بحث :
سير قديسين
اقوال اباء
مقالات روحية
بستان الرهبان
تليفزيون الشمامسة
يوتيوب الشمامسة
طلبات الصلاة
قاموس معاني الاسماء
محرك بحث جوجل
روابط المواقع المسيحية
محرك بحث جوجل
درجات حرارة المحافظات
مكتبة الالحان
بحث مكتبة الالحان
مكتبة التنزيلات
بحث مكتبة التنزيلات
المعلم صادق
حياته
صور المعلم صادق عطالله
لقاءات المعلم صادق
الحان المعلم صادق
بحث فى مكتبة الحانه
البوم الصور
الحان وتنزيلات الفترة الحالية
القطمارس
عرض قراءات اليوم
عرض قراءات يوم اخر
طقس الفترات
أعياد السنة
السنكسار
الاجبية
الابصلمودية
الابصلمودية الكيهكية
الابصلمودية السنوية
خدمة الشماس
عرض الكتاب المقدس
عرض اية من شاهد
بحث فى الكتاب المقدس
خرائط الكتاب المقدس
تاملات من الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
استحالة تحريف الكتاب المقدس
تاريخ المدرسة
نظام المدرسة
نظام الرسامات
نظام الدراسة
نظام الامتحانات
خدام المدرسة
منهج ومواد المدرسة
الالتحاق بالمدرسة
اصدارات المدرسة
جدول الحصص
نماذج امتحانات
اوائل الامتحانات
كتاباته
حياته
تاريخ الكنيسة
الأباء كهنة الكنيسة
مبانى الكنيسة
البوم صور الكنيسة
الموقع الرسمي للكنيسة
مواعيد خدمات الكنيسة
انشطة الكنيسة
عنوان وتليفونات الكنيسة
بيت مؤتمرات الكنيسة
زيارات الاباء البطاركة
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر
بث مباشر
صوت
فيديو
مختارات من الموقع
†
أوشية الأهوية و الثمار
†
أعظم كمبيوتر في العالم
†
إبصالية آدام على تذاكية الاثنين
†
والى الشرق انظروا
†
العملة الذهبية
†
فيتاليوس
†
الخضوع في الاسره المسيحيه
†
الشهيد أغاتودرس
†
الشهيدان أولمبياس ومكسيموس
†
مديح افتح فاي بالتسبيح - شهر كيهك
†
إبصاليه آدام فى عيد العنصرة
†
الشهيد رومانوس الإنطاكي
†
اوران انشوشو
†
لحن ابؤورو
†
ذكصولوجية لعيد الميلاد 3
†
فيلم الانبا مكسيموس ( ملاك في جيلة ) الجزء الرابع
†
شفتاكي يا عروس
†
القديسة نونّا
†
الشهيد سِدراك الأنطوني ورفقاؤه الشهداء
†
الشهيد كولوتس الأنصناوي (القديس الشهيد الأنبا قلتة الطبيب | الأنبا قلتا)
†
الشهيد أبامون
†
اشعياء الاصحاح 19
†
ترنيمه قصاقيص
صفحتنا على الفيس بوك
ماني الغنوصي | مانيخايوس
المانوية:
St-Takla
org Image:
Mani the Gnosticصورة في موقع الأنبا تكلا:
ماني الغنوسي
Mani, Manes or Manichaeus كلمة "ماني" معناها "الرجل المجنون"
ظهر في النصف الثاني من القرن الثالث (216 - 277) وكان فيلسوفًا من بلاد فارس، حاول إيجاد ديانة توفق بين الديانات الفارسية والبوذية والمسيحية
وقد رحب به سابور الأول ملك الفرس في بداية الأمر
ولكن كهنة المجوس ثاروا عليه فاضطر إلى الهروب من البلاد
بعث إرسالياته إلى بابوس Papos وتوماس Thomas في مصر، فاستقروا في ليكوبوليس Lycopolis (أسيوط) شمال طيبة، على نهر النيل
استطاعوا أن يكسبوا بعض تلاميذ من الفيلسوف الأفلاطوني
الكسندر الأسيوطي فأثاروه وكتب مقالاً ضدهم
يبدو أنهم قاموا أيضًا ببترجمة الكتابات المانوية، وقد وجدت في مدينة المعادي (1930-1931) باللغة القبطية اللهجة الأخميمية التي كان يستخدمها سكان ليكوبوليس وما جوارها
إذ عاد ماني إلى وطنه تبعه جمع كثير، ولكن حكم عليه الملك فارانس الأول بالإعدام سنة 277 م
انتشار شيعته:
انتشرت المانية بسرعة بين المسيحيين وظلت لأجيال عديدة
أحبها بعض المفكرين من بينهم
أغسطينوس قبل توبته، وعلة ذلك هو غموض تعاليمها مع إحكام نظامها، وتظاهرها بحل مشكلة الشر، ومظهر تابعيها بالقداسة والتقشف
أهم مبادئه:
1
وجود إلهين، إله الخير وإله الشر، أو إله النور وإله الظلمة
2
لكل إنسانٍ ملاكه الحارس، الذي يهب المعرفة لمن يشبهه أو يتفق معه؛ وفي نفس الوقت يحتاج الشخص إلى رجل أو امرأة ينتمي إليه أو إليها، إذ لا يستطيع أن يدخل البليروما Pleroma أي العالم الروحي، بدون نصفه الآخر
3
أن كل شخص يتبع ماني له اثنان يوحيان إليه ويقودانه إلى النور
وأن يسوع نفسه
السرمدي يعاني من المادة ويخلص بواسطة الغنوصي