انتى بين لاوس هينا انتى بخرستوس بينوتى ازمو ايروؤ انتيف تاجروو خين بى ناهتى ايتسوتون شابى بى نى في ان خائى انتيف كانين نوفى نان إيفول
(لحن البركة يقال بعد رفع بخور باكر)
وفي كل الأوقات
نسجد لآب النور، وابنه الوحيد، والروح المعزى الثالوث المساوى
تين أوؤشت ايم افيوت انتيه بى أوؤينى نيم بيف شيرى إم مونوجى نيس نيم بى ابنفما امباراكليطون تى اترياس ان أوموسيوس
(برلكس)
السلام لمريم الملكة الكرمة غير الشائخة التي لم يفلحها فلاح، ووجد فيها عنقود الحياة ابن الله بالحقيقة تجسد من العذراء، ولدته وخلصنا وغفر لنا خطايانا ووجدت نعمة يا هذه العروس، كثيرون نطقوا بكرامتك لأن كلمة الآب آتى وتجسد منك أية امرأة على الأرض صارت أما لله سواك، لأنك امرأة أرضية صرت أما للباري نساء كثيرات نلن كرامات وفزن بالملكوت لكن لم يبلغن كرامتك أيتها الحسنة في النساء انت هي البرج العالي الذي وجدوا فيه الجوهر أي عمانوئيل الذي أتى وحل في بطنك فلنكر بتولية العروس التي بغير شر النقية الكلية القدس والدة الإله مريم ارتفعت أكثر من السماء وأنت اكرم من الأرض وكل المخلوقات التي فيها لأنك صرت أما للخالق أنت بالحقيقة الخدر النقي الذي للمسيح الختن كالأصوات النبوية اشفعى فينا يا سيدتنا كلنا السيدة مريم والدة الإله أم يسوع المسيح ليغفر لنا خطايانا
شيريه ماريا تى أورو تى فو إن ألو لى إن ات اير خيللو ثى ايه تى ام بى أو أوى اير أو أوى ايروس أف جيم بى اسماه انتى اب أونخ انخيتس ابشيرى ام افنوتى خين أو ميثمى افتشى ساركس خين تى بارثينوس اس ميسى ام موف افسوتى اممون اف كانين نوفى نان ايفول ارى جيم أو اهموت أو طايشيليت هان ميش افصاجى ايه بيطايو جيى ابى لوغوس انتيه افيوت اى افتشى ساركس ايفول انخيتى نيم انسهيمى ايت هي جين بى كاهى اس اير ماف ام افنوتى افيل ايرو جى انثو او اسهيمى انريم ان كاهى ارى اير ماف امبى ريف سونت او ميش ان اسهيمى اتشى طايو اف شاشنى ايه تى ميت أورو اللا امبو اشفوه ايه بى طايو ثى ايث نى سوس خين نى هي آومى انثو غار بى بى بيرغوس ايت شويسى ايه طاف جيم بى انامى انخيتف ايتيه فاى بيه ام مانوئيل ايطاف إى افشوبى خين تى نى جي مارين طايو ان اتبارثينيا انتى شيليت إن أت كاكيا تى كاثاروس ام بان اجيا تى ثيه أو توكوس ماريا ارى اتشيسى اهوتى اتفى تى طايوت اهوت بكاهى نيم سونت نيفين ايتيه انخيتف جى ارى اير ماف امبى ريف سونت انثو غار اليثوس بى ما إن شيليت انكاثا روس انتى بى اخرستوس بى نيم فيوس كاطا نى ازمى ام ابروفيتيكون ارى ابريس فيفين اى إهرى ايجون اوتين شويس ان نيب تى رين تى ثى أو توكوس ماريا اثماف ان ايسوس بى اخرستوس انتيف كانين نوفى نان ايفول
(والربع الأخير يقال بطريقته المعروفة)
(في أخر برلكسات الألحان والبركة والتوزيع)
(برلكس عربي يقال بطريقة البرلكس السابق)
السلام لمريم الملكة التي هي مثل الكرمة، التي لم تشخ ولم تظمأ، ولم يفلحها احد ما، وجد فيها عنقود الحياة الدائمة
ابن الله بالحقيقة ذو القدرة، اتى وتجسد من العذراء، ولدته وخلصنا نحن الأسرى، وغفر لنا خطايانا المرة
وجدت نعمة ايتها العروس، نطق بكرامتك كثير من الرؤساء، حيث كلمة الآب غير المحسوس تجسد منك بحكم غير مبحوثة
من في النساء الأرضيات، صارت أما للإله بثبات، سواك يا مريم في البشريات، حيث صرت أما لمنشىء الكائنات
نساء كثيرات نلن كرامات، وفزن بالملكوت بثبات، ولم يبلغن كرامتك بالمساواة، أيتها الحسنة في النساء الطاهرات
أنت هي البرج المتعال، الذي وجدوا فيه الجوهر العال، أي عمانوئيل ذا الجلال، الذي أتى وتجسد منك بكمال
نكرمك يا ذا البتولية يا عروس الشر برية، قديسة طاهرة ونقية، مريم والدة الكلمة الأزلية
ارتفعت أكثر من السمائيات، ومكرمة أكثر من الأرضيات، وكل ما يوجد فيها من مخلوقات، لأنك صرت أما للخالق بثبات
أنت هي بالحقيقة الخدر الطاهر، والهيكل والمسكن والقصر الباهر، للمسيح الختن الرب القادر، حسب الأصوات النبوية
(ما يقال بخلاف لحن البركة)
(في أوقات اخرى)
قد حان الوقت أطلق الجميع فليفسر المعلمون فليجتمع الحكماء إلينا مفسرين في الكتب المقدسة وبركة الثالوث الأقدس: الآب والابن والروح القدس وبركة والدة الإله مريم، أم يسوع المسيح وبركة رئيسي الملائكة المقدسين، ميخائيل وغبريال وبركة العساكر الملائكية والطغمات السمائية وبركة سادتى الأباء الرسل وبقية التلاميذ وبركة ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول وبركة الشهيد المجاهد سيدي الملك جرجس وبركة الشهداء المجاهدين، كل واحد وواحد باسمه وبركة أبينا الصديق العظيم أنبا انطونيوس وبركة صفوف لباس الصليب والأبرار والصديقين وبركة أبينا القديس البطريرك، أنبا (…) رئيس الكهنة
أبى ناف شوبى كا بى ميش ايفول مارى نى صاخ فيري إيفول مارى نى سوفوس ثوؤتى شارون: إف اير مين ايفين خين نى اغرافى اثؤواب ايه رى بى ازمو انتى اترياس اثؤواب افيوت نيم ابشيرى نيم بى ابنفما اثؤواب ايرى بى ازمو انتى ثى أوثوكوس ماريا: اثماف ان ايسوس بى اخرستوس ايرى بى إزمو انتيبى ارشى انجيلوس اثؤواب ميكائيل نيم جابريل ايرى بى ازمو انتى نى ستراتيا انجيليكون نيم نى طاغما ان ابوانيون ايرى بى إزمو ناشويس نيوتى ان ابوستولوس نيم ابسيبى انتى نى ماثيتيس ايرى بى إزمو انتى بى ثيؤريموس ان إف أنجنليستيس ماركوس بى ابوستولوس إيرى بى ازمو انتى بى اثلوفوروس ام مارتى روس باشويس ابؤورو جاورجيوس ايرى بى ازمو انتى نى اثلوفوروس ام مارتيروس بى أواى بى أواى كاتا بيفران ايرى إزمو انتى بنيوت نى ذيكؤس بى نيشتى افا انطونيوس ايرى بى لزمو انتى ابخوروس انتى نى استافروفوروس نيم نى اثمى نيم ذيكؤس ايرى بى ازموا انتى بنيوت اثؤواب ام باتريارشيس افا (…) بى اشى ايرفس
يذكر الاسم المقصود من الملائكة والرسل والشهداء والشهيدات والقديسين ولا سيما أصحاب العيد ممن ذكرنا اسماءهم او لم نذكرها كل واحد في محله ثم يختم ذلك بالآتي: -
تحل على هذا الشعب كله معافين من الرب آمين يكون
إف آ إى اهرى ايجين باى لاؤس تيرف إيف أو جاى خين ابشويس جى آمين إس إى شوبى
(لحن يقال في باكر أعياد الميلاد والغطاس)
(والقيامة وفي أي وقت)
يا ملك السلام أعطنا سلامك، قرر لنا سلامك واغفر لنا خطايانا فرق أعداء الكنيسة وحصنها فلا تتزعزع إلى الأبد عمانوئيل إلهنا في وسطنا الان، بمجد أبيه والروح القدس ليباركنا كلنا ويطهر قلوبنا، ويشفى أمراض نفوسنا وأجسادنا نسجد لك أيها المسيح مع أبيك الصالح والروح القدس لأنك أتيت (قمت) وخلصتنا
ابؤرو انتى تى هيرينى: موى نان ان تيك هرينى: سيمنى نان انتيك هيرينى: كانين نوفى نان ايفول جور ايفول ان نى جاجى: انتى تى اككليسيا: ارى سوفت ايروس ان نيسكيم شا ايه نيه اممانوئيل بين نوتى خين تين ميتى تينوا خين ابؤ أو إنتى بيف يوت نيم بى ابنفما اثؤواب انتيف ازمو إيرون تيرين: انتيف توفو إن نين هيت: انتيف تا لتشو ان نى شونى انتى نين ابسيشى نيم نين سوما تين أوؤشت امموك أو بى اخرستوس: نيم بيك يوت ان أغاثوس: نيم بى ابنفما اثؤواب جى أكىء (أك تونج) اكسوتى إممون
* يجب على الشماس الخادم أن يكون حاصلا على رتبة شماس وأن يكون صائما أثناء خدمة القداس نقي اليدين والحواس الداخلية
* تقديم البخور إشارة إلى رفع الصلوات
* هذه الأوشية تقال أيضا في باكر يوم السبت خاصة، بدلا من اوشيتى المرضى والمسافرين
* هذه الأوشية تقال أيضا في عشية ايضا في الأيام السنوية
* وضع الشموع على الصليب إشارة إلى أن يسوع الذي سمر على الصليب هو نور العالم (يو 8: 12)
* تقال أيام النيل من 12 بؤونة إلى 9 بابة