التفاسير الرومى والبحيرى والمعقب والمصرى والصعيدى
ومثلها العربى التي تقرأ في صلاة عشية في شهر كيهك
(التفسير الأول من الرومي)
(ترتيب المعلم مركيس)
نتمجد في هذا اليوم من أجلك أيتها الشفيعة إذا ما ذكرنا أسمك مسبحين إياك باتفاق
يا طاهرة واقدس من كل الخليقة بأسرها وفتاة حقيقية لأن ابن الله المنزه القوى الكثير الرحمة أتي إلينا متجسداً من ينبوعك الفاخر بسر عجيب غريب فمن أجله نحن نسبح بترنيم وتهليل ومن أجلك نمدح ونقول جهراً ها هوذا الابن الكلمة المتكئ في حضن ابيه الذي هو فوق كل رئاسة أيتها الغير الدنسة حملته راكباً على ذراعيك
تفرح معك المسكونة وسكانها معاً قائلين افرحي يا ممتلئة نعمة الرب معك أيتها الطاهرة
نمجدك ايتها المباركة إلى النفس الأخير لأنك وجدت نعمة عند إلهك ابن الله
(القطعة الأولي من البحيري)
(ترتيب المعلم يوحنا)
من الصباح إلى المساء كل يوم نسجد للثالوث الأقدس إلهنا الواحد المدبر الآب والابن والروح القدس
وأيضاً نمجدك أيتها الغير الدنسة الهادئة مريم الملكة الحقيقية القبة الثانية تفرح معك كل المسكونة وكل سكانها قائلين افرحي يا ممتلئة نعمة التي تجسد منها المسيح
نمجدك أيتها الأمينة قائلين مع ملاك البركة أفرحي أيتها الممتلئة نعمة الرب معك
(بحيري أخر)
انرني يا الله بنور لاهوتك لأكرم والدة الإله الغير الدنسة الهادئة العروسة النقية النعجة الحسنة العذراء القديسة مريم إبنة يواقيم التي ولدت بالحقيقة يسوع الكلمة الحقيقي وحملته على ذراعيها لأنه هو بالحقيقة
فنمجد القديسة بأصوات التمجيد قائلين السلام أفرحي يا مريم الرب معك
(القطعة الأولي من المعقب القبطي)
أسجدك يا رب الرحمة وأطلب خلاصك أفهمني كرحمتك أغفر لي جهالتي أغفر لي جهالتي وأضيئ قلبي لكي أنطق بكرامة هذه العروسة الغير الدنسة الهادئة
الغير الدنسة الهادئة الملكة الحقيقية ذات الكرامة العظيمة العذراء والدة الإله العذراء والدة الإله التي احضرت لنا الله محمولا ً على منكبيها كتدبيره كتدبيره وحكمته العظيمة حملته مرتمريم ولم يفارق كرسيه ولم: وهو فوق الملائكة وهو كائن في بطن العذراء فما هو هذا الأمر العجيب فما هو هذا: السر القوى أ إن الله أرسل ابنه من أجل صلاحه من أجل: تجسد من العذراء من أجل هذا تفرح معها كل المسكونة معاً نمجدك أيتها الأمينة الحاملة كلمة الآب قائلين إفرحي يا ممتلئة نعمة الرب معك
(الأول من المصري)
الغير الدنسة الهادئة والقديسة الطاهرة كل الخليقة تفرح معك أيتها الممتلئة حكمة الغير الدنسة الهادئة
ها هوذا غبريال تكلم معك قائلاً السلام لك يا ممتلئة نعمة الرب معك الغير الدنسة: أيتها الملكة أم الملك الملائكة تفرح معك مسبحين الملك الخالق الغير الدنسة: نعظمك مع غبريال قائلين السلام للممتلئة نعمة مريم أم عمانوئيل الغير الدنسة: نكرمك مع المرتل لأنه تكلم بكرامة وحدانية الإله الغير الدنسة: أن الله الكلمة وهو كائن معك قد صرت له كرسياً الغير الدنسة: أيتها المباركة في كل الأمكنة نكرمك كل حين إلى أبد الأبدين فلهذا نسبح الله الذي تجسد منك وصار إنسانا مثلنا ما خلا الخطية (الأول من الصعيدي)
مستحقة أن تدعي الغير الدنسة العفيفة مريم الملكة الحقيقية القبة الثانية لأن الروح المعزي حل عليها من قبل الله ورب الدهور حملته من أجل خلاصنا خرج لنا منك المسيح المدبر وخلصنا من خوف عدو البشر فلتأت علينا برحمته وعدله وليدر كانا لأنهما عزاه حقيقي فلهذا نمجدك ونصرخ مع غبريال قائلين السلام لك يا ممتلئة نعمة مريم أم عمانوئيل
(التفسير أو القطعة الثانية من الرومي)
الله أرسل وحيده الكلمة من العلو ليعطي النجاة للعالم الأرضي من قبله إذ قد سر وأرسل الروح كما أراد وظلل مسكنه من أجل تجسد ابنه المولود الغير المخلوق الذي كل الأنبياء أخبروا باسمه الممجد
كذلك نبشر أيضا بمجده دائما ونغبط امه العذراء الحكيمة ونقول كلنا بغير عذر ولا مانع نعطيك السلام مع غبريال رئيس الملائكة يا التي ولدت محب البشر من حشاها المفتخر لأن من قبل ثمرتك قد ادرك الخلاص جنسنا
نمجدك … الخ
(القطعة الثانية من البحيري)
كل مجد وكل كرامة يليق بالنقية العذراء كل حين مريم والدة الإله نعطيك الطوبي مع غبريال الملاك قائلين السلام لك أيتها الملكة الرب معك أيتها الحسنة
لأن من ثمرتك الخلاص ادرك جنسنا والله قد صالحنا معه بصلاحه نمجدك ايتها الأمينة الخ
(ثاني بحيري أخر)
كل مديح الكنائس والتسابيح والتراتيل هي قليلة على مريم وعظم مجدها لأن من قبل ثمرة بطنها قد تحرر جنسنا من عبودية الشرير نغبطها بتسابيح وتراتيل ونسألها أن تطلب عنا فنمجد العفيفة الخ
(التفسير الثاني من المعقب)
إرسل لي عظيم رحمتك أيها الرب إله خلاصي ولا تسكت عني لأن خطاياي قد كثرت
لأن: وليس لي أعمال صالحة ولا دموع وليس لي دالة وليس: إلا عظم شفاعة سيدتي السيدة مرتمريم العفيفة النقية العفيفة: التي أرسل إليها غبريال الملاك وسلم عليها وسلم: بفرح العالم هكذا قائلاً: أفرحي يا ممتلئة نعمة افرحي: السلام لك أيتها الأمينة لأنك قد وجدت نعمة لأنك حملت الكلمة لأنك حملت: الابن الخالق الذي هو ثمرتك الذي جعلنا أحراراً الذي: من العبودية القديمة لأنه هو إلهنا منذ البدء ولدته جسدياً ولدته: على الأرض من غير ألم وصالحنا مع ملائكته كصلاحه نمجدك … الخ
(التفسير الثاني من المصري)
نغبط عظمتك يا مريم ام الله لأنه اشرق لنا منك الشفاء والخلاص نغبط عظمتك أيتها السماء الجديدة التي على الأرض لأنه أشرق لنا منك الذي خلق السماء والأرض
نغبط: أيتها العذراء الحكيمة الرب معك لا تخافي قال رئيس الملائكة نغبط: أيتها العذراء الأمينة لأن قوة الرب صارت فيك ولدت الكلمة الذي للآب نغبط: لأن من قبل ثمرتك أتت نعمة وخلاص والخلاص أدرك جنسنا نغبط: أيتها الهيكل الغير المنحل أطلبي من الرب لأجل خلاصنا وليغفر لنا خطايانا
من اجل هذا نسبح الخ
(التفسير الثاني من الصعيدي)
كل واحد يغبط عظمتك يا مريم لأنك استحقيت المديح من قبل العذارى الخلاص قام سريعاً من قبلك أيتها العذراء لأنه قد رد الخروف الضال إلى الفردوس
هو عجيب حقيقي أسم يسوع أبنها لأنه صيرنا مؤمنين بعهده الجديد نعطيك السلام أيتها العذراء الحكيمة مع غبريال الملاك قائلين فرحا لك الرب معك
فلهذا تنجدك الخ
(التفسير أو القطعة الثالثة من الرومي)
أنت هي مركبة الله يا مريم وميلادك لا يفسر يا جوهرة عفيفة وفتاة متنفسة بالله
لأنك أشتملت بحكمة الرب ايتها الممتلئة نعمة ولدته بغير مباضعة وبتوليتك محفوظة
من أجلك نمدح يا عود الحياة التي بغير غش ونصرخ قائلين بلسان ماهر حسن المنطق
مثل خدر بغير فساد الروح القدس قد أتي وحل عليك لأنك صرت رجاء العالم وأقطار الأرض
وقوة العلي ظللتك يا مريم يا نجاة المتعوبين والذين في السجون والذين في النفي
لأنك ولدت الحقيقي ابن الله ذو الاسم المرتفع الذي نجانا من المعاطب له المجد إلى الآباد
نمجدك الخ
(القطعة الثالثة من البحيري)
حقا استوجبت ايتها العروسة ذات كل قدس لأنك صرت قصرا للواحد من الثالوث مثل عروس بغير فساد الروح القدس حل عليك وقوة العلي تظللك يا مريم لأنك ولدت الحقيقي الكلمة ابن الاب يسوع المسيح الذاتي الذي صار لنا ملجاء نمجدك أيتها الخ
(بحيري آخر ثالث)
غبريال المبشر الماسك السيف هو بشر أيضا مريم الملكة قائلاً افرحي يا ممتلئة نعمة مباركة أنت في النساء يا فخر المسكونة الرب معك انت هي عروسة الله الرؤوف ونسيبتك اليصابات الروح القدس يحل عليك فنمجد الخ
(التفسير الثالث من المعقب)
لأنك أنت متحنن أيها الرب الإله الرحوم وأنا انسان جاهل وخاطئ جداً وخاطئ جداً ومملوء نفاقا لكني توكلت على وجهك اعطني توبة أعطني: وامح آثامي بصلاة القديسة العروس التي بغير زواج العروس: التي الروح المعزي حل عليها وأعدها مسكنا للختن مسكناً: الذي هو الكلمة إلهنا الحقيقي خالق الدهور خالق: أتي وتجسد حتى نجانا نحن شعبه لأنه هو ملكنا لأنه: وليس لملكه انقضاء دائما يملك على ببيت يعقوب إلى الأبد نمجدك الخ
(التفسير الثالث من المصري)
كخدر بغير فساد الروح القدس المعزي حل عليك وأعدك مسكنا للختن كخدر بغير فساد ولدت الحقيقي الكلمة ابن الآب المحيي المساوي في الجوهر كخدر: يا مريم الملكة وقوة العلي تظللك لأن الذي ولدته هو الغالب كخدر: وموضع الغفران قد عرفنا رأس الهلاك والكمال كخدر: يا مريم والدة الإله لأنك ولدت الوحيد الملك رب كل الخليقة كخدر: لخالق قد قبلها وسكن فيها ونجانا من المهلك فلهذا نسبح الخ
(التفسير الثالث من الصعيدي)
ثلثه هو الثالوث المقدس إلهنا نحن المؤمنين فلنقل قدوس قدوس قدوس الغير المحوي
الواحد من الثالوث تجسد من العذراء الذي هو يسوع ماسيا حتى خلص جنسنا الخدر الطاهرة مريم والدة الإله الروح المعزي قد ملأنا بالبتولية طوبي للشعب الذي اسم الابن في افواهم فإنه يكون وارثا في ملكوت مجده فلهذا نمجدك … الخ
(القطعة الثالثة من المعقب من قول المعلم غبريال القابي)
مثل عروسة مختارة والعريس عاين عظم بهاها وإليها اقبل بطهارة وهو الذي قد أنشاها (وهو: ) * وفضها عن كل إنسان أتي وسكن في أحشائها وولد منها في شكل إنسان (وولد: ) * كما شهدت عنها الأسفار وتنبأت من قدم الأزمان وكمل ما قال داود البار (وكمل: ) * إذ قال أن الملك قد اشتهي حسنك وتم القول وكمل أجهار إله الألهة صار ابنك (إله: ) * من عال شعبه في البرية ولديته ورضع لبنك مدبر كل البشرية (مدبر: ) المولود من بدء الأحقاب حملته يا بكر نقية وهو كائن في حضن الآب (وهو: ) * أقنوم واحد من ثالوث صار في بطنك مستور بحجاب واتحد اللاهوت بالناسوت (واتحد: ) * وصار مولود اوسي تفضل وأورثنا الملكوت بعماده من
(بعماده: ) * قد جاد علينا بالعربون صام وصلي واكمل الناموس وكسر عنا فخ الأركون (وكسر:) * وصرنا محسوبين عليك ونقول مع كل المسيحيين السلام لك ثم السلام عليك (السلام: ) نسألك يا أم المحبوب الخ
(وأيضاً من قول المعلم غبريال القاي)
كمثل عروسة مختارة نقية من كل الأدناس قبلت في احشاءها بطهارة وحيد الآب
وأنا أفتح فمي بجسارة وأقول يا قدس الأقداس يا شورة ذهب ومنارة في يد الآب
وعصارة هرون المختارة وأيضاً عصاته ازهرت بطهارة من غير ما شهدوا كل الناس وذلك رمز وعبارة لتجسد ابنك من جوف احشاءك يا مختارة
قال في الأرغن والقيثارة أباك والرب اختارك بطهارة وظهر منك باري التقوس طوباك طوباك يا مختارة طوباك يا قدس الأقداس غيا من كل خسارة وأبعدي عنا سائر الأدناس السلام لك يا أم مخلصنا
(وأيضا من قول المعلم غبريال القابي)
كعروسة بكر ونقية قبلت الروح القدس وصار في جوف أحشاك اللحمية بلاهوتة مثل جمر النار كل الطقوس العلوية تسجد قدام كرسيه بوقار جميع ألسنة البشرية تسبح له ليلا ونهار (تسبح: ) * وتسجد لاسمه القدوس رب العرش الملوي الجبار أختار حسنك يا أم وأخذ منك ناسوت مختار
الجالس فوق حملته بين يديك وصار رضيع كسائر (رضيعاً) من جاد علينا بالنعمة وتعمد من وأعطانا عربون الرحمة صام وصلي وأكمل الناموس الغير محتاج ذو العظمة وولد منك وسمي السلام لك يا أم الرحمة السلام لك يا أم الرحمة
(التفسير الرابع من الرومي)
يا رب من يشبهك في الآلهة والأرباب المجد لك في الأعالي وعلى الرض إلى آخر الأزمان
ليس بابتهال ولا أعمال بارة أظهرت لنا سر اعلان سلطانك لكن بمراحمك أحيينا أذ أتيت إلينا مثل إنسان فأين هم الرؤساء ذوو الألباب فبثوبوا معا كما يليق لك ينبغي التسبيح دائما مع أبيك الذي أرسلك يا الذي من بطن العذراء أخذ شكل العبد
كل إنسان ناطق في العالم الحيوي قال أنك أنت هي الجنس والأصل الداوودي لأنك ولدت ملك الكل سيدنا ومخلصنا يسوع المسيح الوحيد الجنس بالجسد من أجل مسكنتنا
(القطعة الرابعة من البحيري)
أنت هي جنس واصل داود أيتها العفيفة النقية مريم أم الحبيب الوحيد من الآب ولدته جسدياً بمسرة أبيه والروح المعزي يسوع المسيح ابن الله تنازل بذاته وأخذ شكل العبد منك حتى أتصلنا به
(بحيري آخر رابع)
حقا بالحقيقة مريم العروسة الحقيقية أنت هي جنس الأبرار وأصل الأنبياء فلهذا اختارها وقدسها لكي يسكن فيها كلمة الآب ولدته بالحقيقة لأنه هو إلهنا الحقاني صار إنسان لأجل سقطة آدم الإنسان الأول فنمجد … الخ
(التفسير الرابع من المعقب)
أيها السيد المدبر أنت تعرف بضعف البشرية لأنك أنت خلقتني لأنك انت خلقتني وتعرفني أطلب إليك اسمعني واصغ لمعونتي وأصغ: وأغفر لي آثامي من أجل النعجة التي بلا شر مريم والدة الإله مريم: أصل وجنس داود المرتل مسكن الطهارة مسكن: وأم الخالق إلهنا الذي اتضع واخذ شكل العبد وأخذ: حتى خلص عبده آدم والمستعبدين كرحمته خلصهم كرحمته: من العبودية الرديئة التي لمن قد ساد عليهم من أجل مشورة الحية من: آدم الأول قد سقط ومن أجل مريم قد رجع إلى رئاسته دقعة أخري نمجدك الخ
(التفسير الرابع من المصري)
انت هي جنس وأصل المرتل داود الملك الحسن في الترتيل أب المسيح بالجسد انت هي جنس وأصل يواقيم الحبيب أطلبي عنا أيتها العذراء فيسمع لك الرب الإله
أنت: وأصل الصديقين ولدت لنا الوحيد ملكنا يسوع المسيح أنت: وأصل الأتقياء صرت كرسيا للمسيح ابن الله أنت: والأصل الداوودي صرت لنا شفيعة عند الله السيد أنت: والكرمة النقية التي لم تفلح المملوءة من حياة العالم انت: والأصل المبارك ولدت الكلمة ابن الآب فلهذا نسبح الخ
(التفسير الرابع من الصعيدي)
داود الملك والنبي قد أشار من اجلك يا مريم الشفيعة أم الإله الكلمة اصل يسي وداود كقول أشعياء حقاً بغير أشياء باطلة جابت لنا ماسيا الغير المبتدئ والغير المنهي كلمة الآب اخذ شكل العبد حتى شفي جراحاتنا فلهذا نمجدك … الخ
(التفسير الخامس من الرومي)
ها هوذا الرب الذي أعال آبائك في البرية وأنقذهم من ذائب المجرب الخاطفة وأطعمهم المن جميعاً وسقاهم الماء من صخرة صماء ثم أعلن لمشائخهم وشبانهم آيات بهية
اختارك مسكنا له يا إبنه آدم الأرضي ليخلص الذين أرضوه فأفرحي يا عروسة الآب
صرت سماء ثانية معدة للنور الحقيقي وأشرق منك يا والدة الإله شمس البر ولدته بالنبوة بغير زرع ولا فساد وهو بالحقيقية كما هو بغير افتراق في حضن ابيه الممجد فلنسبحه كإله ونمدحه مع أمه كإنسان صالح صديق
(القطعة الخامسة من البحيري)
السموات تسبحك أيتها المملوءة بركة الطاهرة بغير فساد القديسة الحقيقية مرتمريم
صرت سماء ثانية على الأرض حقا لأنه أشرق لنا منك شمس البر ولدته بالنبوة بغير زرع ولا فساد ولا زواج ولا مباضعة كخالق وملك نمجدك … الخ
(بحيري آخر خامس)
شفتاي يا مريم تفيض سبحا وحكمة لكي أنطق بفضائل السماء الجديدة على الأرض
لأنه اشرق لنا منك الخلاص والنجاة لأنه بمسرته وإرادته أتي وخلصنا ولدته أيتها القديسة كقول النبوة بغير زرع ولا مباضعة بعمل معجز فنمجد العفيفة الخ
(التفسير الخامس من المعقب)
من أجل اسمك يا رب لا تغضب إلى الأبد على خليقتك لكن برحمتك أنظر بعين رافتك
بعين رافتك أنظر إلى أيها الرحوم وأضيء قلبي واملأه من حكمتك أملأ: لكي أقول مدائح سيدتي التي بغير شر مريم العروسة الحقيقة مريم: السماء الثانية الحقيقة التي شمس البر أشرق لنا منها أشرق: الذي ابتداء فخلق البرية كلها الذي هو يسوع المسيح الذي: شمس البر بالحقيقة الذي اشرق للمؤمنين من بطن العذراء من: ولد بغير ألم وخلص شعبه من يد أعدائهم نمجدك أيتها الخ
(التفسير الخامس من المصري)
صرت سماء ثانية الذي خلق السماء والأرض مكرمة أفضل من السماء وكل السكان على الأرض
صرت سماء ثانية وكرسيا لله الذي نزل من السماء وأخذ جسدا من بطنك صرت: يا مريم السماء الجديدة لأنه أشرق لنا منك شمس العدل (البر) صرت: للذي يملأ السماء والأرض ورد مكسبنا بسلطان عزيز صرت: للذي تخافه الملائكة وولدته بغير زواج صرت: للذي ولدته بالجسد ومنذ البدء قد تنبأوا من أجل مريم العذراء صرت: للذي أتي وخلصنا وخلص نفوسنا من هلاك الشياطين فلهذا نسبح الخ
(التفسير الخامس من الصعيدي)
صارت كرامة والدة الإله أفضل من الطغمات المسائية والسجد الكثيف صعد إلى السموات
لأن الذي خلق السماء والأرض اتي وحل في بطنك وبيد عزيزة خلصنا من أعدائنا
أشرق لنا متجسداً يسوع ابن الله من والدة الإله وغفر لنا خطايانا ولدته بغير زرع بشر كإنسان وهو الخالق ورفع لعنانا بقوة الصليب
فلهذا نمجدك … الخ
(التفسير السادس من الرومي)
انظروا وتأملوا في هذه الأسرار الخفية تجدونها على العذراء أم المسيح الإله سيدنا لماذا قال القوى لعبده موسي أصنع قبة وتابوتاً وصفحة بالذهب وأعمل قسطاً للمن مثالاً للأرضيين وضعها مع الألواح في وسط المظال هذه كلها كانت مثالاً لذات كل القدس القبة الناسوتية الطاهرة مريم والمن هو المسيح
ملك المجد يسوع المولود من السرور المنيع أتي إلى العالم من العلا وهو مع الآب بغير افتراق
الفردوس يتهلل لأنه قد جاء وأشترك معنا نحن الناقصين الفهم وتحنن وخلصنا نمجدك يا مباركة الخ
(القطعة السادسة من البحيري)
الباب وزروبابل كانا يعملان في القبة بفرح وتهليل وعظم كرامة وضعا ألواح الحجارة فيها والقسط والمنارة والمجمرة مملوءة جمرا والعصاة أيضا
مثالاً الابن الله الذي أتي وحل قي مريم وأعطانا الخلاص والحرية نمجدك أيتها الخ
(بحيري آخر سادس)
كثيرة هي مدائحك ومتعالية فضائلك أيتها العروسة الحقانية مريم القبة النقية الغير الزمني أيتها العذراء اختارك من قبل الأزمان لتصيري له كرسيا أيتها المركبة العقلية
تعاليت عن التابوت والألواح والقسط من أجل هذا الفردوس يفرح ويتهلل لأن إله إبراهيم بسط يمينه والجمع الممسوك مع آدم رفعه إليه
فلنمجد القديسة … الخ
(التفسير السادس من المعقب)
كثيرة هي زلاتي ودنس جسدي وقليلة هي فضائلي يا إلهي لا تتركين عنك (لا ترفضني)
يا إلهي لا تتركين عنك بل ردني إليك لأصنع إرادتك من أجل قديستك من أجل: مريم موضع راحتك التي امرت موسي عبدك صنع مثالها صنع: كأمرك جيداً لأنه صنع تابوتاً من خشب اللوز من: والقسط الذهب أيضاً والمنارة ذات السيقان (القصبات) والمجمرة والأواني والمجمرة: الموضوعة في التابوت هؤلاء كلها مثال لوالدة الإله مثال: فتح الفردوس لأن الرب رحم شعبه أتي وخلصنا نمجدك أيتها المؤتمنة … الخ
(التفسير السادس من المصري)
القبة التي يدعونها قدس الأقداس فيها التابوت مصفح بالذهب النقي القبة التي يدعونها الهيكل النقي والله داخلها هي مريم العذراء القبة: موضع الغفران هي مريم العذراء المشتملة المزينة القبة: المن والقسط وألواح الحجارة التي عليها وفيها الناموس مكتوب القبة: الممتلئة من الحكمة بطلبات الأم العذراء يا ربي أغفر لي آثامي القبة: المركبة الشاروبيمية هي مريم العذراء أبنة الملك من داخل فلهذا نسبح الله الخ
(التفسير السادس من الصعيدي)
سبع طغمات في العلاء سمائية مع السمائين يسبحون المولود من القديسة البتول
مرتفعة عن القبة الأولي التي صنعها موسي لأن يسوع ابن الله قد حل داخلها قد مضي زمان إسرائيل وأعماله لأنه قد نجس الطرق ورجع للباطل لكن نحن المؤمنين صرنا وارثين لأننا آمنا بالمسيح وننتظر رجاؤه فلهذا نمجد الخ
(التفسير السابع من الرومي)
ابتدإوا معي اليوم بالشكر لله وقدموا مديحا ومجدا لملكة الكمال قولوا أن الرب قد سر بك أيتها الملجاء نقول ما هو اسمك يا من ارتفعت على الأرضيين
سماء وكرسي على الأرض لأن الغير المحوي حويته وينبوعاً صالحاً غير موصوف أنبعته
شاروبيم ندعوك لن الغير الملموس حملته ثم نسبح باجتهاد يفوق الطبيعة دعيت أم الله الملك الحقيقي البار فاحص القلوب والكلي بامر معجز عمانوئيل الذي ولدته من أجل هذا حفظك نسبحه ونزيده علوا كل يوم باكرا وعشية
نمجدك يا مباركة الخ
(القطعة السابعة من البحيري)
دعيت ام الله الملك الحقيقي وبعد ما ولدته بتعجب وخوف نسبحه ونزيده علوا بتوليتك مختومة أيتها الهيكل الناطق بعظم تدبير وامر معجز عمانوئيل الذي ولدته فلهذا حفظك لذلك نسبحه بمجد وكرامة نمجدك أيتها المؤتمنة … الخ
(بحيري آخر سابع)
أشعياء دعاك يا مريم الملكة أم الله الغالب الذي هو عمانوئيل إلهنا قائلاً هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا وهو الملك القوى المتسلط ولدته جسدانياً إله حقيقي كامل قدوس قدوس قدوس الثالوث الكامل فنمجد العفيفة الخ
(التفسير السابع من المعقب)
كل الذات الخطبة وأعمال كثيرة رديئة أجتمعت على يا من بغير خطبة يا مخلصي تحنن على
يا مخلصي تحنن على ولا تهلكني بخطاياي لكن تمهل علي وأعطني توبة اعطني وامسح آثامي بصلوات مريم العروسة الممجدة العروسة: كنز الخيرات لأنها ولدت لنا الله الذي هو عمانوئيل ملكنا الذي: يسوع المسيح الخالق ولدته الملكة وبتوليتها مختومة وبتوليتها: لأنها ولدت بغير مباضعة تستحق التمجيد لأنها صارت كرسيا لأنها صارت: الله الخالق له المجد والتسبيح من الأن وإلى الأبد نمجدك يا مؤتمنة … الخ
(التفسير السابع من المصري)
دعيت ام الله يا مريم العذراء من بعد ما ولدت لنا الله بتوليتك مختومة دعيت ام الله يا رجاء خلاصنا قبلت إليك اللاهوت ما هو هذا الأمر العجيب دعيت: يا فخر جنسنا يا رجاء أبائنا مريم العذراء الحكيمة دعيت: نمجدك أيتها الحجر الكريم قائلين بغير خوف أفرحي يا ممتلئة نعمة دعيت: كل القلوب تفرح وتتعزي بتأنس اسم عمانوئيل إلهنا دعيت: ايتها العروسة والملكة لأنه نجانا من قبلك باتيان ميلاده الغالب دعيت: مسكن فخر كل العالم لنه هو إله آبائنا نتبعه بكل قلوبنا فلهذا نسبح الله الخ
(التفسير السابع من الصعيدي)
يا اشعياء صاحب الصوت العظيم فسر لنا نبواتك لأجل التي اشتملت بالمجد مريم أم الطهارة
ولدت لنا عمانوئيل بغير زرع وبغير زواج وأن الله حل معنا وخلص العالم ولدته بالنبوة بامر معجز وبتوليتك مختومة والرب الممجد بقوة قد حفظنا بأمانته المستقيمة وأبطل عنا مشورة الشياطين فلهذا نمجدك الخ
(التفسير الثامن من الرومي)
حسنا رآك يعقوب أبونا مثل سلم ذي نفس مرتفعة إلى السماء والرب القدوس جالس عليها أيتها اليمامة
الكلية السبح العالمي التي قبلت الغير المحوي في احشاءها البتولي وحجرها الفاخر
لأنه صنع أحشاك عرشا وأيضا بطنك المختوم جعله أوسع من السموات فلنقل كلنا يا إناء طاهراً مغبوطا تشبهت بالسلم الذي رآه يعقوب السلام لك من قبلنا لأن من كنزك المختوم ولدت المستريح في القديسين كوني لنا شفيعة عنده لنكون بغير حزن ويجمعنا جميعا في ملكوته السمائي نمجدك يا مباركة الخ
(القطعة الثامنة من البحيري)
مريم السلم الحقيقي الذي رآه يعقوب مرتفعا للسماء بالحقيقة والرب جالس عليه
السلام لك من قبلنا يا أمر الغير المحوي الذي تجسد من أجلنا وصيرنا له شعبا صرت لنا شفيعة عند الله مخلصنا يسوع المسيح الوحيد الذي أتي لأجل خلاصنا نمجدك أيتها المؤتمنة … الخ
(بحيرى آخر ثامن)
تلاوة عقولنا يا مريم العذراء تنير عقولنا كقول الكتب السلم الذي رأه يعقوب الصديق والمدينة النقية ارتفعت أنت اكثر من جميعهم السلام لك أيتها العذراء من قبل الدهور والأزمان من قبل الله المدبر الكائن إلى الأبد
نمجدك أيتها العفيفة … الخ
(التفسير الثامن من المعقب)
يا الله لا ترفضني ولا تطرحني عنك لأني صرخت إليك أسمع صوتي عاجلاً اسمع صوتي عاجلاً يا من يشاء خلاص جميع الضالين من أجل كثرة رحمتك من اجل: أرسلت خلاصك الذي هو يسوع المسيح أشرق متجسداً من العذراء متجسداً: الذي يعقوب الصديق أعطانا مثاله العظيم كما قال كما: أني رأيت سلما بالحقيقة والله جالس عليه التي هي العفيفة النقية التي: السلم الحقيقي الذي يعقوب شهد عنه لأنها حملت رب المجد لأنها: وملك الملوك الراعي العظيم الذي جمع المؤمنين الذي: وألفهم مع الملائكة وصيرهم وارثين لملكوته الأبدية نمجدك يا مؤتمنة الخ
(التفسير الثامن من المصري)
تشبهت بالسلم الذي رآه يعقوب رئيس الآباء على الأرض والرب جالس عليه تشبهت بالسلم الثابت في الفلك وملائكة العلو تسبحه مع الطغمات تشبهت: الحامل رب المجد الحقيقي هو الملك المتعالي الإبن صاحب المجد العظيم تشبهت: والرب عليه مخوف وطهرنا باليمامة عندما أتي وصار في بطنك تشبهت: النازل من السماء وصار رب السماء والأرض جالساً على سمائه فلهذا نسبح الله الخ
(التفسير الثامن من الصعيدي)
كنز الخيرات والتهاليل والجواهر قد اجتمعت في فضائل مريم والدة الإله السلم الذي رآه يعقوب الصديق والله الغير محوي جالس عليه أنت أيتها العذراء السلم الطاهر والكرسي لأنك حملت خالق الأزمان في احشاءك النقية
ولدت الرب الحقيقي وأنت مختومة من كل ناحية نسبحه معه الملائكة لنه هو رب الكل
نجانا من أعداءنا ومبغضينا كما تكلم بامره العادل فلهذا نمجدك … الخ
(التفسير التاسع من الرومي)
من مشارق الشمس إلي مغاربها ومن الشمال إلى الجنوب يقدمون لك التسبيح قائلين بعقل مستيقظ يا التي قبلت كمال الثالوث المقدس وصارت مسكنا لابن داود المرتل
الآب اختارك والروح ظللك والابن تعهدك متجسدا منك كما أحب هوذا الرب خرج منك أيتها المباركة الكاملة والمزينة بالمجد والإكرام والنعمة ليعطي الخلاص للعالم الذي خلقه بإرادته لينجوا من التجربة من أجل رأفاته الكثيرة
نسبحه تسبيحا جديداً وأيضاً نزيده علوا ثم نسبح دائما أمام سيدتنا التي ولدته نمجدك ايتها المباركة الخ
(القطعة التاسعة من البحيري)
هوذا الرب الإله خرج من بطنك وأعطانا الخلاص أيتها المباركة الكاملة ليخلص العالم بمراحمه ورأفاته وعظم صلاحه وطول روحه (أناته) نسبحه ونمجده ونزيده علوا ونخر امامه وأيضا نسجد له نمجدك أيتها المؤتمنة الخ
(التفسير التاسع من المعقب)
يا يسوع المسيح معينني أرحم حقارتي من أجل صلاحك لا تحسب على آثامي لا تحسب على آثامي وخطايا شبابي لكن أمحها من أجل مريم التي اتيت وحللت فيها
التي أتيت: لأنك أنت الذي ابتدأت وأعددتها وثبتها من أجل خلاص العالم من أجل: والإنسان الأول أتيت وتجسدت من العروسة مريم من: كموعدك وخلصت ميراثك أى نحن المؤمنون أى: نسبحك قائلين: لك المجد والتسبيح من الآن وإلى الأبد نمجدك أيتها الأمينة الخ
(التفسير التاسع من المصري)
ها هوذا الرب الإله أيتها العذراء الكاملة أتي فيك من أجل خلاصنا لكي يغفر لنا ها هوذا: نسبحه ونمجده لأنه هو إله آبائنا ونزيده علوا ها هوذا: جاء ليخلص العالم كله وقد صار إنسانا مثلنا ما خلا الخطية فقط ها هوذا: أيتها السماء الجديدة الثانية قد أشرق لنا منك شمس العدل ها هوذا جاء لكي يجعلنا له شعباً أطلب إليك يا ربي وإلهي أن ترحم مسكنتنا فلهذا نسبح الله … الخ
(التفسير التاسع من الصعيدي)
اسرعوا أيها المؤمنون لنسبح عمانوئيل مخلصنا يسوع المسيح لأنه هو إله إسرائيل
لأنه قد طأطأ السموات ونزل إلينا ونشلنا من أعمالنا الغير الفالحة الخبيئة أشرق لنا من مريم كأصوات الأنبياء فوجدنا خلاصك من قبل الشفيعة هوذا الرب الإله ذو الكرسي الملتهب نارا ظهر لنا منك يا أم المجد الغير المضحل
الذاتي مع أبيه من جوهر الإله هذه العذراء المستعدة استحقت تحل لاهوته نسبحه ونسجد له في السر والأجهار بصوت لا يسكت من أجل أنه قد أتي ورحمنا نحن شعبه
(تنبيه) بعض الأبصلموديات الكيهكي تذكر عنوان القطع الرومي هكذا – (الموشح بالرومي) ومعناه الملبس أو المطعم أو المحشي او الملخبط قبطية بيونانية
كملت القطع الرومي والبحيري والمعقب والمصري والصعيدي والعربي التي تقال في عشية شهر كيهك وبعدها تقال الشارات الأولي والثانية فقط بدون ابصاليات ولا طروحات وهي توجد مطبوعة بعده بمحلها في تذاكية يوم السبت كما سيجي
ثم يقول العريف الطرح بالطريقة وهو لابس الشملة وبعد تقال
المكتوبة بعد الشارات بتمامها كيهك – ثم يبتدئ الكاهن برفع البخور كالعادة بقوله الخ كما هو في ترتيب الخولاجي: والشمامسة ترتل
بالناقوس وبعده يقول الكاهن
إلى عند أعطاء البخور تقال المدائح الآتية – اللازمة لرفع بخور عشية وباكر – وهي توجد هنا مطبوعة بعد الطرح الرابع للأحد الرابع الآتي
وأما بعض الذكصولوجيات الخاصة بشهر كيهك أى التي تقال هنا بعد كل ذلك فتجدها بالإبصلموية السنوى تعلقنا:
(فالأولي) وهي للعذراء وأولها
إلخ تجدها بوجه 483 من الإبصلمودية السنوى المذكورة
(والثانية) وهي للملاك غبريال وأولها
إلخ وتجدها بوجه 493 من الإبصلمودية السنوى المذكورة
(والثالثة) وهي بشارة الملاك لزكريا الكاهن وأولها
الخ تجدها بوجه 490 من الأبصلمودية السنوى المذكورة وهكذا إلى باقي الذكصولوجيات كالعادة الخ