بحث :
سير قديسين
اقوال اباء
مقالات روحية
بستان الرهبان
تليفزيون الشمامسة
يوتيوب الشمامسة
طلبات الصلاة
قاموس معاني الاسماء
محرك بحث جوجل
روابط المواقع المسيحية
محرك بحث جوجل
درجات حرارة المحافظات
مكتبة الالحان
بحث مكتبة الالحان
مكتبة التنزيلات
بحث مكتبة التنزيلات
المعلم صادق
حياته
صور المعلم صادق عطالله
لقاءات المعلم صادق
الحان المعلم صادق
بحث فى مكتبة الحانه
البوم الصور
الحان وتنزيلات الفترة الحالية
القطمارس
عرض قراءات اليوم
عرض قراءات يوم اخر
طقس الفترات
أعياد السنة
السنكسار
الاجبية
الابصلمودية
الابصلمودية الكيهكية
الابصلمودية السنوية
خدمة الشماس
عرض الكتاب المقدس
عرض اية من شاهد
بحث فى الكتاب المقدس
خرائط الكتاب المقدس
تاملات من الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
استحالة تحريف الكتاب المقدس
تاريخ المدرسة
نظام المدرسة
نظام الرسامات
نظام الدراسة
نظام الامتحانات
خدام المدرسة
منهج ومواد المدرسة
الالتحاق بالمدرسة
اصدارات المدرسة
جدول الحصص
نماذج امتحانات
اوائل الامتحانات
كتاباته
حياته
تاريخ الكنيسة
الأباء كهنة الكنيسة
مبانى الكنيسة
البوم صور الكنيسة
الموقع الرسمي للكنيسة
مواعيد خدمات الكنيسة
انشطة الكنيسة
عنوان وتليفونات الكنيسة
بيت مؤتمرات الكنيسة
زيارات الاباء البطاركة
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر
بث مباشر
صوت
فيديو
مختارات من الموقع
†
غيرت اغسطين اوغسطين الفاجر
†
(وفي خميس العهد يُقال)
†
مرد الانجيل للشهيد مارمرقس
†
الشهيد بشاي أنوب
†
الصليب و الفداء
†
القديس كوادراتس
†
فيلم القديسة بربارة
†
جامعة ج8
†
زي ما يدينا
†
الفرح بالرب
†
إبصالية آدام لـنياحة الأنبا بولا أول السواح
†
الشهيد كونكورديوس
†
Christmas ac preschool
†
الشهيد ماجستريانوس
†
هذا هو بالحقيقة امين
†
الأنبا يولوجيوس الأسقف المعترف
†
الشهيدة دولاجي الأم
†
احـفــظ بــلادنــا يــارب
†
الشهيد باديموس
†
اسبازموس ادام عيد الميلاد 3
†
قطع الساعة السادسة
†
الشهيد الأنبا مكراوي الأسقف
†
الشهيدان أكسيوبريوس وزوجته زوئي
صفحتنا على الفيس بوك
مكتبة الالحان
» القسم الرئيسي
القسم الرئيسي
» التسبحة السنوية
القداسات
التسبحة السنوية
المناسبات والأعياد
رفع بخور عشية وباكر
خدمات طقسية
» تسبحة نصف الليل
تسبحة عشية
تسبحة باكر آدام
تسبحة نصف الليل
» الثيؤطوكيات
المقدمة
الهوسات
الأبصاليات
الثيؤطوكيات
الذكصولوجيات
الحان للتسبحة
» يوم الثلاثاء
مقدمة الثيؤطوكيات
يوم الأحد
يوم الاثنين
يوم الثلاثاء
يوم الاربعاء
يوم الخميس
يوم الجمعة
يوم السبت
ختام الثيؤطوكيات
عنوان الرساله
البريد الالكترونى للمرسل اليه
*
error
نص الرساله
ارسال الرساله
بيانات اللحن
أسم اللحن بالعربية
ثيؤطوكية يوم الثلاثاء
أسم اللحن بالقبطى
P`ixlom `nte pen2ov2ov
الاسم قبطى معرب
بى إكلوم إنتى بين شوشو
اللحن بالعربى
اللحن بالقبطى
اللحن بالقبطى المعرب
مصادر اللحن
تامل عن اللحن
مناسبة اللحن
++ القطعة الأولى: ++
+ إكليل فخرنا: ورأس خلاصنا: وثبات طهرنا: هى مريم العذراء .
+ التى ولدت لنا: الله الكلمة: الذى صار إنسانا: لأجل خلاصنا .
+ وبعد أن صار إنساناً: هو الإله أيضاً: فلهذا ولدته: وهى عذراء .
+ عالية هى الأعجوبة: التى لحبلها: وولادتها أيضاً: لا ينطق بها .
+ لأنه بإرادته: ومسرة أبيه: والروح القدس: أتى وخلصنا .
++ القطعة الثانية: ++
+ عظيم هو مجد: بتوليتك: يا مريم العذراء: الكاملة .
+ وجدت نعمة: الرب معك: أنت هى السلم: الذى رآه يعقوب .
+ ثابتة على الأرض: ومرتفعة إلى السماء: والملائكة: نازلون عليها .
+ أنت هى الشجرة التى رآها موسى: متقدة بالنار: ولم تحترق .
+ أى ابن الله: الذى أتى وحل فى بطنك: ونار لاهوته: لم تحرق جسدك .
+ أنت هى الحقل: الذى لم يزرع: وأخرجت: ثمرة حياة .
+ أنت هى الكنز: الذى اشتراه يوسف: فوجد الجوهر: مخفى فى وسطه .
+ وجد مخلصنا: يسوع فى بطنك: وولدتيه الى العالم: حتى خلصنا .
+ لأنه . . .
++ القطعة الثالثة: ++
+ السلام لوالدة الإله: تهليل الملائكة: السلام للعفيفة: كرازة الأنبياء .
+ السلام للتى وجدت نعمة: الرب معك: السلام للتى قبلت من الملاك: فرح العالم .
+ السلام للتى ولدت: خالق الكل: السلام للتى استحقت أن تدعى: أم المسيح .
+ السلام للتى أعطت: الخلاص لأدم وحواء: السلام للتى أرضعت: عائل كل أحد .
+ السلام للقديسة :أم جميع الأحياء: نطلب إليك :أن تشفعى فينا .
+لأنه . . .
++ القطعة الرابعة: ++
+ إذا تأملك :أحد أيتها :العذراء القديسة: والدة الإله .
+ والسر العجيب: الذى صار: فيك لأجل: خلاصنا .
+ فأنه يصمت: من أجل مالا: ينطق به: ويقيمنا الى التسبيح .
+ من أجل عظمة: العجيب: صانع الخيرات: المتنوعة .
+ لأن كلمة الله: الحى الذى للأب: نزل ليعطى الناموس: على جبل سيناء .
+ و على رأس الجبل: بالدخان: والظلام: والضباب والعاصف .
+ ومن جهة: صوت الأبواق: كان يعلم: الواقفين بمخافة .
+ هو أيضاً نزل عليك: أيتها الجبل الناطق: بوداعة: ومحبة البشرية .
+ وهكذا أيضاً: تجسد منك: بغير تغيير: بجسد ناطق .
+ مساو لنا: كامل :وله نفس عاقلة .
+ بقى إلهاً: على حاله: وصار إنساناً: كاملا .
+ لكى يحل: زلة أدم: ويخلص: من هلك .
+ ويصيره مدنيا: فى السماوات: ويرده الى رئاسته: كعظيم رحمته .
+ لأنه . . .
++ القطعةالخامسة : ++
+ كرامة العذراء: لا ينطق بها: لأن الله أرادها: وجاء وسكن فيها .
+ الساكن فى النور: غير المقترب اليه: حل فى بطنها: تسعة شهور .
+ غير المنظور: غير المحدود: ولدته مريم: وهى عذراء .
+ لأن هذا هو الحجر: الذى رآه دانيال: قد قطع: من جبل .
+ ولم تلمسه :يد إنسان البتة: هو الكلمة :الذى من الآب .
+ اتى وتجسد: من العذراء: بغير زرع بشر: حتى خلصنا .
+ لأنه . . .
++ القطعة السادسة: ++
+ صرت غصنا: للطهارة: واناء للإيمان .
+ الأرثوذكسى: الذى لآبائنا القديسين: أيتها العفيفة والدة الإله: المكرمة العذراء .
+ لأنك ولدت لنا: الله الكلمة: مخلصنا يسوع: أتى وخلصنا .
+ لأنه . . .
++ القطعة السابعة: ++
+ أنت يا أم النور: المكرمة والدة الإله: حملت الكلمة: غير المحوى .
+ وبعدما ولدته: بقيت عذراء: بتسابيح وبركات: نعظمك .
+ لأنه . . .
// =A //
/P`ixlom `nte pen2ov2ov :`t`aparx3 `mpencw5 : `ptagro `mpentovbo : pe Mar`ia 5par0enoc, .
/903etacmici nan : `mF5 pilojoc : f3eta42wpi `nrwmi : e0be penovgai .
/Menenca `0re4errwmi : `n0o4 on pe F5 : e0be fai acmac4 : ecoi `mpar0enoc .
/`Csoci `nge 5`2f3ri : `nte pecginerboki : pecginmici on :ovatcagi `mmo4 pe .
/Ge `n0o4 qen pe4ovw2 :nem `p5ma5 `mPe4iwt :nem Pi=p=na =e=0v : a4`i a4cw5 `mmon .
// =B //
/Ovni25 pe `pwov : `nte tepar0eni`a :Mari`a 5par0enoc : 03etg3k `ebol .
/Aregem `hmot : Pu 2op neme :`n0o te 5movki : 03`eta Iakwb nav `eroc .
/Ectagr3ovt higen pikahi :ecsoci 2a `e`hr3i `e`tfe :`ere niajjeloc :n3ov `epec3t hiwtc .
/` N0o pe pi`223n : eta4nav `ero4 `nge Mw`vc3c : e4moh qen pi`xrwm :ovoh na4rwkh an .
/`Ete fai pe `p23ri `mF5 :`eta42wpi qen tenegi :`mpe pi`xrwm `nte te4me0nov5 : rwkh `mpecwma .
/` N0o te 5koi : `mpov5`grog `eroc : `aretaov`o `ebol : `novkarpoc `nwnq .
/ `N0o pe pi`aho : eta42op4 `nge Iwc3f : a4gem pimarjarit3c :e4h3p qen te4m35 .
/A4gen Pencwt3r : I=3=c qen tenegi :`are`gfo4 `epikocmoc :2a`nte4cw5 `mmon .
/Ge `n0o4 qen . . . .
189// =J //
/Xere 5macnov5 : `p0el3l `nte niajjeloc :xere 5cemne : `phiwi2 `nte ni`prof3t3c .
/Xere 03etacgem `hmot : Pu 2op neme : xere 03etacsi `nten piajjeloc :`m`fra2i `mpikocmoc .
/Xere 03etacmici : `m`fre40am`io `mp`ie`pt3r4 :xere 03`etac`m`p2a `mmov5 `eroc : ge `0mav `mP=x=c .
/Xere 03etac5 : `m`pcw5 `nAdam nem Ev`a :xere 03etac5si : `m`fre42an2 `novon niben .
/Xere 03e0ovab : `0mav `nn3etonq t3rov :`n0o pe `etentwbh `mmo : `ari`precbevin `egwn .
/Ge `n0o4 qen . . . .
// =D //
/Are2an ovai :5niat4 `mmo : `w5par0enoc `e0ovab : ovoh `mmacnov5 .
/Nem pimvct3rion : etoi `n`2f3ri :eta42wpi `nq35 : e0be penovgai .
/`84naxarw4 men : e0be 5metatcagi `mmo4 :`4natovnocten `e`p2wi : `eovginerhvmnoc .
/E0be 5metni25 : `nte f3etoi `n`2f3ri : `nre4erpe0nane4 :etoi `nov0o `nr35 .
/Pilojoc jar etonq :`nte F5 `Fiwt : `eta4`I `epec3t `e5nomoc: higen `ptwov `nCina .
/A4hwbc `n`t`afe : `mpitwov qen ov`xremtc : nem ovxaki nem ov`jnofoc : nem ovcara03ov .
/ `Ebolhiten 5`cm3 : `nte hancalpijjoc : na45`cbw qen ovho5 : `nn3et`ohi `eratov .
/`N0o4 on a4`I `epec3t `egw : qa pitwov `nlojikon :qen ovmetremrav2 :nem ovmetmairwmi .
/Ovoh on `mpair35 : a4sicar7 `nq35 :qen ovmetat2ib5 : `novcar7 `nlojik3 .
/ 1`Nomoovcioc neman : ecg3k `ebol : `eovon `ntac `mmav : `novyvx3 `nno`3ra .
/A4`ohi e4oi `nNov5 : qen f3`ena4oi `mmo4 : ovoh a42wpi `nrwmi : `ntelioc .
/Hina `nte4bwl `ebol : `mpara`ptwma `nAdam :ovoh `nte4cw5 : `mf3eta4tako .
/` Nte4ai4 `mpolit3c : `n`hr3i qen nif3ov`I :`nte4tac0o4 1`ete4arx3 ;kata pe4ni25 `nnai .
/Ge `n0o4 qen . . . .
// =E //
/Ptai`o `n5par0enoc: ovatcagi `mmo4 pe : ge `a F5 ova2c : a4`I a42wpi `nq3tc .
/F3et2op qen piovwini :`nat`2qwnt `ero4 : a42wpi qen tecnegi `my3t: `n`abot .
/Pia0nav `ero4 : piat50w2 `ero4: `a Mari`a mac4 : ecoi `mpar0enoc .
/Fai jar pe pi`wni : f3`eta Dani3l nav `ero4 `eav2at4 :`ebolhi ovtwov .
/`Ete `mpegig `nrwmi :soh `ero4 `e`pt3r4 : `ete fai pe Pilojoc : pi `ebolqen `Fiwt .
/A4`I a4sicar7 : `ebolqen 5par0enoc : asne `cperma `nrwmi : 2a`nte4cw5 `mmon .
/Ge `n0o4 qen . . . .
// 6 //
/Are2wpi `nov`kladoc: `nte pitovbo : ovoh `nkvmillion : `nte pinah5 .
/`Nor0odo7oc : `nte nenio5 e0ovab : `w 5cemne `mmacnov5 : ettai`3ovt `mpar0enoc .
/Ge `aremici nan : `m`Fnov5 Pilojoc : Pencwt3r I3covc : a4`i a4cw5 `mmon .
/Ge `n0o4 qen . . . > .
// =Z //
/N0o `0mav `mpiovwini :ettai`30vt `mmacnov5 : `are4ai qa Pilojoc : pi`axwritoc .
/Menenca `0remac4 : `are`ohi `ereoi `mpar0enoc qen hanhwc nem han`cmov : tensici `mmo .
/Ge `n0o4 qen . . . .
++ القطعة الأولى: ++
+ بى إكلوم إنتى بين شووشوو: إت آبارشى إمبين صوتى: إبتاجرو إمبين تووفو: بيه ماريا تى بارثينوس .
+ ثى إيطاس ميسى نان: إم افنووتى بى لوغوس: في إيطاف شوبى إنرومى: اثفى بين أووجاى .
+ مينينصا إثريف إير رومى: إنثوف أون بيه إفنووتى: اثفى فاى أسماسف: إسؤى إمبارثينوس .
+ استشوسى إنجى تى إشفيرى: انتى بيس جين إرفوكى: بيس جين ميسى أون : أوو أتصاجى إمموف بيه .
+جى إنثوف خين بيف أوو أوش: نيم إبتى ماتى إمبيف يوت: نيم بى ابنفما إثؤواب: أفئى أفصوتى إممون .
++ القطعة الثانية: ++
+ أونيشتى بى إب أو أوو: انتى تى بارثينيا: ماريا تى بارثينوس: ثى إتجيك ايفول .
+ أريه جيم إهموت: إبشويس شوب نيمى: انثو تيه تى موكى: ثى ايطا ياكوب ناف إيروس .
+ إسطاجريووت هيجين بى كاهى: استشوسى شا إى إهرى إى إتفى: إرى نى أنجيلوس: ني أوو إى بيسيت هيوتس .
+ إنثو يهى بى إششين: إيطاف ناف إيروف إنجى مويسيس: إفموه خين بى إكروم: أووه ناف روكه آن .
+ ايتى فاى بى إبشيرى إمفنووتى: إيطاف شوبى خين تينيجى: إمبى بى إكروم انتى تيف ميث نووتى: روكه إمبى صوما .
+ إنثو تيه تى كوى: إمبوو تى إجروج إيروس: آريه طا أووأو إيفول: إن أوو كاربوس إنؤنخ .
+ إنثو بيه بى آهو: إيطاف شوبف إنجى يوسيف: أفجيم بى مارغاريتيس: إفهيب خين تيف ميتى .
+ أفجيم بين صوتير إيسوس خين تينيجى: آرى إجفوف إى بى كوزموس: شا إنتيف صوتى إممون .
+ جى انثوف . . .
++ القطعة الثالثة: ++
+ شيرى تى ماسنووتى: إبثيليل انتى نى أنجيلوس: شيرى تى سيمنيه: إبهي أويش إنتى نى بروفيتيس .
+ شيرى ثى إيطاس جيم إهموت: أبتشويس شوب نيمى : شيرى ثى إيطاس تشى إنتى بى أنجيلوس: إم افراشى إمبى كوزموس .
+ شيرى ثى إيطاس ميسى: إم إفريف ثاميو إمبى إى إبتيرف: شيرى ثى ايطاس إمبشا أمموتى إيروس: جى اثماف امبي خرستوس .
+ شيرى ثى ايطاستى: إم إبصوتى إن آدام نيم إيفا: شيرى ثى ايطاستي تشى: إم إفريف شانش إن أووأون نيفين .
+ شيرى ثى إثؤواب: اثماف إننى أتؤنخ تيرو: إنثو بى إيتين طوبه إممو: آرى إبريس فيفين إيجون .
+ جى انثوف . . .
++ القطعة الرابعة: ++
+ آرى شان أوواى: تى نياتف إممو: أو تى بارثينوس إثؤواب: أووه إما إسنووتى .
+ نيم بى ميستيريون: اتؤى إن إشفيرى: إيطاف شوبى انخيتى: اثفى بين أووجاى .
+ إفنا كاروف مين: إثفى تى ميت أتصاجى إمموف: إفناتوونوس تين إى إبشوى: إى أووجينئر هيمنوس .
+ أثفى تى ميت نيشتى: إنتى في إتؤى إن إشفيرى: إن ريف إير بيث نانيف: اتؤى إن أووثو انريتى .
+ بى لوغوس غار اتؤنخ: انتى إفنووتى إفيوت: إيطافئى إى بيسيت ايتى نوموس: هيجين ابطوأوو إنسينا .
+ أف هوبس إن إت آفى : إمبى طوؤو خين أوو إكريمتس: نيم أووكاكى نيم أوو إغنوفوس: نيم أووصاراثيوو .
+ إيفول هيتين تى إسمى: إنتى هان صالبينغوس: نافتى إسفو خين أووهوتى : إننى إتؤهى إيراتوو .
+ إنثوف أون أفئى إى بيسيت إيجو: خابى طوؤ, إن لوجيكون: خين أوو ميت ريم رافش: نيم أو ميت ماى رومى .
+ أووه أون امباى ريتى: آفتشى صاركس انخيتى: خين أووميت آت شيبتى: إن أوو صاركس إن لوجيكى .
+ إن أومو أووسيوس نيمان: إسجيك إيفول: إى أوؤون إن طاس إمماف: إن أوو إبسيشى إننو ايرا .
+ أفؤهى إفؤى إن نووتى: خين فى إيناف أوى إمموف: أووه أفشوبى إنرومى: إنتى ليوس .
+ هينا إنتيف فول إيفول: إمبارابطوما إن آدام: أووه إنتيف صوتى: إمفى ايطاف طاكو .
+ إنتيف أيف إمبوليتيس: إن إهرى خين نى فيؤوي: إنتيف طاسطوف إى تيف أرشى: كاطا بيف نيشتى إن ناى .
+ جى انثوف . . .
++ القطعة الخامسة: ++
+ إبطايو إن تى بارثينوس: أو أتصاجى إمموف بى: جى آه إفنووتى أووأشس: أفئى أفشوبى إنخيتس .
+ في إتشوب خين بى أووأوينى: إن آت إشخونت إيروف: أفشوبى خين تيس نيجى: إمبسيت إن آفوت .
+ بى أثناف إيروف: بى أت تى ثوش إيروف: آ ماريا ماسف: إسؤى إمبارثينوس .
+ فاى غار بى أونى: في إيطا دانييل: ناف إيروف إى أفشاتف: ايفول هى أووطوأوو .
+ إيتى امبى جيج إنرومى: تشوه إيروف إى إبتيرف: إيتى فاى بيه بى لوغوس: بى ايفول خين إفيوت .
+ أفئى أفتشى صاركس: ايفول خين تى بارثينوس: أتشنى إسبيرما إنرومى : شا انتيف صوتى إممون .
+ جى انثوف . . .
++ القطعة السادسة: ++
+ آريه شوبى إن أوو إكلاذوس: انتى بى طووفو : أووه إنكيميليون: إنتى بى ناهتى .
+ إن أورثوذوكصوس: إنتى نين يوتى إثؤواب: أو تى سيمنى أم ماسنووتى: إيطايووت إمبارثينوس .
+ جى آرى ميسى نان: إمفنووتى بى لوغوس: بين سوتير إيسووس: أفئى أفصوتى إممون .
+ جى إنثوف . . .
++ القطعة السابعة: ++
+ إنثو إثماف إمبى أووأوينى: إت طايوت إم ماسنووتى: آرى فاى خا بى لوغوس: بى آخوريطوس .
+ مينينصا إثرى ماسف: آرى أوهى إروى امبارثينوس: خين هان هوس نيم هان إسموو: تين تشيسى إممو .
+ جى انثوف . . .
الانبا رافائيل الاسقف العام
Download
تنزيل
ابلغنا انه لا يعمل
Send By E-mail
Share on Facebook
Share on Twitter
المعلم أبراهيم عياد
Download
تنزيل
ابلغنا انه لا يعمل
Send By E-mail
Share on Facebook
Share on Twitter
المعلم توفيق
Download
تنزيل
ابلغنا انه لا يعمل
Send By E-mail
Share on Facebook
Share on Twitter
المعلم جاد لويس
Download
تنزيل
ابلغنا انه لا يعمل
Send By E-mail
Share on Facebook
Share on Twitter
المعلم زاهر أندراوس
Download
تنزيل
ابلغنا انه لا يعمل
Send By E-mail
Share on Facebook
Share on Twitter
المعلم فرج عبد المسيح
Download
تنزيل
ابلغنا انه لا يعمل
Send By E-mail
Share on Facebook
Share on Twitter
المعلم فهيم جرجس
Download
تنزيل
ابلغنا انه لا يعمل
Send By E-mail
Share on Facebook
Share on Twitter
ثيؤطوكية يوم الثلاثاء
أولاً: كرامة العذراء مريم
تُرِّكز ثيؤطوكية يوم الثلاثاء على تمجيد العذراء مريم والدة الإله، لأنها ولدت لنا الله الكلمة . . فتدعوها "إكليل فخرنا، ورأس خلاصنا، وثبات طُهرنا" . وتُمجِّد الثيؤطوكية عظمة العذراء مريم، ففيها نقول:
? "أنتِ هي الكنز الذي اشتراه يوسف، فوجد الجوهر مُخفى في وسطه" .
? "وَجَدَ (يوسف النجار) مُخلِّصنا يسوع في بطنك، وولدتيه إلى العالم حتى خلَّصنا" .
? "السلام لوالدة الإله تهليل الملائكة . السلام للعفيفة . كرازة الأنبياء" .
? "السلام للتي قبلت من الملاك فرح العالم" .
? "السلام للتي استحقت أن تُدعى أم المسيح" .
? "السلام للقديسة أم جميع الأحياء . نطلب إليكِ أن تشفعي فينا" .
? "إذا تأملكِ أحد، أيتها العذراء القديسة والدة الإله، والسر العجيب الذي صار فيكِ لأجل خلاصنا" .
? "فإنه يصمت من أجل ما لا يُنطق به ويُقيمنا إلى التسبيح، من أجل عظمة العجيب صانع الخيرات المتنوعة" .
? "كرامة العذراء لا يُنطق بها، لأن الله أرادها وجاء وسكن فيها" .
ثانيًا: لاهوت الابن المتجسد
تعلن وتؤكِّد ثيؤطوكية يوم الثلاثاء لاهوت الابن المولود من العذراء . . فتذكر صفاته وألقابه اللاهوتية، وتدعوه: الكلمة، والله، والإله، وابن الله، ونار لاهوته، وخالق الكل، وعائل كل أحد، الساكن في النور، وغير المنظور، وغير المحدود، والنور، وغير المُحوى . . . كل هذا تورده الثيؤطوكية في جمال روحي وإبداع فني شعري رائع . .
? "التي ولدت لنا الله الكلمة . الذي صار إنسانًا لأجل خلاصنا" .
? "وبعد أن صار إنسانًا، هو أيضًا الإله، فلهذا ولدتُه وهي عذراء" .
? "أي ابن الله الذي أتى وحلّ في بطنكِ ونار لاهوته لم تحرق جسدكِ" .
? "السلام للتي ولدت خالق الكل" .
? "السلام للتي أرضعت عائل كل أحد" .
? "تجسد منكِ بغير تغيير بجسد ناطق" .
? "مساو لنا كامل، وله نفس عاقلة" .
? "بقي إلهًا على حاله، وصار إنسانًا كاملاً" .
? "الله أرادها وجاء وسكن فيها" .
? "الساكن في النور غير المقتَّرب إليه حلّ في بطنها تسعة شهور" .
? "غير المنظور، غير المحدود، ولدتُه مريم وهي عذراء" .
? "لأنكِ ولدتِ لنا الله الكلمة، مُخلِّصنا يسوع، أتى وخلَّصنا" .
? "أنتِ يا أم النور المكرمة والدة الإله حملتِ الكلمة غير المُحوى" .
? "وبعد ما ولدتيه بقيتِ عذراء . نُعظمك بتسابيح وبركات" .
ثالثًا: رموز العذراء مريم في العهد القديم
وتسرد ثيؤطوكية الثلاثاء رموزًا للسيدة العذراء من العهد القديم:
(1) سلّم يعقوب:
? "أنتِ هي السلّم التي رآها يعقوب: ثابتة على الأرض، ومرتفعة إلى السماء، والملائكة نازلون عليها" .
العذراء مريم صارت سلّمًا يربطنا بالسماء، عليها واقف رب القوات والملائكة صاعدون ونازلون عليها . (راجع تك10:28-12) .
(2) العُليقة:
? "أنتِ هي الشجرة التي رآها موسى مُتقدة بالنار ولم تحترق" .
وهي أيضًا العُليقة التي استنارت بالنار، ولكنها لم تحترق، فهي حَمَلَت في أحشائها جمر لاهوت السيد المسيح .
(3) جبل سيناء:
? "لأن كلمة الله الحي الذي للآب نزل ليعطي الناموس على جبل سيناء" .
? "غطى رأس الجبل بالدخان والظلام والضباب والعاصف" .
? "وكان بواسطة الأبواق يُعلِّم الواقفين وهم خائفين" .
? "هو أيضًا نزل عليكِ، أيتها الجبل الناطق بوداعة ومحبة بشرية" .
العذراء جبل عظيم غير متزعزع "أساساته في الجبال المُقدَّسة"، وعليها نزل الله ليعطينا ليس الناموس المكتوب بل الخلاص الكامل . ولم يكن نزوله في هذه المرة مصحوبًا بدخان وظلام وضباب وعاصف، بل بكل وداعة ومحبة وهدوء . إنه نزل مثل الندى، وكقطرات تقطر على وجه الأرض .
(4) حجر دانيال:
لقد تنبأ دانيال عن ميلاد السيد المسيح بدون زرع بشر، في صورة حجر قُطع من جبل بدون يد إنسان . رآه الملك في رؤياه التي فسرها له دانيال . . "كُنتَ تنظُرُ إلَى أنْ قُطِعَ حَجَرٌ بغَيرِ يَدَينِ، فضَرَبَ التمثالَ علَى قَدَمَيهِ اللَّتَينِ مِنْ حَديدٍ وخَزَفٍ فسَحَقَهُما" (دا34:2) .
? "لأن هذا هو الحجر الذي رآه دانيال قد قُطع من جبل" .
? "ولم تمسّه يد إنسان البتة هو الكلمة الذي من الآب" .
? "أتى وتجسَّد من العذراء، بغير زرع بشر، حتى خلَّصنا" .
لقد قُطع الحجر من الجبل بدون يد إنسان، وأيضًا قد وُلد المسيح الصخرة الحقيقية من العذراء الجبل المُقدَّس بدون زرع بشر .
رابعًا: أعجوبة الميلاد البتولي
وتتعجب الثيؤطوكية من معجزة ولادة السيد المسيح من عذراء بتول بدون زرع بشر . .
? "عالية هي الأعجوبة التي لحَبلِها وولادتها أيضًا لا ينطق بها" .
? "عظيم هو مجد بتوليتك يا مريم العذراء الكاملة" .
? "أنتِ هي الحقل الذي لم يُزرع وأخرجتِ ثمرة حياة" .
? "صرتِ غصنًا للطهارة وإناء للإيمان الأرثوذكسي الذي لآبائنا القديسين، أيتها العفيفة والدة الإله المكرمة العذراء" .
هنا يقصد بعبارة "إناء للإيمان الأرثوذكسي" . . أن شخصكِ وكرامتكِ وبتوليتكِ وميلادكِ للمسيح هو شرح لإيماننا بلاهوت الابن الوحيد . . فأنتِ أم الله لأن المولود منكِ هو الله بالحقيقة .
والميلاد البتولي هو برهان عظيم على لاهوت الابن الوحيد، فلم يحدث منذ بدء الخليقة أن وُلِد إنسان بدون أب، والسبب في ذلك أن الأب هو الذي يعطي ابنه نعمة الوجود، والأم تعطيه الجسد . . وكل إنسان لكي يكون موجودًا يحتاج أبًا يعطيه سبب الوجود وأُمًا تعطيه الجسد . أما السيد المسيح فلأنه كان موجودًا قبل ميلاده من العذراء، لم يكن محتاجًا إلى أب، بل احتاج إلى أُم طاهرة يأخذ منها جسدًا مُقدَّسًا له يُتمِّم به لنا الفداء . فهو الوحيد الكائن قبل ميلاده على الأرض، لأنه هو الله الأزلي .
خامسًا: التجسد وسيلة للخلاص
وتُبرز هذه الثيؤطوكية فِعل الخلاص الذي نلناه بتجسد ابن الله من العذراء مريم، فهي قد صارت "رأس خلاصنا" أي بداية الخلاص . وتتكرر عبارة: "صار إنسانًا لأجل خلاصنا"، "وولدتيه إلى العالم حتى خلَّصنا"، والمَرَد المتكرر للثيؤطوكية: "لأنه بإرادته ومسرة أبيه والروح القدس أتى وخلَّصنا" .
? "لكي يحل زَلَة آدم ويُخلِّص مَنْ هَلَك" .
? "ويصيّره مدنيًا (مواطنًا) في السموات ويردّه إلى رئاسته كعظيم رحمته" .
لقد أخبرنا مُعلِّمنا بولس الرسول عن مواطنتنا السمائية، عندما قال: "إنَّ سيرَتَنا (مواطنتنا) نَحنُ هي في السماواتِ، التي مِنها أيضًا نَنتَظِرُ مُخَلصًا هو الرَّبُّ يَسوعُ المَسيحُ" (في20:3) .
وتُناجي الثيؤطوكية العذراء قائلة: "السلام للتي أعطت الخلاص لآدم وحواء" . وهذا التعبير يُقصد به أنها أعطت الخلاص لآدم وحواء بواسطة ولادتها لابنها الابن الوحيد المُخلِّص . . مثلما قيل في الكتاب المُقدَّس:
? "فَليَعلَمْ أَنَّ مَنْ رَدَّ خَاطِئًا عَنْ ضَلالِ طَريقِهِ، يُخلِّصُ نَفسًا مِنَ المُوتِ، ويَستُر كَثرةً مِن الخَطَايَا" (يع20:5) .
? "لاحِظْ نَفسَكَ والتَّعليمَ وداوِمْ علَى ذلكَ، لأنَّكَ إذا فعَلتَ هذا، تُخَلِّصُ نَفسَكَ والذينَ يَسمَعونَكَ أيضًا" (1تي16:4) .
? "لأنَّهُ كيفَ تعلَمينَ أيَّتُها المَرأةُ، هل تُخَلِّصينَ الرَّجُلَ؟ أو كيفَ تعلَمُ أيُّها الرَّجُلُ، هل تُخَلِّصُ المَرأةَ؟ (1كو16:7) .
? وقيل عن المرأة: "ولكنها ستَخلُصُ بوِلادَةِ الأولادِ، إنْ ثَبَتنَ في الإيمانِ والمَحَبَّةِ والقَداسَةِ مع التَّعَقُّلِ" (1تي15:2)، لأنها ستعمدهم وتربيهم في خوف الله، فيصير لها خلاص بسببهم .
? "تَمِموا خَلاصَكُم بِخوفٍ ورعدةٍ" (في12:2) .
? "صِرتُ للكُل كُلَّ شَيءٍ، لأُخَلصَ علَى كُل حالٍ قَوْمًا" (1كو22:9) .
? "لَعَلي أُغيرُ أَنسِبائِي وأُخَلِّصُ أُناسًا مِنهُمْ" (رو14:11) .
? "وخَلِّصوا البَعضَ بالخَوْفِ، مُختَطِفينَ مِنَ النّارِ، مُبغِضينَ حتَّى الثَّوْبَ المُدَنَّسَ مِنَ الجَسَدِ" (يه23) .
ويتضح من هذه الآيات المُقدَّسة أنه يجوز أن يُوصف الإنسان بأنه يُخلِّص الآخرين، ولكن فقط عن طريق استحضارهم للمسيح المُخلِّص الحقيقي الوحيد، لأنه "ليس بأحَدٍ غَيرِهِ الخَلاصُ .
لأنْ ليس اسمٌ آخَرُ تحتَ السماءِ، قد أُعطيَ بَينَ الناسِ، بهِ يَنبَغي أنْ نَخلُصَ" (أع12:4) . فالعذراء خلَّصتنا وخلَّصت آدم، بميلادها للابن المخلِّص . ولذلك نُناديها أيضًا في الثيؤطوكية:
? "السلام للقديسة، أم جميع الأحياء، نطلب إليكِ أن تشفعي فينا" .
اللُبش
ويُختم كل هذا الإبداع الروحي واللاهوتي بتأمل شعري فائق المعنى والمبنى في اللُبش:
? "أي لسان جسدي يستطيع أن يتأملِك أيتها العذراء القديسة والدة الإله" .
? "لأنكِ صرتِ عرشًا ملوكيًا للمحمول على الشاروبيم" .
? "بأي نوع نقدر أن نطوبِك، لأنكِ ارتفعتِ عن الطبائع العلوية العقلية" (السمائية) .
? "ويُذكر اسمك في كل الأجيال أيتها الحمامة الحسنة وأم المسيح" .
? "افرحي يا مريم العبدة والأم، لأن الذي في حجرِك الملائكة تُسبِّحه" .
? "والشاروبيم يسجدون له باستحقاق والسارافيم بغير فتور" .
? "يرفرفون بأجنحتهم قائلين: هذا هو ملك المجد رافع خطية العالم كعظيم رحمته" .
? "ونحن أيضًا نطلب أن نفوز برحمة بشفاعتك عند محب البشر" .
drug coupons
petmart pharmacy coupons
free drug coupons
text monitoring app
text spy app
free android sms spy
walgreens photo coupon in store
open
walgreens coupon code prints
شكرا على ابلاغنا بعدم عمل المسار وسوف يتم رفع الملف مره اخرى قريبا