بحث :
سير قديسين
اقوال اباء
مقالات روحية
بستان الرهبان
تليفزيون الشمامسة
يوتيوب الشمامسة
طلبات الصلاة
قاموس معاني الاسماء
محرك بحث جوجل
روابط المواقع المسيحية
محرك بحث جوجل
درجات حرارة المحافظات
مكتبة الالحان
بحث مكتبة الالحان
مكتبة التنزيلات
بحث مكتبة التنزيلات
المعلم صادق
حياته
صور المعلم صادق عطالله
لقاءات المعلم صادق
الحان المعلم صادق
بحث فى مكتبة الحانه
البوم الصور
الحان وتنزيلات الفترة الحالية
القطمارس
عرض قراءات اليوم
عرض قراءات يوم اخر
طقس الفترات
أعياد السنة
السنكسار
الاجبية
الابصلمودية
الابصلمودية الكيهكية
الابصلمودية السنوية
خدمة الشماس
عرض الكتاب المقدس
عرض اية من شاهد
بحث فى الكتاب المقدس
خرائط الكتاب المقدس
تاملات من الكتاب المقدس
شخصيات الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس
استحالة تحريف الكتاب المقدس
تاريخ المدرسة
نظام المدرسة
نظام الرسامات
نظام الدراسة
نظام الامتحانات
خدام المدرسة
منهج ومواد المدرسة
الالتحاق بالمدرسة
اصدارات المدرسة
جدول الحصص
نماذج امتحانات
اوائل الامتحانات
كتاباته
حياته
تاريخ الكنيسة
الأباء كهنة الكنيسة
مبانى الكنيسة
البوم صور الكنيسة
الموقع الرسمي للكنيسة
مواعيد خدمات الكنيسة
انشطة الكنيسة
عنوان وتليفونات الكنيسة
بيت مؤتمرات الكنيسة
زيارات الاباء البطاركة
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر
بث مباشر
صوت
فيديو
مختارات من الموقع
†
مديح مريم العذراء
†
الشهيدة أكويلينا
†
كثرة الجهاد فى الصوم
†
مرد الابركسيس للشهيد يوحنا المعمدان
†
قداس باسيلى للقس متياس ج1
†
ذكصولوجية لدخول المسيح الهيكل
†
الشهيد لوسيوس و مونتانُس ورفقائهما الشهداء
†
اسبازموس ادام صوم الرسل
†
المؤرخ يوسابيوس أسقف قيصرية فلسطين (يوسابيوس القيصري | يوسابيوس بامفيلوس)
†
رسائل القديس أنطونيوس
†
العلم سرور الجلال
†
ذوقوا وأنظروا
†
أخطأت في العنوان
†
الشهيد ألكسندر
†
مديح القديس الانبا موسى الاسود
†
ترنيمة غالي عليك
†
الشهيد الأب بلانا القس
†
الشركة مع اللة و الانسان
†
مرد الإنجيل أحاد - صوم الرسل
†
الشهيدتان جوستا وروفينا
†
القديس مرقس الأنطوني القديس مرقس المتوحد بجل أنطونيوس
†
البطريرك
†
الانجيل قبطي نصفة حزايني و نصفه الاخر سنوي
صفحتنا على الفيس بوك
خروف الفصح مطابقا تماما لما حدث للسيد المسيح علي الصليب
1 - شاة صحيحة : أي بلا عيب ... لأن المسيح بلا عيب و بلا خطية
2- ابن سنة : ( الخروف ) لكي يذبح و هو في سن صغير و ليس في الشيخوخة .....و لو كان السيد المسيح مات وهو شيخ من كان يستطيع أن يقول أنه مات لأجلنا ؟
3- شاة واحدة يأكلها للبيت : لأن المسيح واحد ... لايمكن أن يكون للبيت الواحد ( الكنيسة ) أكثر من ذبيحة و احدة ( المسيح الواحد ) ,
4- مشويا بالنار : إشارة الي الآلام الفظيعة التي جازها السيد المسيح
5- علي أعشاب مرة : إشارة الي مرارة آلام الرب و..... أيضا الأعشاب المرة تذكارا لمرارة عبودية الخطية التي كانوا يتحررون منها خلال خروف الفصح التي تلزمنا نحن أن نتقدم الي سر الفصح الجديد في مرارة التوبة والدموع النقية .
6- لا يأكل منه الغريب : كان من شروطه أن يكون كل من يأكل منه مختونا . هكذا لا يقدر أن يتمتع بالتناول من الأسرار إلا الذي نال الختان الروحي , أي المعمودية . و لذلك أصر رب المجد أن يغسل أرجل تلاميذه قبل أن يقدم لهم جسده و دمه
7- ثم يذبحه كل جمهور جماعة بني إسرائيل في العشية : أليس هذا ما حدث بالضبط مع السيد المسيح لقد أجتمعت عليه كل الجماعة و صرخ جميع الشعب في وجهه " أصلبه " وكان موته وقت العشية " بين العشائين "( عد 9 : 5 ) أي ما بين التاسعة و الغروب
8- " يعيدونه فريضة أبدية " تأكيدا لعمل الفصح الأبدي و أيضا حتي يبقي الشعب القديم منتظرا مجيء الفصح الحقيقي الذي يقدس دمه الي الأبد .
في الطقس القديم كان كل مجموعة من اليهود يجتمعون كل حسب طاقته وكل مجموعة تأتي بخروف لتذبحه و يشوي بالنار عل أسياخ متقاطعة ( رمز الصليب ) و رئيس المتكأ يأخذ خمر ويبارك و يسأله أصغر الحاضرين عن سبب أجتماعهم في هذا اليوم فيبدأ رئيس المتكأ بحكاية قصة خروج شعب إسرائيل من أرض مصر و كيف خلص الله شعبه من العبودية المرة بدم الخروف ويتركون كرسيا فارغا ممنوع الجلوس عليه , حيث كانوا يعتقدون أنه ربما و هم يعملون الفصح أن يدخل المسيا و يجلس معهم و أن يشاركهم هذا الإحتفال ....؟!!!
و أيضا كانوا يعرفون هذه الليلة أنها الذكري السنوية لخلقة العالم و ختان أبراهيم و ذبيحة أسحق و خروج يوسف من السجن و ظهور المسيا و مجيء موسي و إيليا و قيامة الآباء ونهاية العالم .. لهذا قدم السيد المسيح نفسه فصحا للعالم في عيد الفصح .