الكتب الكنسية
كتاب الابصلمودية السنوية المقدسة:
كلمة ابصلمودية هي كلمة يونانية معناها ترتيل أو ترنيم وتحتوى الابصلمودية السنوية المقدسة على ما يأتي:
– البسملة: بسم الأب والابن والروح القدس 0
ب – تمجيد للثالوث الاقدس: المجد للأب والابن والروح القدس 0
ج – الصلاة الربانية: أبانا الذي في السماوات 00
د – صلاة الشكر: فلنشكر صانع الخيرات 00
ه – المزمور الخمسون: ارحمني يا الله كعظيم رحمتك 00
و - قطع تين ثينو: اى قوموا يا أبناء النور 0
ز – قطعة تين ناف: اى ننظر قيامة المسيح 00
والتي تقال طول فترة الخمسين المقدسة وبعد ذلك الآحاد التالي للخمسين إلى الأحد الأخير من شهر هاتور السابق لشهر كيهك والذي ينفرد بتسابيح خاصة 0
ح – الهوس الأول: وهو عبارة عن تسبحة موسى النبي التي ورد ذكرها في سفر الخروج 15: 1 – 27 وبدايته: حينئذ سبح موسى وبنى إسرائيل بهذه التسبحة للرب وقالوا 000
س - الذكصولوجيات: للعذراء والملائكة والرسل والشهداء والقديسين وكافة المناسبات 0
ع – الختام: وهناك ختام بأيام الآدام وختام آخر خاص وبأيام الواطس 0
2- كتاب الأجبية:
الأجبية أصلها كلمة (أجب) و هي كلمة قبطية معناها ساعة أما المقطع الأخير (به) فقد دخل عليها من اللغة العربية و التسمية الكاملة للأجبية هي (بي جوم إن ني اشليل إن ني أجب) أي (كتاب صلوات السواعي)
و تحتوى الأجبية على سبع صلوات و هي:
صلاة باكر: وتصلى في الساعة 6 صباحا نتذكر فيها قيامة الرب
صلاة الساعة الثالثة: و تصلى في الساعة 9 صباحا نتذكر فيها حلول الروح القدس
صلاة الساعة السادسة: و تصلى في الساعة 12 ظهرا نتذكر فيها صلب السيد المسيح
صلاة الساعة التاسعة: وتصلى في الساعة 3 ظهرا نتذكر فيها موت السيد المسيح
صلاة الساعة الحادية عشر: (الغروب)
و تصلى في الساعة 5 المغرب نتذكر فيها إنزال السيد المسيح من على الصليب
6- صلاة الساعة الثانية عشر: (النوم)
و تصلى في الساعة 6 المغرب و نتذكر فيها دفن السيد المسيح و عبورنا من هذا العالم
7- صلاة نصف الليل: (الساعة 12 ليلا) و هي مقسمة إلى ثلاث خدمات و
فيها نتذكر المجيء الثاني و يوم الدينونة
و هناك صلاة خاصة بالآباء الرهبان و تسمى صلاة الستار و قد سميت بهذا الاسم لأنها تصلى حينما يسدل الليل ستره أي في بداية الليل
كتاب الخولاجى:
كلمة خولاجى أصلها (ايفخولو جيون) و هي كلمة يونانية مكونة من مقطعين، المقطع الأول (ايفخو) بمعنى صلاة و الآخر (لوجيون) بمعنى (كلام) فيكون المعنى الكلى (كلام عن الصلاة) أي الكتاب الخاص بالصلوات العامة بالكنيسة، و يشمل الخولاجي:
رفع بخور عشية و باكر
القداسات الثلاثة المستخدمة في الكنيسة القبطية و هي:
القداس الباسيلي: نسبة إلى القديس باسيليوس الكبير أسقف قيصرية كبدوكية وهذا القداس يخاطب أقنوم الأب ويستخدم هذا القداس في الأيام السنوي 0
- القداس الغريغوري:
- نسبة إلى القديس غريغوريوس النزيزى المعروف بالثاؤلوغوس: الناطق بالإلهيات: - اللاهوتي: أسقف القسطنطينية سنة 379 م ك وهو يخاطب أقنوم الابن ويستخدم هذا القداس في الأعياد وأيام الآحاد 0
– القداس الكيرلسي:
نسبة إلى القديس كيرلس الكبير المعروف بعمود الدين البابا 24 من عداد باباوات الإسكندرية 0 وهذا القداس هو قداس القديس مار مرقس الرسول 0 ولكنه نسب للقديس كيرلس لأنه أول من دونه ولانهزاد عليه بعض الصلوات التي لا تؤثر على جوهره وأيضا تكر يما للقديس لدحضه بدعة نسطور وهو يخاطب أقنوم الأب ويقدس به في فترة الصوم الكبير وعيد مارمرقس 0
ج - الحان المناسبات والقسم الخاص 0
(4) كتاب الدفنار:
كلمة دفنارأصلها: انتى فونار يثون: وهى كلمة يونانية معناها تقابل الاصوات حيث انه يقرأ بواسطة مجموعتين 0 فيحدث تقابل للأصوات ويحوى الدفنار سيرة مختصرة مع مديح خاص بالعيد أو القديس 0
- كتاب السنكسار:
كلمة سنكسار أصلها سيناكسار يون: وهى كلمة يونانية ومعناهاجامع اى جامع السير ويحوى اللاسنكسار سير القديسين وتذكارات الأعياد السيدية الكبرى والصغرى وأعياد السيدة العذراء وأعياد الملائكة كما يحوى أيضا تذكارات اصوام الكنيسة 0
ويقرا السنكسار بعد قراءة الابركسيس ولا يقرأ أيام الخمسين التي تلي عيد القيامة حيث انه لا يجب أن تغطى فرحة أخرى على أفراح القيامة 0
أمام مقدمة السنكسار فهي كالآتي:
بسم الاب والابن والروح القدس الاله واحد آمين 0 اليوم (0000) من شهر (000) أحسن الله استقباله (من 1: 15) أو انقضاء (من 16 الى 30) وأعاده الله عليكم ونحن متمتعين بهدوء واطمئنان مغفورى الخطايا والزلات من قبل مراحم الرب يا (أبى – آبائي) و اخوتي آمين 0
(6) كتاب قطمارس
كلمة قطمار س أصلها " كاتا ميروس " وهى كلمة يونانية مكونه من مقطعين " كاتا " بمعنى حسب و" ميروس " بمعنى (يوم – جزء) فيكون معنى الكلمة كلها (حسب اليوم – حسب الأجزاء) لان محتويات هذا الكتاب عبارة أجزاء منتخبة من الكتاب المقدس وموزعة على أيام السنة القبطية وهناك عدة أنواع من القطمارس وهى:
أ - القطمارس الدوار السنوي:
وهو جزئين يخدم طوال السنة ما عدا شهور (برمهات – برموده – بشنس) لأنها تكون فترة الصوم الكبير وأسبوع الآلام والخمسين المقدسة وقراءات اليوم الواحد في القطماؤرس الدوار السنوي وهى:
1 – مزمور وانجيل وعشية 2 – مزمور وانجيل باكر
3 - البولس 4 - الكاثوليكون
5 - الابركسيس 6 - مزمور وانجيل القداس
ب - قطمارس الصوم الكبير:
ويخدم فترة ايام وفصح يونان و والصوم الكبير من أحد الرفاع حتى جمعة ختام الصوم وتزاد النبوات في قراءات أيام الأسبوع ما عدا السبت والأحد ولا يحتوى على مزمور وانجيل عشية للأيام 0 لكن يوم السبت هناك مزمورا وانجيل للعشية 0 أما أيام الأحد مساءا فلا توجد صلاة عشية 0 ولكن هناك صلاة تسمى صلاة المساء ويسمى انجيلهت " انجيل المساء " ويمكن عمل رفع بخور كالعادة ويقرأ فيه مزمور وانجيل المساء 0
ج - قطمارس البصخة:
ويخدم فترة أسبوع الآلام 0
د - قطمارس الخمسين المقدسة:
ويخدم فترة الخمسين يو بعد عيد القيامة وحتى عيد العنصرة اى حلول الروح القدس على التلاميذ 0
وهناك دائما قطماؤرس باللغة العربية وآخر باللغة القبطية 0
+ على انه هناك الكثير من الكتب الأخرى لم نشرحها ولكننا نذكرها سردا هنا وهى:
+ كتاب الأسرار المقدسة
+ كتاب تفسير فصول الآحاد والأعياد
+ كتاب تفسير نبوات الإنجيل (لأسبوع الآلام)
+ كتاب خطب الكنيسة
+ - كتاب العظات الذهبية
+ كتاب دورة الصليب والشعانين
+ كتاب طروحات وابصاليات الميلاد والغطاس
+ كتاب دلال أسبوع الآلام
+ كتاب اللقان والسجدة
+ كتاب التماجيد المقدسة
+ كتاب المعمودية
+ كتاب ترتيب الإكليل الجليل
+ كتاب التجنيز
+ كتاب القنديل وأبو تربو
+ بالإضافة لبعض الكتب التي تشترط وجودها بكنيسة الكاتدرائية مثل:
+كتب الرسامات (لرسامة البطريرك - الأسقف - الكهنة والشمامسة)
+ - كتاب طقس الرهبنة والأسكيم
+ كتاب تجنيز البطاركة والأساقفة
+ كتاب تكريس أواني المذبح
+ كتاب تكريس الميرون المقدس
+ كتاب طقس مسحة الملوك
+ كتاب تكر يس الكنائس الجديدة