بحث :
سير قديسين
اقوال اباء
مقالات روحية
بستان الرهبان
تليفزيون الشمامسة
يوتيوب الشمامسة
طلبات الصلاة
قاموس معاني الاسماء
محرك بحث جوجل
روابط المواقع المسيحية
محرك بحث جوجل
درجات حرارة المحافظات
مكتبة الالحان
بحث مكتبة الالحان
مكتبة التنزيلات
بحث مكتبة التنزيلات
المعلم صادق
حياته
صور المعلم صادق عطالله
لقاءات المعلم صادق
الحان المعلم صادق
بحث فى مكتبة الحانه
البوم الصور
الحان وتنزيلات الفترة الحالية
القطمارس
عرض قراءات اليوم
عرض قراءات يوم اخر
طقس الفترات
أعياد السنة
السنكسار
الاجبية
الابصلمودية
الابصلمودية الكيهكية
الابصلمودية السنوية
خدمة الشماس
عرض الكتاب المقدس
عرض اية من شاهد
بحث فى الكتاب المقدس
خرائط الكتاب المقدس
تاملات من الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
استحالة تحريف الكتاب المقدس
تاريخ المدرسة
نظام المدرسة
نظام الرسامات
نظام الدراسة
نظام الامتحانات
خدام المدرسة
منهج ومواد المدرسة
الالتحاق بالمدرسة
اصدارات المدرسة
جدول الحصص
نماذج امتحانات
اوائل الامتحانات
كتاباته
حياته
تاريخ الكنيسة
الأباء كهنة الكنيسة
مبانى الكنيسة
البوم صور الكنيسة
الموقع الرسمي للكنيسة
مواعيد خدمات الكنيسة
انشطة الكنيسة
عنوان وتليفونات الكنيسة
بيت مؤتمرات الكنيسة
زيارات الاباء البطاركة
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر
بث مباشر
صوت
فيديو
مختارات من الموقع
†
القيامة في المسيح
†
القديس الأنبا تكلاهيمانوت الإثيوبي
†
قداسة البابا يوأنس الثامن عشر البابا السابع بعد المائة
†
الأب إيلياس
†
واعظ الطيور
†
لا تستطيع أن تصنعه وحدك
†
يا رب ارحم يا رب ارحم يا رب ارحم
†
لحن بى اويك (عربى)
†
الشهيد تادرس بن يوليوس
†
ارشذياكون حبيب جرجس الجزء السادس
†
طرح آدام علي الهوس الأول
†
ذكصولوجية للأربعة حيوانات غير المتجسدين
†
هدية أم إهانة
†
(هنا يُقال الربع الخاص بالكنيسة ويُكمل بالآتي)
†
المعلم يعقوب الأمير أو الجنرال | يعقوب حنا | يعقوب يوحنا
†
ثمار التوبة
†
الأب سيرابيون
†
كان لى ناس
†
الشهيدة إيريس
†
إبصالية واطس لـتذكار ظهور رأس مار مرقس وتكريس كنيسته
†
إبصالية آدام على تذاكية الاثنين
†
أسبازموس واطس للقديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين
†
الشهيدة رايس
صفحتنا على الفيس بوك
القديس أورسيسيوس
الأب العام الثالث لحركة الرهبنة الباخومية (نظام الشركة)، إذ تسلم قيادة جميع الأديرة الباخومية بعد بترونيوس الذي خلف القديس باخوميوس أب الشركة
حياته الأولى
اتسم القديس أورسيسيوس Horseiesi بحياة تقوية فاضلة، خاصة الاتضاع، ومع إنه لم يكن من تلاميذ القديس باخوميوس الأولين لكنه إذ التحق بالدير انتفع جداً من القديس حتى استحق أن يختاره ضمن كثيرين آخرين ليدير "دير كنوبسك Chensbosque " بقصر الصياد (مركز دشنا محافظة قنا)
ولما تعجب البعض من هذا التصرف إذ كان لا يزال أورسيسيوس شاباً أجابهم القديس باخوميوس إنه قد نال تقدماً عظيماً في الحياة الروحية مما جعله سراجاً وهّاجاً يتألق في بيت الرب
رئاسته العامة:
إذ اختار القديس باخوميوس بترونيوس خلفاً له، لم يبق في هذا العمل سوى 13 يوماً، حيث جمع رؤساء الأديرة قبيل نياحته يسألهم ترشيح رئيس عام للأديرة، وإذ سألوه أن يختار لهم رشح القديس أورسيسيوس الذي رفض بدموع كثيرة وأخيراً اضطر أن يقبل
سلك بروح أبيه القديس باخوميوس، فكان في وداعة ومحبة لا يتوقف عن افتقاد الأديرة، وكانت له أحاديث روحية شيقة، حفظ لنا القليل منها
كان يحث الكل على دراسة الكتاب المقدس، وحفظ القوانين الباخومية
وفد لمقابلة البابا أثناسيوس:
إذ رجع
القديس أثناسيوس إلى كرسيه مكرماً كنبوّة القديس باخوميوس أرسل وفداً من الرهبان، وفي الطريق إذ علموا أن القديس أنطونيوس في الجبل الخارجي قرروا الذهاب إليه ونوال بركته
فاستقبلهم بحرارة شديدة وإذ علم منهم بنياحة القديس باخوميوس أخذ يعزيهم ويشجعهم
انقسامات ديريه:
إذ كان الوباء الذي انتشر، وبه قد تنيح الأنبا باخوميوس، والأنبا بترونيوس، قد قضى على كثير من رؤساء الأديرة، فقد سبب ذلك نوعاً من الاختلال في تدبير الأديرة، إذ
طمع بعض الأخوة في هذه المراكز
فكان عمل الأنبا أورسيسيوس شاقاً للغاية، وقد حاول بث روح الاتضاع بينهم بوداعته ولطفه كما بمواعظه
أعطى أبولون رئيس دير منكوز Moncose (بباخانس مركز فرشوط محافظة قنا) الإشارة الأولى للانقسام، إذ أراد أن يكون للدير استقلاله المادي فيحتفظ فيه بما هو أكثر من الحاجة، فصار أورسيسيوس ينصحه باللطف تارة والحزم تارة، خاصة أن آخرين حاولوا الامتثال به، الأمر الذي أحزن قلب القديس
إذ تمررت نفس القديس جداً اشتاق أن يترك الرئاسة لغيره أو يشرك أحداً معه، فاعتكف للصلاة بدموع، فأرشده الله في رؤيا أن يسند الأمر للقديس تادرس تلميذ الأنبا باخوميوس
(ستجد المزيد عن
هؤلاء القديسين هنا في
موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار
والتاريخ)
استراح الأب لذلك، خاصة أن تادرس كانت له معزة كبيرة لديه بل ولدى الجميع لما اتسم بع من عذوبة اتضاعه
استدعى الأب رؤساء الأديرة فيما عدا تادرس، وعرض الأمر عليهم ففرحوا جداً، وأرسلوا يستدعونه ليكون أباً عاماً، وكان أرسيسيوس قد انسحب بهدوء إلى دير كنوبسك منعاً للإحراج، وإن كان قد اضطر للعودة إذ أصر تادرس ألا يقبل العمل دون التفاوض معه
برجوعه أقنع القديس تادرس أن يقبل العمل ثم عاد إلى دير كنوبسك، ومنه إلى دير منكوز الذي منه انطلقت أول شرارة للانقسام ليعلن أنه لا يحمل ضيقاً من جهة رهبانه، أو لكي يمارس حياة الطاعة
اعتبر تادرس نفسه نائباً لأورسيوس، فكان يذهب إليه ليستشيره في كل شيء بالرغم من بعد المسافة، وشعر الرهبان في كل الأديرة بدالة الحب العجيبة التي تربط بينهما، فكان ذلك موضع عجبهم وتعزيتهم
خلال هذا الحب المتبادل انتعشت الأديرة الباخومية كثيراً، وإن كان قد بقيّ قلة قليلة من الرؤساء ينشغلون بمال الأديرة مما أحزن قلبي الأبوين
نياحة القديس تادرس:
كان القديس تادرس قد أخبر القديس أورسيسيوس أنه قد نال وعداً من الله وهو يصلي على مقبرة أبيه أنه لا يدوم على الأرض كثيراً، وبالفعل لم يبق كثيراً، فحزن الأب أرسيسيوس جداً، إذ كان في اتضاعه يشعر أن تادرس أقدر منه في قيادة الأديرة، فقد طلب من الله بدموع أن يأخذه هو ويترك تادرس للعمل، وكان يصرخ ساجداً على الأرض
لكن الله طلب نفس القديس تادرس ليتسلم أورسيسيوس القيادة من جديد في جو من الهدوء حتى تنيح بسلام حوالي سنة 380 م
المعتقد أنه أضاف مع القديس تادرس بعض البنود إلى القانون الذي وضعه القديس باخوميوس حسب ما رأيا ذلك لازماً بالنسبة للظروف، لذلك نجد عنوان القانون الذي ترجمه القديس جيروم هو: "وصايا وضعها ثلاثة من القدماء"
تراثه الأدبي:
بجانب عظاته الروحية العميقة، ترك لرهبانه حتى نياحته مقالاً في النسك يحوي إيجازاً لما وجده في الكتاب المقدس بعهديه يناسب احتياجات الرهبان على وجه الخصوص، ألحقها القديس جيروم بنظام باخوميوس
توجد له أيضا رسالة هامة كتبها القديس ثاوفيلس الإسكندري لأورسيسيوس بها تفاصيل هامة عن ليتورجية أسبوع الآلام بالإسكندرية، وعن مشاركة القديس أورسيسيوس في الاحتفال بعيد القيامة في مصر
ويعيد له في الكنيسة يوم 15 يونيو