بحث :
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر بث مباشر
صوت فيديو
مختارات من الموقع
صفحتنا على الفيس بوك
تسبيح المنتصرين
>
يُسمى هذا اليوم بيوم سبت الفرح لأن فيه فرح القديسون الذين نقلهم السيد المسيح من عذاب الجحيم إلى نعيم الفردوس حين صُلب على الصليب و أكمل الفداء فنزلت روحه متحده بلاهوته وأخرجت كل القديسين من الجحيم و أدخلتهم إلى فردوس النعيم.

نسهر في هذه الليلية بجوار قبر المخلص نقدم له التسابيح و الشكر على هذا الخلاص و الفداء العظيم الذي صنعه على الصليب ، و نراقب بدهشة مع الملائكة العمل الذي صنعه مع الأباء و الأنبياء الذين أخرجهم من الجحيم إلى الفردوس ، لذلك نسبح في هذه الليلة بتسابيحهم و صلواتهم و نشاركهم أفراحهم بهذا الخلاص العظيم . نسهر فرحين لأنه من يستطيع النوم في مثل هذا اليوم ؟!

قراءات و تسابيح ليلة أبو غالمسيس تتركز على ثلاثة محاور هامة و هي

1- الخلاص الذي أكمله السيد المسيح على الصليب للبشرية كلها ، لذلك قال " قد أُكمل " ونلاحظ أن كلمة الخلاص تتردد كثيراً جداً في تسابيح الأنبياء .

2- الله الحي الذي لا يموت ، و لو أنه مات بالجسد على الصليب و دُفن في القبر مع الأموات لكنه حي بلاهوته ، لاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين ، فهو الميت الحي ، و بهذه الصفة نزل من جنبه الطاهر دم و ماء عندما طعنه الجندي بالحربة بعد موته على الصليب ، و هذا لا يحدث من أي ميت عادي يكون قد تجلط الدم في عروقه ، لذلك نسبحه في هذه الليلة قائلين " أجيوس أثاناتوس ناي نان " أي قدوس الحي الذي لا يموت إرحمنا ( إبصالية السبت ) .

3- الفرح العظيم الذي شمل الأبرار الذين كانوا في الجحيم ينتظرون الفادي العظيم ليخلصهم ، و ها قد جاء ليُخرجهم من الظلمة إلى نوره العجيب في فردوس العظيم .

إن ليلة أبو غالمسيس ليلة عجيبة حقاً يمتزج فيها الحزن بالفرح بطريقة فريدة لا يمكن وصفها بالقلم ولكن يتذوقها الإنسان الذي يعيشها و يمارسها . إنها حقاً ليلة من السماء ، و تسابيحها و صلواتها تُعطي للنفس شيئاً من مذاق الأبدية و هي ما زالت على الأرض فتشتاق إلى المدينة التي لها الأساسات أورشليم السمائية ، التي يصفها سفر الرؤيا والذي يُقرأ في هذه الليلة بكل تدقيق .
الرئيسية | كنيستنا | القديس أثناسيوس الرسولي | مدرسة الشمامسة | الكتاب المقدس | الكتب الكنسية | المكتبات | خدمات متنوعة | اتصل بنا
عدد المتصلين الان : 367 أنت الزائر رقم : 42,517,469
جميع الحقوق محفوظة © لمدرسة القديس أثناسيوس الرسولى للشمامسة 2011