بحث :
سير قديسين
اقوال اباء
مقالات روحية
بستان الرهبان
تليفزيون الشمامسة
يوتيوب الشمامسة
طلبات الصلاة
قاموس معاني الاسماء
محرك بحث جوجل
روابط المواقع المسيحية
محرك بحث جوجل
درجات حرارة المحافظات
مكتبة الالحان
بحث مكتبة الالحان
مكتبة التنزيلات
بحث مكتبة التنزيلات
المعلم صادق
حياته
صور المعلم صادق عطالله
لقاءات المعلم صادق
الحان المعلم صادق
بحث فى مكتبة الحانه
البوم الصور
الحان وتنزيلات الفترة الحالية
القطمارس
عرض قراءات اليوم
عرض قراءات يوم اخر
طقس الفترات
أعياد السنة
السنكسار
الاجبية
الابصلمودية
الابصلمودية الكيهكية
الابصلمودية السنوية
خدمة الشماس
عرض الكتاب المقدس
عرض اية من شاهد
بحث فى الكتاب المقدس
خرائط الكتاب المقدس
تاملات من الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
استحالة تحريف الكتاب المقدس
تاريخ المدرسة
نظام المدرسة
نظام الرسامات
نظام الدراسة
نظام الامتحانات
خدام المدرسة
منهج ومواد المدرسة
الالتحاق بالمدرسة
اصدارات المدرسة
جدول الحصص
نماذج امتحانات
اوائل الامتحانات
كتاباته
حياته
تاريخ الكنيسة
الأباء كهنة الكنيسة
مبانى الكنيسة
البوم صور الكنيسة
الموقع الرسمي للكنيسة
مواعيد خدمات الكنيسة
انشطة الكنيسة
عنوان وتليفونات الكنيسة
بيت مؤتمرات الكنيسة
زيارات الاباء البطاركة
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر
بث مباشر
صوت
فيديو
مختارات من الموقع
†
مرد ابركسيس عيد النيروز
†
الشهداء الحميريون | الشهداء اليمنيون
†
فن الصلاة
†
مديح للبابا كيرلس السادس
†
القديس أرسطوس الرسول
†
تين جوشت ايفول غريغوري
†
لحن الليلويا العصر
†
المسيح معنا بعد الصوم
†
الشهيد فوشيان، فيكتوريكوس و جنتيان الشهداء
†
ذكصولوجية العذراء مريم فى باكر
†
الشهيدان قونا الشماس ومينا
†
القديس الأنبا لازاروس أو لعازر الأسقف
†
الأنبا يوسابيوس أسقف لاودكية
†
الشهيدان عبدون وسِنِّن
†
لماذا تزوجت
†
هرماس صاحب كتاب الراعي
†
الشهيدة أنستاسية
†
الشهيد ماريوس الفارسي وأسرته الشهداء
†
عظة البابا شنودة بعنوان (كيف تربح الناس؟) ليوم 11-5-2011 + اسئلة الناس
†
مرد مزمور القداس - لدخول المسيح الهيكل
†
ابصالية ادام على الهوس الاول - عيد القيامة
†
كيف نعيش اسبوع الالام
†
فيلم القديس الشهيد الانبا ونس
صفحتنا على الفيس بوك
الأنبا يوثاليوس الأسقف
Euthalius شماس من الإسكندرية اهتم بدراسة العهد الجديد، صار أسقف سولكا Sulca في حوالي منتصف القرن الخامس الميلادي
تقسيم أسفار العهد الجديد إلى إصحاحات وآيات:
كانت كل أسفار العهد الجديد مكتوبة بدون أية تقسيمات، سواء إلى إصحاحات أو آيات
وهكذا كتبها الكُتَّاب القديسون ونُسِخت عنهم في مخطوطات نُقِلت من كاتب إلى آخر
كانت أول محاولة لتسهيل القراءة ومقارنة الآيات تقسيم الأسفار وهي لشخص يدعى أمونيوس السكندري Ammonius of Alexandria وذلك في القرن الثالث، حيث قسَّم الأناجيل الأربعة إلى أقسام حسب موضوع كل واحد منها، إلا أن عمله لم يشمل بقية أسفار العهد الجديد
أدخل يوثاليوس نظام تقسيم كل أسفار العهد الجديد التي لم تقسم بعد، ماعدا سفر الرؤيا
لم يكن يوثاليوس هو أول من اقترح نظام التقسيم الذي ارتبط باسمه، فبالإشارة إلى رسائل بولس الرسول يقول يوثاليوس أنه تَبَنَّى نظام التقسيم الذي وضعه "أبوه"، إلا أن اسم هذا الأب لم يُذكَر في أي مكان
(ستجد المزيد عن
هؤلاء القديسين هنا في
موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار
والتاريخ وأقوال الآباء)
وبحسب التقسيم الذي وضعه يوثاليوس كانت عدد أقسام الرسالة إلى رومية 19 قسمًا، والرسالة إلى غلاطية 12، والرسالة إلى أفسس 10، والرسالة الأولى إلى تسالونيكي 7، والثانية إلى تسالونيكي 6، وإلى العبرانيين 22، والرسالة إلى فليمون اثنين
استخدم نُسَّاخ
الكتاب المقدس هذا التقسيم بكثرة في أنحاء الكنيسة كلها، وهكذا صار وجود التقسيم يستخدم للدلالة على معرفة قِدَم عهد المخطوط
اهتمامه بالكتاب المقدس والقراءات الكنسية:
من أعمال يوثاليوس الأخرى نذكر ثلاثة:
1
القراءات الكنسية: كانت القراءات الثابتة التي تُقرأ في العبادة الجماعية معروفة في المعابد اليهودية، ومنها انتقلت إلى الكنيسة المسيحية
ولكن حتى وقت يوثاليوس يبدو أنه لم يكن هناك وحدة واتفاق على هذه القراءات بل كان لكل كنيسة قراءاتها الخاصة
وانتشر البرنامج الذي اقترحه يوثاليوس بسرعة حتى طُبِّق بين الناطقين باللغة اليونانية
قُسِّم العهد الجديد كله ماعدا الأناجيل وسفر الرؤيا إلى سبعة وخمسين قسمًا: أعمال الرسل 16، رسائل بولس الرسول 31، ورسائل الكاثوليكون 10
كان ثلاثة وخمسون من هذه الأقسام لآحاد السنة، والأربعة الباقية لعيد الميلاد والجمعة العظيمة وعيد القيامة وعيد الغطاس
2
التقسيم إلى الآيات: حتى يمكن قراءتها في نَفَسٍ واحد بدون مجهود
لم يكن يوثاليوس هو الذي أدخَل هذا التقسيم، ولكن إليه يرجع الفضل في أن ما كان سابقًا ناقصًا وغير كامل امتد ليكون على أسس أفضل وبعناية أكثر
3
كتابة كل الاقتباسات من العهد القديم ووضعها في كتابٍ مستقلٍ
كما ذكرنا فإن يوثاليوس بدأ أعماله التي اشتهر بها وهو مازال شماسًا في الإسكندرية، أما عن مدينة سولكا التي صار أسقفًا عليها، ففي الغالب أنها مدينة بسيلكا Psilca في طيبة Thebaid بالقرب من أسوان Syene