بحث :
سير قديسين
اقوال اباء
مقالات روحية
بستان الرهبان
تليفزيون الشمامسة
يوتيوب الشمامسة
طلبات الصلاة
قاموس معاني الاسماء
محرك بحث جوجل
روابط المواقع المسيحية
محرك بحث جوجل
درجات حرارة المحافظات
مكتبة الالحان
بحث مكتبة الالحان
مكتبة التنزيلات
بحث مكتبة التنزيلات
المعلم صادق
حياته
صور المعلم صادق عطالله
لقاءات المعلم صادق
الحان المعلم صادق
بحث فى مكتبة الحانه
البوم الصور
الحان وتنزيلات الفترة الحالية
القطمارس
عرض قراءات اليوم
عرض قراءات يوم اخر
طقس الفترات
أعياد السنة
السنكسار
الاجبية
الابصلمودية
الابصلمودية الكيهكية
الابصلمودية السنوية
خدمة الشماس
عرض الكتاب المقدس
عرض اية من شاهد
بحث فى الكتاب المقدس
خرائط الكتاب المقدس
تاملات من الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
استحالة تحريف الكتاب المقدس
تاريخ المدرسة
نظام المدرسة
نظام الرسامات
نظام الدراسة
نظام الامتحانات
خدام المدرسة
منهج ومواد المدرسة
الالتحاق بالمدرسة
اصدارات المدرسة
جدول الحصص
نماذج امتحانات
اوائل الامتحانات
كتاباته
حياته
تاريخ الكنيسة
الأباء كهنة الكنيسة
مبانى الكنيسة
البوم صور الكنيسة
الموقع الرسمي للكنيسة
مواعيد خدمات الكنيسة
انشطة الكنيسة
عنوان وتليفونات الكنيسة
بيت مؤتمرات الكنيسة
زيارات الاباء البطاركة
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر
بث مباشر
صوت
فيديو
مختارات من الموقع
†
القديس الأنبا مارتان الأسقف
†
ترنيمة قشة و قشة
†
القديس الأنبا بورفيروس الأسقف
†
الشهيد بابيلاس
†
المطران الأنبا خريستوذولس ابن الدهيري
†
مديح الشهيد العظيم مارجرجس
†
الشهيد يوسيغنيوس
†
قداسة البابا ميخائيل الأول البابا السادس والأربعون
†
المسيح المتألم
†
طرح الساعة السادسة من يوم الجمعة العظيمة
†
دموع أم
†
الشهيد الأنبا كويرينس الأسقف
†
القديس الأنبا صيصوي (الأنبا شيشوي)
†
أسبازموس واطس للشهيد تادرس الشطبي
†
الشهيد الأب سيكستوس الأول أسقف روما
†
فيلم القديس بشنونة الجزء السابع
†
شعار مؤتمر2
†
والى الشرق انظروا
†
مرد أوشية تذكار الموصين
†
كيف تنشأ الحروب
†
الهوس الكبير الكيهكي
†
الشهيد أندراوس المحامي العام
†
شخصية موسي ج8
صفحتنا على الفيس بوك
الأب هيسيخوس أو حزقيوس الأورشليمي
راهب وكاهن ولاهوتي:
Hesychius of Jerusalem لا يُعرف إلا القليل عن حياته
وُلد في أورشليم، في النصف الأخير من القرن الرابع
وتتلمذ علي يدي القديس غريغوريوس النزينزي
كان راهبًا، وربما كان كاهنًا في كنيسة أورشليم
تطلع إليه معاصروه كلاهوتي عظيم
أحب حياة الوحدة فترهب في البرية، جمع الفضائل من قديسي البرية كما تجمع النحلة العسل من رحيق الزهور
سامه بطريرك أورشليم قسًا رغمًا عنه
في عام 412 م، نال شهرة فائقة ككاهن وكارز كنيسة أورشليم كما يقول ثيوفان المعترف
امتدحه كيرلس كمعلم الكنيسة ولاهوتي وصاحب شهرة فائقة، وقال أنه رافق جوفنال بطريرك أورشليم في تكريس كنيسة دير اوثايموس عام 428 أو 429 م، وتتيّح في منتصف القرن الخامس الميلادي
كتاباته:
كان مولعًا بالتأمل في الكتاب المقدس، فنال معرفة واسعة في الإلهيات
اشتهر بتفسيره للكتاب المقدس، قيل أنه كتب تفاسير على كل الكتاب المقدس، أسفار العهدين القديم والجديد
أعماله الموجودة حاليًا عبارة عن تفاسير لأسفار اللاويين وأيوب والمزامير ودراسات على إشعياء والأنبياء الصغار
اتبع منهج العلامة أوريجينوس في استخدام التفسير الرمزي لكل عبارة في الكتاب المقدس ورفض التفسير الحرفي
كان يعادي الفلسفة لأن الهراطقة استخدموها لإفساد تعاليم الكنيسة
وضع عظات كثيرة، وسجل التاريخ الكنسي (حوالي عام 428 م)، وقد فُقدت هذه كلها، فيها هاجم نسطور
(ستجد المزيد عن
هؤلاء القديسين هنا في
موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار
والتاريخ وأقوال الآباء)
ووضع مجموعة من الأسئلة العويصة وحلولها
دافع حزقيوس عن الإيمان ضد الآريوسيين والأبولوناريين وتعليم الإنطاكيين الخاصة بانفصال الطبيعيتين
في حواراته الخاصة بطبيعة السيد المسيح (خريستولوجي) اعتمد على القديس كيرلس السكندري، فتبني الفكر اللاهوتي السكندري خاصة في طبيعة المسيح لكنه لم يستخدم التعبيرات اللاهوتية الخاصة بالإسكندرية
مثله مثل الإسكندرية لم يقبل الطبيعة الواحدة بالفكر الأوطاخي، لكنه تحدث عنها كاتحاد بين الطبيعيتين
في مجمع القسطنطينية الثاني عام 553 م قُرأ فصل من كتابه "تاريخ الكنيسة" الخاص بثيئودور المبسويستي
وهو يكشف عن عداوته الشديدة للنسطورية ومقاومته لثيؤدور
من كلماته:
كما يستحيل علي الإنسان أن يطارد عصفورًا طليقًا في الهواء لأن ذلك ليس في طبيعة الإنسان، هكذا لا يمكننا بمجهودنا البشري أن نهزم أفكارنا الجسدية وطياشتها في الشر، أو نلزم عين العقل علي الثبوت في اللَّه
يلزمنا أن نستخدم الصلاة ونطلب العون بلا انقطاع
فإذا حاولت بمجهودك وحدك أن تهزم أفكارك فأنت لا تزال تجري وراء عصفورٍ عبثًا!
الرب قادم علي سحابة سريعة يدخل مصر
إنه المسيح في ذراعي العذراء