بحث :
سير قديسين
اقوال اباء
مقالات روحية
بستان الرهبان
تليفزيون الشمامسة
يوتيوب الشمامسة
طلبات الصلاة
قاموس معاني الاسماء
محرك بحث جوجل
روابط المواقع المسيحية
محرك بحث جوجل
درجات حرارة المحافظات
مكتبة الالحان
بحث مكتبة الالحان
مكتبة التنزيلات
بحث مكتبة التنزيلات
المعلم صادق
حياته
صور المعلم صادق عطالله
لقاءات المعلم صادق
الحان المعلم صادق
بحث فى مكتبة الحانه
البوم الصور
الحان وتنزيلات الفترة الحالية
القطمارس
عرض قراءات اليوم
عرض قراءات يوم اخر
طقس الفترات
أعياد السنة
السنكسار
الاجبية
الابصلمودية
الابصلمودية الكيهكية
الابصلمودية السنوية
خدمة الشماس
عرض الكتاب المقدس
عرض اية من شاهد
بحث فى الكتاب المقدس
خرائط الكتاب المقدس
تاملات من الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
استحالة تحريف الكتاب المقدس
تاريخ المدرسة
نظام المدرسة
نظام الرسامات
نظام الدراسة
نظام الامتحانات
خدام المدرسة
منهج ومواد المدرسة
الالتحاق بالمدرسة
اصدارات المدرسة
جدول الحصص
نماذج امتحانات
اوائل الامتحانات
كتاباته
حياته
تاريخ الكنيسة
الأباء كهنة الكنيسة
مبانى الكنيسة
البوم صور الكنيسة
الموقع الرسمي للكنيسة
مواعيد خدمات الكنيسة
انشطة الكنيسة
عنوان وتليفونات الكنيسة
بيت مؤتمرات الكنيسة
زيارات الاباء البطاركة
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر
بث مباشر
صوت
فيديو
مختارات من الموقع
†
كاستريتروس الضرير
†
أرباع الناقوس
†
الشهيد الأمير تادرس الشُطبي
†
بستان الرهبان
†
ترنيمة شفت نورها
†
تسبحة الفرح
†
قداسة البابا غبريال الرابع البابا السادس والثمانون
†
الأب نيسثيروس أو نسطور
†
الأب أفبربيوس الزاهد
†
شهداء أتريب
†
الكنيسة في المزامير
†
أسبازموس واطس ثالث لشهر كيهك
†
taishory - holy friday
†
مديح أول - رفع بخور عشية وباكر
†
مرد ابركسيس كيهك 1: شيري غبرييل بي نشتي
†
الشهيدة هيلارية ورفيقاتها الشهيدات
†
الرشومات
†
لحن ابؤورو
†
إبصالية واطس على المجمع الصوم الكبير
†
مرحلة المراهقة
†
ماني الغنوصي | مانيخايوس
†
شيرى ثى اوتوكى بارثينوس
†
تفسير أول آخر علي سيموتي الأولي
صفحتنا على الفيس بوك
القديس الأنبا ماروثاس الأسقف
أسقف مَيفركات:
St
Maruthas
من آباء الكنيسة السريانية العظام في نهاية القرن الرابع الميلادي
كان أسقفًا على مَيفركات Maiferkat بين نهر دجلة Tigris وبحيرة فان Lake Van، بالقرب من الحدود مع بلاد فارس
كان يجمع سِيَر الشهداء الذين عُذِّبوا في عهد الملك سابور Sapor، وأحضر أجساد الكثيرين منهم إلى كنيسته، وكتب مدائح كثيرة عنهم باللغة السريانية
سفره إلى القسطنطينية:
حين اعتلى يزديجارد Yezdigerd عرش فارس سنة 399 م، سافر القديس ماروثاس إلى القسطنطينية لكي يُقنِع الإمبراطور أركاديوس Arcadius باستخدام نفوذه مع ملك فارس الجديد ليخفف من اضطهاد المسيحيين هناك، ولكن في القسطنطينية وجد البلاط الإمبراطوري مشغولاً بقضية القديس يوحنا الذهبي الفم
وفي رسالة إلى القديسة أوليمبياس Olympias، يكتب الذهبي الفم من منفاه طالبًا منها أن تبحث عن ماروثاس وتستفسر منه عن أحوال الكنيسة في بلاد فارس
صداقته مع ملك فارس:
ذهب ماروثاس إلى بلاط فارس ممثلاً للإمبراطور ثيؤدوسيوس الصغير، طالبًا من ملكها معاملة حسنة للمسيحيين في مملكته
(ستجد المزيد عن
هؤلاء القديسين هنا في
موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار
والتاريخ وأقوال الآباء)
ويقول
المؤرخ
سقراط Socrates أن معرفة هذا القديس بالطب مَكَّنته من علاج يزديجارد من صداعٍ عنيفٍ كان يصيبه، ومنذ ذلك الوقت أسماه الملك "صديق الله"
خاف المجوس أن يتحول ملكهم إلى المسيحية، فلجأوا إلى حيلة بأن خبَّأوا رَجُلاً تحت أرض معبدهم وحين أتى الملك للعبادة صرخ الرجل: "أَخرِجوا من هذا المكان المقدس ذاك الذي يُصَدِّق كاهنًا من المسيحيين"
نتيجة لتلك الحيلة كان الملك يزديجارد ينوي طرد الأسقف، ولكن ماروثاس أقنعه بالعودة مرة أخرى إلى المعبد مؤكدًا له وجود حيلة، وفعلاً عادا ووجدا الرجل المختبئ في أرضية المعبد
عندئذٍ سمح الملك للأسقف ببناء كنائس أينما أراد، وكان الملك يحترم ماروثاس ويقدره، واستفاد الأسقف من ذلك في إعادة النظام إلى الكنيسة في بلاد فارس، واستمر هذا النظام قائمًا حتى دخول الإسلام في القرن السابع الميلادي
الملك يضطهد المسيحيين:
على أن أمل المسيحيين في أن يكون الملك يزديجارد "قسطنطين بلاد فارس" لم يتحقق، إذ أن مجهودات ماروثاس في زرع السلام حطّمه عنف أبداس أسقف سوسا Abdas of Susa الذي تسبب في عودة اضطهاد الملك يزديجارد للمسيحيين قرب نهاية حُكمِه، ولكن في الغالب أن ماروثاس لم يَعِش ليعاين هذا الاضطهاد، إذ كان قد تنيّح سنة 415 م، بينما مات الملك يزديجارد سنة 420 م
ويقول تاريخ القديس ماروثاس أنه اشتهر بعمل المعجزات، وكان محل احترام الجميع حتى معارضيه
وبسبب كتاباته يُعتبر أحد أعمدة الكنيسة السريانية بعد القديس مار إفرام
العيد يوم 4 ديسمبر