بحث :
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر بث مباشر
صوت فيديو
مختارات من الموقع
صفحتنا على الفيس بوك
مقدمة خدمة الشماس

مقدمة خدمة الشماس

 

مردات + الحان + مدايح - مزامير أسبوع الآلام - قراءات الأناجيل - أيام الأحاد والأعياد

 

ترتيب الطقوس والألحان في الكنيسة

أولاً: فصول القراءات:

1-          تقرأ فصول أول توت يوم عيد النيروز سواء وقع في يوم أحد أو غيره لأن توت سيشمل أربعة آحاد كاملة

2-          إذا لم يشمل شهر كيهك أربعة آحاد قبل برمون الميلاد يؤخذ الأحد الأخير من هاتور أحدا أولا لكيهك

3-    في السنوات الكبيسة يقع عيد الميلاد يوم 28 كيهك فتقرأ فيه فصول 29 ثم تكرر ثانية في اليوم التالي، أما يوم البرامون الواقع في 27 كيهك فتقرأ فيه فصول 28 كيهك

4-    إذا وقع عيد الميلاد المجيد يوم السبت 29 كيهك يقرأ في اليوم التالي (الأحد) فصول 30 كيهك (فصول التجسد) حيث ان فصول اليوم التالي للميلاد تعد امتداد للحديث عن التجسد، كما أن فصول الأحد الخامس غير مناسبة للميلاد

5-    يحتفل يوم 29 من كل شهر قبطي بتذكار الأعياد السيدية الثلاثة (البشارة والميلاد والقيامة) ما عدا شهرى طوبه وأمشير، لأنهما يرمزان إلى الناموس والأنبياء، ويحسن قراءة فصول 29 برمهات إذا وقع التذكار يوم أحد بدلا من قراءة فصول الأحد الخامس

6-    إذا وقع أحد الأعياد السيدية الكبيرة أو الصغيرة يوم الأحد، كذلك أحد عيدي الصليب، تقرأ فصول العيد بدلا من فصول الاحد- أما في الأعياد غير السيدية فتتلى فصول الأحد

7-    جميع الأعياد الأخرى مثل عيد السيدة العذراء أو عيد الرسل تقرأ فصولها في أيامها، وإذا وقعت في أيام الآحاد تقرأ فصول الآحاد لأن يوم الأحد هو في الأصل عيد ويمثل القيامة المجيدة

8-          لا يحتفل بعيد البشارة إذا وقع في المدة ما بين جمعة ختام الصوم إلى ثاني أيام الخمسين (شم النسيم)

9-    إذا وقع عيد الميلاد أو الغطاس يوم الأحد كان البرامون الجمعة والسبت، وإذا وقع العيد يوم الاثنين كان البرامون هو الجمعة والسبت والأحد، وفي غير ذلك فالبرامون هو اليوم السابق للعيد فقط، إذ لا تجيز الكنيسة الصوم الانقطاعى في السبوت والآحاد على مدار السنة ما عدا سبت الفرح

ثانياً: ملاحظات على طقوس الصلوات:

1-          الطقس الفرايحى

1)            من عيد النيروز (أول توت)إلى يوم 16 توت

2)            من عيد الميلاد المجيد (28 أو 29 كيهك) إلى عيد الختان (6 طوبة)

3)            من عيد الغطاس (11 طوبة) إلى عيد عرس قانا الجليل (13 طوبة)

4)            من عيد القيامة المجيد إلى الأواشى في السجدة الثانية في عيد العنصرة (أما الثالثة فتصلى سنوى)

5)     في جميع الأعياد السيدية (الكبيرة أو الصغيرة) باستثناء عيد البشارة إذا وقع من جمعة ختام الصوم إلى ثاني يوم عيد القيامة المجيد فإنه يلغى ولا يتم الاحتفال به

6)            في عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل (8 أمشير) حتى إذا وقع في صوم نينوى أو الأربعين المقدسة

7)            في 29 من الشهر القبطي (تذكار البشارة والميلاد والقيامة) ماعدا شهرى طوبة وأمشير، لأنهما يرمزان إلى الناموس والأنبياء

وفي جميع الأحوال المتقدمة تصلى قبل الحمل الساعتان الثالثة والسادسة فقط ولابد للخدمات الكنيسة بكافة أنواعها (بما في ذلك الجنازات) أن تتبع الطقس الكنسى السائد

2-          الطقس الشعانينى

1)            في عيد الصليب من 17 توت إلى 19 توت

2)            في عيد الصليب يوم 10 برمهات

3)            في يوم أحد الشعانين

3-          الطقس الكيهكي

ويصلى به خلال شهر كيهك من بدايته إلى اليوم السابق لبرامون الميلاد (لأن برامون الميلاد طقسة سنوى)

4-          الطقس الصيامي

يصلى به في ثلاثة أيام صوم نينوى، ثم الصوم المقدس من أوله إلى جمعة ختام الصوم

5-          الطقس الحزاينى

ويصلى به في أسبوع الآلام وفي الجنازات

6-          الطقس السنوي

بخلاف ما سبق تكون الصلوات بالطقس السنوي

ثالثا: تعليقات على طقوس الصلوات:

(1)          في ليالي أعياد الميلاد والغطاس والقيامة لا تقال مزامير صلاة نصف الليل ولا باكر ولا الساعات

(2)    لا يرفع بخور عشية في الليالي التي تلى أيام الصيامات الكبيرة التي تصلى فيها الساعات كلها أمثال أيام الصوم الكبير وصوم نينوى والبرامونات (عدا السبت والأحد)

(3)          فطقس العشية في الصوم الكبير يقام يوم السبت فقط وذلك:

·     لأن في أيام الصوم الانقطاعي الخمسة (من الاثنين إلى الجمعة) تصلى الكنيسة مزامير السواعى كلها حتى صلاة النوم، ولذلك فلا يرفع بخور عشية لهذه الأيام لأن مزامير العشية وهي التاسعة والغروب والنوم قد تليت من قبل، ولأن الصلوات في هذه الأيام تنتهى بعد التاسعة أو في الغروب

·     وفي أيام السبوت حيث لا يجوز الصوم الانقطاعى تبدأ صلوات الصباح بالمزامير حتى الساعة السادسة فقط – لذلك ترفع الكنيسة في المساء بخور عشية الأحد وتصلى مزامير ساعات التاسعة والغروب والنوم

·     أما في ايام الاحاد حيث لا يجوز الصوم الانقطاعي أيضا، فتصلى في الصباح المزامير حتى الساعة السادسة
وفي المساء تقام صلاة تسمى (صلاة المساء) لا (صلاة عشية) وتتلى فيه مزامير التاسعة والغروب والنوم ويعقبها الإنجيل وتسمية الكنيسة إنجيل المساء لا إنجيل العشية لأنه تابع في موضوعه لإنجيل القداس السابق عليه في نفس اليوم، بعكس إنجيل العشية الذي يتبع في موضعه – دائما – انجيل القداس الذي يليه في اليوم التالي، وهكذا يسير النظام طوال أيام الصوم المقدس

(4)    تعمل دورة القيامة في كل القداسات (أحاد وغيرها) بعد قراءة الإبركسيس حتى يوم خميس الصعود، ومن الصعود إلى العنصر يعمل يوم الأحد فقط، وفي أحد العنصرة تكون الدورة قبل إنجيل باكر

(5)    في كافة أيام الفطر وطقس الفرح والسبوت والآحاد على مدار السنة – بما في ذلك سبوت وآحاد صوم الأربعين – تصلى الساعتان الثالثة والسادسة ويرددون { الليلويا فاى بى بى } كما يرددود { طاى شورى} لأن يوم الأحد عيد للرب

(6)    في كافة أيام الصوم (ماعدا صوم الأربعين ونينوى) يرددون { الليلويا جى إفمفئى} كما يرددون { تى شورى} وتصلى الساعة الثالثة والسادسة والتاسعة

(7)    في أيام صوم الأربعين – دون السبوت والآحاد – كذلك في ثلاثة أيام صوم نينوى يصلون الساعات الثالثة والسادسة والتاسعة والغروب والنوم ويرددون {الليلويا إى إيه إى إيخون} كما يرددون { إنثوتى تى شورى} ولا تقال آسبسمسات { لأنها ألحان فرح} ولا يستعمل الدف إلا يومى السبت والأحد فقط

(8)    في جمعة ختام الصوم يعمل القنديل العام وصلواته السبعة بعد رفع بخور باكر وتقال أرباع الناقوس أما النبوات والطلبة فتقال مثل طقس الأيام، فتقرأ المزامير قبل رفع الحمل حتى صلاة النوم
أما طقس القداس الإلهي فمثل طقس السبوت والآحاد ويقال لحن { ميغالو}

(9)          في أيام صوم الأربعين وثلاثة أيام نينوى تقال طلبة باكر بعد النبوات بنفس نظام صلاة سر إنجيل القداس

(10)     في رفع بخور عشية تقال أوشية الراقدين دائماً

·     في رفع بخور باكر تقال أوشية المرضى (ما عدا السبت) حيث تقال أوشية الراقدين بدلا من أوشية المرضى في باكر السبوت (تذكار وجود جسد الرب بالقبر)

·             في باكر الآحاد والأعياد السيدية تقال أوشية القرابين بعد أوشية المرضى دائما، حتى ولو لم يوجد الحمل بالكنيسة

·     في باكر الأيام السنوية تقال أوشية المسافرين بعد أوشية المرضى، وإذا لم تصلى أوشية القرابين في باكر فإنها تقال قبل سر الإبركسيس، أما باكر السبت فتقال أوشية الراقدين فقط

رابعاً: ملاحظات على مردات القداس الإلهي:

من تدقيق الكنيسة القبطية في حيوية طقوسها إنها تحاول إن تجعل كل كلمة في الصلوت أو الألحان تشعر المصلى بتذكارات قوية كأنه يعيش في جوه هذه الذكرى كما وأنها تنبه دائما إلى أن يحيا هذه الذكرى تنبهه إلى التغير في بعض العبارات حسب تغير المناسبات

فمثلاً:

1
           
إذا وردة العبارة " لأنك أتيت وخلصتنا
" وهي كثيرة التكرار في القداس وغيره من الصلوات – فإنها تتغير كالتالي:

·             ولدت { آف ماسك} وذلك من ليلة عيد الميلاد إلى عيد الختان (6 طوبة)

·             اعتمدت { أك آومس} وذلك من ليلة عيد الغطاس (10 طوبة) إلى 12طوبة

·     صلبت {آف أشك} وذلك في عيدى الصليب، وفي أسبوع الآلام من بداية التجنيز إلى قداس سبت الفرح، وفي الصلاة على الراقدين في غير أيام الاحاد وكافة أيام الفرح

·     قمت {آك تونك} وذلك من ليلة القيامة إلى أخر الخمسين المقدسة يوميا، وبعد ذلك من غروب السبت إلى غروب الأحد حتى الأحد الثاني من شهر هاتور

·             أتيت {آك إى} وذلك في الأيام السنوية (أي في غير ما ذكر من المناسبات)

2
           
تتغير { هلليلويا} (مرد ما بعد دورة الحمل) بحسب ما أوضحنا سابقا

3
           
تتغير أو تضاف بعض الهيتينات (طلب الصلوات أو الشفاعات) تبعا للمناسبات المختلفة

4
           
يتغير مرد الإبركسيس تبعا للمناسبات المختلفة

5
           
يتغير مرد الإنجيل تبعا للمناسبات المختلفة

6
           
يتغير " البرلكس" وكذلك " الاسبسمس" تبعا للمناسبات

7
           
في التوزيع يتغير "المرد" وفقا للمناسبة

8
           
في ختام الصلوات { آمين الليلويا ذوكصابترى} يتغير "المرد" حسب المناسبة الموجودة

خامسا: ملاحظات على الثلاث تقديسات قبل أوشية الإنجيل:

1)            آجيوس الأولى تقال ثلاث مرات من ليلة الميلاد حتى الختان 6 طوبة

2)            وفي الغطاس تقال ثلاث مرات { …
او يوذانو فاب تيس تيس
إيليسون إيماس} بدلا من { إكبارثينو جيننى تيس إيليسون إيماس}

3)            ومن ليلة القيامة إلى التاسع والثلاثين من الخمسين يقال ثلاث مرات { آجيوس
آو أناستاس إك تون نيكرون إيليسون إيماس}

4)            ومن عيد الصعود إلى العنصرة تقال { آجيوس} الثالثة بالكامل ثلاث مرات

5)            في صلوات التجنيز تقال الثانية ثلاث مرات، وفي أسبوع الآلام يراعى الترتيب الخاص بها

سادسا: ما يقال في حالة تواجد الأسقف:

إذا لم يكن الأسقف خادما أثناء القداس الإلهي يراعى ما يلي: -

1-          هو الذي يختار الحمل ثم يسلمه للكاهن الخادم

2-          هو دائما يقول { إشليل – إيريني باسى} ويرشم الشعب

3-    عند رشومات {الرب مع جميعكم} يقول الكاهن الكلمات ويرشم على ذاته فقط عند { فلنشكر الرب}
أما الأسقف فيرشم على الشعب والخدام وهو صامت، ويحدث نفس الوضع عند رشومات {آجيوس}

4-    عند صرف ملاك الذبيحة يضع الكاهن الماء في يديه وينفخ فيه، ثم يفرغه في يدى الأب الأسقف الذي يصرف ملاك الذبيحة ويعطى التسريح للكهنة والشمامسة والشعب

5-    هذا وطالما كان الأسقف حاضرا سواء أكان خادما أم لا، فإن الألحان التي تخص الأسقف يتم تردديها مثل { إى أغابى
} أو مزمور { فليرفعوه في كنيسة شعبه} أو { أكتشى إتخاريس
} ويوجد لها بابا خاصا في هذا الكتاب

سابعاً: الأعياد السيدية:

(أ‌)            الكبرى

1-          عيد البشارة: ويقع يوم 29 برمهات ولا يجوز الإفطار فيه

2-          عيد الميلاد: ويقع يوم 29 كيهك وفي السنة الكبيسة يوم 28 كيهك

3-          عيد الغطاس: ويقع يوم 11 طوبة

4-          أحد الشعانين: ويقع في الأحد السابع من الصوم الكبير

5-          عيد القيامة المجيد

6-          عيد الصعود: ويقع في يوم الأربعين من عيد القيامة ويوافق يوم خميس من الأسبوع السادس من الخمسين المقدسة

7-          عيد العنصرة: ويقع يوم الخمسين ويوافق يوم أحد

(ب‌)        الصغرى:

1-          عيد الختان: ويقع يوم 6 طوبة ولا يفطر فيه إذا وقع يوم اربعاء او جمعة إنما يصام بدون انقطاع

2-          عيد عرس قانا الجليل: ويقع يوم 13 طوبة ويلاحظ طقس الصوم السابق

3-          عيد دخول المسيح الهيكل: يوم 8 أمشير (نفس القاعدة في الصوم)

4-          خميس العهد

5-          أحد توما (في اليوم الثامن من عيد القيامة)

6-          عيد دخول المسيح أرض مصر: 24 بشنس (قاعدة الصوم)

7-          عيد التجلى: 13 مسرى وهذا يقع دائما أثناء صوم العذراء (قاعدة الصوم)

الرئيسية | كنيستنا | القديس أثناسيوس الرسولي | مدرسة الشمامسة | الكتاب المقدس | الكتب الكنسية | المكتبات | خدمات متنوعة | اتصل بنا
عدد المتصلين الان : 85 أنت الزائر رقم : 82,508,851
جميع الحقوق محفوظة © لمدرسة القديس أثناسيوس الرسولى للشمامسة 2011