بحث :
سير قديسين
اقوال اباء
مقالات روحية
بستان الرهبان
تليفزيون الشمامسة
يوتيوب الشمامسة
طلبات الصلاة
قاموس معاني الاسماء
محرك بحث جوجل
روابط المواقع المسيحية
محرك بحث جوجل
درجات حرارة المحافظات
مكتبة الالحان
بحث مكتبة الالحان
مكتبة التنزيلات
بحث مكتبة التنزيلات
المعلم صادق
حياته
صور المعلم صادق عطالله
لقاءات المعلم صادق
الحان المعلم صادق
بحث فى مكتبة الحانه
البوم الصور
الحان وتنزيلات الفترة الحالية
القطمارس
عرض قراءات اليوم
عرض قراءات يوم اخر
طقس الفترات
أعياد السنة
السنكسار
الاجبية
الابصلمودية
الابصلمودية الكيهكية
الابصلمودية السنوية
خدمة الشماس
عرض الكتاب المقدس
عرض اية من شاهد
بحث فى الكتاب المقدس
خرائط الكتاب المقدس
تاملات من الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
استحالة تحريف الكتاب المقدس
تاريخ المدرسة
نظام المدرسة
نظام الرسامات
نظام الدراسة
نظام الامتحانات
خدام المدرسة
منهج ومواد المدرسة
الالتحاق بالمدرسة
اصدارات المدرسة
جدول الحصص
نماذج امتحانات
اوائل الامتحانات
كتاباته
حياته
تاريخ الكنيسة
الأباء كهنة الكنيسة
مبانى الكنيسة
البوم صور الكنيسة
الموقع الرسمي للكنيسة
مواعيد خدمات الكنيسة
انشطة الكنيسة
عنوان وتليفونات الكنيسة
بيت مؤتمرات الكنيسة
زيارات الاباء البطاركة
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر
بث مباشر
صوت
فيديو
مختارات من الموقع
†
المعلم د. راغب مفتاح
†
جيت و انا مشتاق لحضنك
†
الشهيد أبيبوس
†
القديسان برلعام ويهوشفاط
†
أنبا دينيس الأسقف
†
نياحة البابا يوحنا ذهبى الفم بطريرك القسطنطينية 407 م
†
إنجيل الساعة الثالثة من ليلة الإثنين
†
الشهيد ماجستريانوس
†
الشهيد فرونتاسيوس
†
مرد انجيل قداس خميس العهد
†
شخصية ابراهيم ج1
†
مديحة واطس علي ثيؤطوكية الخميس - شهر كيهك
†
ذكصولوجية الانبا بولا
†
ترنيمة يا عدرا يا امي
†
القديس الأنبا بوليكربوس الأسقف الشهيد أسقف سميرنا (إزمير)
†
اعمال الرسل اصحاح 6
†
كيف يكون العطاء
†
البارى نادية يوسينا العذراء
†
ابصالية واطس ثانية علي ثيؤطوكية الجمعة
†
إبصالية آدام على الهوس الرابع
†
أيوة بحبة
†
حاجة الانسان المعاصر الى سر الاعتراف
†
قداسة البابا هيراقلاس أو ياروكلاس البابا الثالث عشر
صفحتنا على الفيس بوك
الأب داماسوس الأول أسقف روما
نشأته:
St
Damasus of Rome وُلد داماسيوس في روما، ويبدو أن والده أنطونيوس كان من أصل أسباني وكان قسًا في روما
وقد خدم ابنه داماسوس شماسًا تحت رعاية سلفه الأسقف ليبريوس Liberius (352 - 366 م)
إلى فترةٍ كان داماسوس يسند فيلكس الذي يبدو أنه كان أريوسيًا، وكان مقاومًا للأسقف وإن كان فيلكس اصطلح مع ليبريوس قبل نياحته بمدة قصيرة
اختياره لأسقفية روما:
لم يتزوج داماسوس، وفي سن الستين اختير أسقفًا لروما
بعد نياحته الأسقف ليباريوس في سبتمبر 366 م بسبعة أيام أعلن فريق فيلكس داماسوس أسقفًا على روما، وذلك في لوسينا Lucina، بالرغم من معارضة البعض الذين كانوا يبغضون ترشيح أي شخصٍ آخر غير الشماس يورسينوس Ursinus (Ursicinus) لهذا المنصب
فقد اجتمع فريق ليباريوس في بازليكا جوليان واختاروا يورسينوس
يجد المؤرخون صعوبة في التحقق من الصراع الذي قام بين الفريقين، لأن أغلب التفاصيل مستقاة من أعداء داماسوس
حدث اضطراب شديد في روما وعنف، حيث قُتل أكثر من مائة شخص
فقامت السلطات الإمبراطورية بنفي يورسينوس
لكن سمحت له بالعودة في السنة التالية (367 م)، فتجدد العنف
أُستبعد يورسينوس للمرة الثانية وسُمح له ولأتباعه أن يستقروا في شمال إيطاليا
حاولت نفس المجموعة مضايقة داماسوس حتى اتهموه بالزنا، فاضطر أن يقف أمام الإمبراطور جراتيان Gratian ومجمع الأساقفة للدفاع عن نفسه، وظهرت براءته، لكن استمرت المقاومة عنيفة ضده إلى حوالي عشرة سنوات
مقاومته للبدع:
قاوم بعض البدع والهرطقات التي ظهرت في زمانه
كان يمثل قوة في مقاومة الأريوسية، وقد تمتع بمساندة
صديقه الحميم البابا السكندري بطرس في لصق وصمة الأريوسية بميليتوس أسقف أنطاكية ويوسابيوس القيصري، اللذين كان يساندهما
القديس باسيليوس الكبير، وفي إدانة أبوليناريوس الذي أنكر أن للسيد المسيح نفسًا بشرية (سوزمين 6:25)
وفي عام 380 أعلن الإمبراطور ثيؤدوسيوس الأول أن المسيحية كما يشهد بها داماسوس وبطرس هي ديانة الدولة
استبعد أسقفين أريوسيين في Illyricum عام 369 م، أما جهوده ضد أكسينتيوسAuxentius أسقف ميلان فباءت بالفشل حتى مات الأسقف واحتل القديس أمبروسيوس مكانه عام 374 م
أدان أتباع لوسيفر الثائر Lucifer of Cagliari، وقاوم الذين أنكروا لاهوت الروح القدس
أسقفية روما:
بذل داماسوس جهودًا في تدعيم مركز أسقفية روما
وهو أول من استخدم تعبير "الكرسي الرسولي" لروما باستمرار
يعتبر البعض أن جهوده لها أهميتها في ظهور فكرة "الباباوية الرومانية" مع جهود أنوسنت الأول ولاون الأول
علاقته بسكرتيره الخاص القديس جيروم:
بدأت مراسلاته مع صديقه الحميم وسكرتيره القديس جيروم عام 376 م، ولم تتوقف حتى نياحته عام 384 م
شجع سكرتيره على دراساته الإنجيلية
إذ قام القديس جيروم بترجمة عظتين
لأوريجينوس عن سفر نشيد الأناشيد وجَّه المقدمة إلى الأسقف داماسوس
وأيضًا وجَّه إليه مقدمات ترجمة الفولجاتا للعهد الجديد
توجد ست رسائل للقديس جيروم موجهة إليه
فقد بعث إليه الأسقف داماسوس عدة أسئلة كتابية خاصة بالعبارات الصعبة في الكتاب المقدس (رسالة 35)
وقدم القديس جيروم إجابات على ثلاثة أسئلة وأشار إلى البابا أن يرجع إلى كتابات ترتليان ونوفاتيان وأوريجينوس بخصوص سؤالين آخرين
كما اشتاق القديس جيروم أن يقدم له ترجمته لعمل القديس ديديموس الضرير عن الروح القدس، لكن الموت أوقف رغبته
جاء في رسائل القديس جيروم له:
[مع أن عظمتك ترعبني، فإن حنوّك يجتذبني
أطلب من الكاهن حفظ الذبيحة، ومن الراعي الحماية اللازمة للقطيع
] (رسالة 2:15 عام 376 أو 377 م)
أعماله:
أرسل مندوبيه لحضور المجمع المسكوني الثاني الذي عقد سنة 381 م في القسطنطينية
ويقول عنه القديس جيروم أنه: "كان قدوة في حياته، وكان مستعدًا للوعظ دائمًا دفاعًا عن الإيمان المستقيم"
(ستجد المزيد عن
هؤلاء القديسين هنا في
موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار
والتاريخ وأقوال الآباء)
من أعماله أيضًا اهتمامه بأجساد القديسين والشهداء ومقابرهم
علاقته بالقديس باسيليوس الكبير:
كانت علاقته بالقديس باسيليوس سيئة بسبب سوء الفهم بينهما بخصوص التعبيرات اللاهوتية الخاصة بالثالوث القدوس
هذا بجانب مساندة داماسوس لمطالب بولينوس أسقف إنطاكية ضد ميليتوس الأسقف المحبوب لدى باسيليوس
بعد نياحة القديس باسيليوس (379) وميليتوس (381) استمر داماسوس في مساندة بولينوس ضد فلفيان Flavianus خلف ميليتوس، ولم يصطلح مع الأخير إلا مؤخرًا (سقراط15:5)
رسائله وأعماله الكتابية:
توجد مجموعة من رسائله، وإن كان البعض يشك في أصالة بعضها
تُسمى رسالته الرابعة "طومس داماسوس" وهي عبارة عن ملخص للأخطاء الخاصة بعقيدة الثالوث القدوس وشخص السيد المسيح، سجلها مجمع روماني في عام 382 م وأرسلت إلى بولينوس أسقف أنطاكية
ربما وضع داماسوس الثلاثة أجزاء الأولى من Decretum Gelasianum عن الروح القدس وتقنين الكتاب المقدس والكرسي الروماني كمصدر سلطة
لكن العمل ككل هو نتاج جنوب الغال في أواخر القرن الخامس وأوائل القرن السادس
ينسب القديس جيروم في رسالته 22:22 لداماسوس أعمالاً عن البتولية وهى حاليًا مفقودة
كما كتب عنه: "ذاك الرجل المشهور، المعلم البتول للكنيسة البتول"
في العصور الوسطى نُسب إليه خطأ أنه واضع Liber pontificalis
وأخيرًا تنيح بسلام سنة 384 م وله من العمر 80 سنة
العيد يوم 11 ديسمبر